alemnishokran loading

إختبار اليوس

اختبار اليوس هو اختبار تركي محلي غير معترف به دولياً تم في معظم الجامعات التركية

اختبار اليوس

ما هو اختبار اليوس؟

اختبار اليوس هو اختبار تركي محلي غير معترف به دولياً تم في معظم الجامعات التركية وكلمة YÖS تعتبر اختصار ل Yabancı öğrencinin sınavı وترجمته في اللغة التركية اختبار الطلبة الأجانب الذين لديهم شهادة ثانوية ويريدون إكمال دراستهم في الجامعات التركية.

 والمعدل الذي يحصل عليه الطلاب من اختبار اليوس يكون له دور كبير في رفع المعدل الذي حصل عليه الطالب في شهادته الثانوية، وذلك يوفر للطالب إمكانية التقدم للتسجيل في الكليات المرتفعة كالصيدلة والطب والهندسة ويعتبر اختبار اليوس شرط أساسي للقبول في بعض الجامعات التركية الحكومية والتخصصات الطبية.

أين يتم اختبار اليوس في تركيا؟

يُعقد اختبار اليوس في المكان الذي تحدده الجامعة ويكون داخل الحرم الجامعي ويجب على الطالب الحضور شخصياً لحضور اختبار اليوس باستثناء جامعة إسطنبول وبعض الجامعات الأخرى التي يمكن للطالب حضور هذا الاختبار الخاص بها في دولته حيث هناك 65 دولة مثل تونس، العراق، مصر، الأردن، السعودية، لبنان، ودول أجنبية كثيرة تسمح بانعقاد اختبار اليوس الخاص بجامعة إسطنبول وبالنسبة لتكلفة اختبار اليوس تختلف من جامعة لجامعة أخرى ويتم الدفع عن طريق البنك إلى حساب الجامعة .

ما أهمية اختبار اليوس؟

يكون من شروط أغلب الجامعات الحكومية التركية أن يمتلك الطالب شهادة اليوس بجانب الشهادة الثانوية، لأن شهادة اليوس تعتبر داعمة  للشهادة الثانوية كما أنها تثبت مستوى مهارات الطالب في المجالات العلمية ويكون للطالب أولوية في القبول للجامعة التي يريدها.

كيف يمكن الاستعداد والتحضير لاختبار اليوس؟

يمكن للطلاب التحضير لاختبار اليوس وذلك عن طريق المناهج الدراسية والكثير من الكتب التي تتوفر باللغتين التركية والإنجليزية، وتكون منتشرة في تركيا ولكل موضوع كتاب خاص به. وقد يحتاج تحضير امتحان اليوس ما بين 3 إلى 6 شهور .

كما يوجد الكثير من المراكز التعليمية الموجودة في إسطنبول والكثير من الولايات التركية والتي تقدم دروس اليوس وتكون مدة الكورس ما بين 6 أشهر ل8 أشهر.

 وفي حالة إذا كان الطالب لا يملك وقت  للتحضير فيقوم بالتسجيل على دورات مكثفة تكون مدته ٣ شهور كما يمكن التسجيل على كورسات لتدريس اليوس وذلك عن طريق المواقع الإلكترونية .

ونحن في علمني شكرا ننصح الطالب البحث جيدا عن أفضل المعاهد وحضور دروس كتجربة له حتى يستطيع معرفة أي المراكز أفضل وأيهم يمتلك كوادر تعليمية ممتازة حتى تحصل على النتيجة التي ترغب بها.

ويمكن الدراسة عن طريق أفضل البرامج والقنوات التعليمية لدراسة اليوس:

 قناة المثنى دياب ALMOTHANNA DEYAB.
برنامج يوس تيك YÖS TEK.
قناة يوس تيوب YOStube.
قناة منظمة أسس Osus Organization.

يكون التسجيل امتحان اليوس متاح في كل سنة من شهر فبراير أو مارس حتى شهر يونيه، ويمكن للطالب معرفة ميعاد  امتحان اليوس الخاص بكل جامعة وذلك من خلال الموقع الرسمي لها، حيث تقوم الجامعة بتحديد ميعاد امتحان اليوس، وعلى الطالب الالتزام بالميعاد المحدد. 

مما يتكون امتحان اليوس؟

بصورة عامة امتحان اليوس يتألف من 4 أقسام أساسية ويكون متعلق بعلم الرياضيات.

1- قسم الهندسة
يشمل بحث المثلثات بجميع أشكاله والمضلعات المنتظمة وغير المنتظمة، بحث الدوائر، والمساحة، والحجم، ومن أهم البحوث الهندسية هو بحث المثلثات والمتجهات والدوائر، بحث الخطوط الرئيسية في المثلثات والعديد من البحوث الهندسية.

2- قسم الجبر
 يشمل هذا القسم  جميع البحوث الجبرية من متتاليات وجذور وأسس والمعادلات الجبرية بدرجاتها الأولى والثانية، متطابقات تربيعية وتكعيبية والعديد من البحوث الجبرية، ومن أهم البحوث الجبرية التي يجب على الطالب التركيز عليها والتمكن منها هي بحث الاشتقاق، بحث الدوال، بحث الدوال المثلثية، بحث النسب المثلثية، بحث اللوغاريتم، بحث النهايات، بحث التكامل،.

3- المشاكل
وهذا القسم تم إدراجه في اختبار اليوس حديثا وهو عبارة عن مسائل بسيطة تعتمد على المعادلات من الدرجة الأولى والثانية، معادلات الأعداد الكسرية، معادلات النسبة المئوية، معادلات الربح والخسارة ومعادلات الأعمار، معادلات حركية، معادلات الحجم، معادلات الخلط.

4- قسم اختبار الذكاء
يسمى أيضا باختبار الـ IQ وهي مادة تحتوي العديد من البحوث العلمية التي تتطلب من المتقدم إعمال حس التفكير بشكل صحيح وذكي ويتم قياس القدرات الذهنية للطالب وقدرته على التفكير وإنه لا يعتمد على أي قوانين جبرية أو هندسية وإنما يتطلب من الطالب استنتاج فكرة الحل.

ويكون توزيع الأسئلة في اختبار اليوس غير ثابت حيث يختلف توزيع امتحان اليوس من جامعة لأخرى، ويرجع هذا الاختلاف لرؤية كل جامعة وأسلوب لاختيار الطلبة ومعرفة إمكانياتهم بما يناسب رؤية الجامعة نفسها.

وتعمل كل جامعة على وضع نموذج أسئلة يحتوي عدد معين من أسئلة الجبر والهندسة وال IQ والمشاكل وعلى الطالب معرفة هذه المعلومات لكل اختبار قبل بدء في تسجيل اختبار اليوس وما المطلوب منه بالتحديد حتى يحصل على نتيجة جيدة تعطي للطالب الأولوية في الاختيار.

أما بالنسبة للوقت المحدد لإجراء اختبار اليوس فيضع أغلب الجامعات التركية 80 سؤال موزع على 100 دقيقة ويجب على الطالب التدريب على حل المسائل في وقت قياسي أي في أقل من دقيقة ونصف حتى يستطيع النجاح في امتحان اليوس بمعدل جيد.

ويمكن للطالب اختيار لغة اختبار اليوس إما باللغة العربية أو التركية أو الإنجليزية.

وتختلف مدة صلاحية شهادة اليوس من جامعة لأخرى فبعض الجامعات تبلغ مدتها سنة والبعض الآخر سنتين، ويمكن التأكد من المدة من خلال الموقع الرسمي للجامعة التي يريد التقديم فيها.

وبالنسبة لرسوم امتحان اليوس تتراوح ما بين 100 و 250 ليرة تركية ويتم الدفع عن طريق البنك قبل تاريخ اختبار اليوس.

ما الأوراق المطلوبة للتقديم على اختبار اليوس:

نسخة من شهادة الثانوية العامة مصدقة ومترجمة، نسخة من جواز السفر، صورة شخصية.

وبعد ذلك تقوم بتقديم الأوراق في مقر الجامعة التي اخترتها للالتحاق بها، أو تقديم طلب لدخول الامتحان أونلاين من خلال الموقع الرسمي للجامعة، ويمكنك أيضاً التقديم لامتحان اليوس من خلال شركة علمني شكراً.

والسؤال الذي يشغل بال الكثير من الطلاب هل يمكن القبول بعد النجاح في امتحان اليوس في جامعة أخرى بخلاف التي قمت بالاختبار فيها ؟

ممكن ولكن هذا ليس متاح في كل الجامعات فبعض الجامعات مثل جامعة إسطنبول، جامعة أنقرة لا تعترف إلا بهذا الاختبار وترفض اختبارات اليوس من جامعات أخرى.

أما عن الجامعات التي تقبل فهي تعطي الأولوية للطلبة الذين اجتازوا اختبار اليوس بها.

من العام الماضي أصدرت وزارة التعليم العالي قرارا لتوحيد امتحان اليوس وتطبيق اليوس الموحد TR YÖS من العام القادم 2023

في حالة تطبيق القرار سيتوجب على الطلاب الراغبين في التقديم علي التخصصات التالية في الجامعات الحكومية إجراء اختبار اليوس الموحد (الهندسات – الطبيات – العمارة – الحقوق – التعليم)

لذلك ننصحك في علمني شكرا التقديم على اختبار اليوس في أكثر من جامعة.

يتمنى فريق عمل علمني شكرا أن يكون قدم لكم تفاصيل التي تحتاجها عن اختبار اليوس.

 

 

 

مرحبا بك في علمني شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.