alemnishokran loading

العلاقات الدولية

  جدول المحتويات1 درجة البكالوريوس2 الفرص المتاحة لدرجة البكالوريوس3 درجة الماجستير4 الفرص المتاحة لدرجة الماجستير درجة البكالوريوس يركّز تخصّص العلاقات ..

العلاقات الدولية

 

درجة البكالوريوس

يركّز تخصّص العلاقات الدوليّة في دراسته على البحوث متعدّدة التخصّصات التي تشمل مجالات الاقتصاد، والتاريخ، والعلوم السياسيّة، لدراسة مواضيع تتعلّق بالقضايا المعاصرة من الفقر العالميّ، وحقوق الإنسان، والبيئة وغيرها، والتي بمضمونها تتناول بحث قضايا مشاكل السياسة العامة، وتتوقّع ما يمكن حدوثه في هذا السياق، بالإضافة لوضع الحلول المناسبة لها؛ فالتكامل الاقتصاديّ والتهديدات غير المسبوقة لمواضيع السلام والأمن، والتركيز العالميّ على مواضيع حقوق الإنسان وحماية البيئة، أدّت بمجملها إلى تطور وتعقّد العلاقات الدوليّة في القرن الواحد والعشرين. فتسعى العلاقات الدولية لفهم أصول الحرب وإحلال السلام، ودراسة طبيعة السلطة والحكم في النظام العالميّ، وفهم الطابع المتغيّر للجهات المشاركة في صنع القرار الدّولي.

تعتمد دراسة العلاقات الدوليّة بشكل أساسيّ على طبيعة عمل وأهداف المنظمّة، فقد تعمل بعض المؤسّسات على دراسة التفكير النفسيّ، والنفسيّ الاجتماعيّ المتسبّب في أفعال صانعي القرارات السياسيّة الخارجيّة، بينما قد تركّز مؤسسات أخرى على العمليات السياسيّة التي من شأنها المساهمة في أهداف وسلوكيّات الدّول.

 

الفرص المتاحة لدرجة البكالوريوس

•دبلوماسيّ.

•ديموغرافيّ.

•مسؤول عن الأرشيف.

•خبير اقتصاديّ.

•محلل وأخصّائي الشؤون الخارجيّة.

•اختصاصي الاستخبارات.

•صحفي، أو مذيع أخبار.

•موظّف الخدمة الخارجيّة.

•محلّل سياسيّ.

•محلّل أبحاث.

•عامل في الأمم المتّحدة.

•مختصّ في التسويق الدوليّ.

•محامي دوليّ.

•منسّق برامج غير ربحيّة.

•محلّل أبحاث السوق.

•أخصّائي الهجرة.

•أخصّائي اللّغة.

 

 

درجة الماجستير

العلاقات الدولية هو حقل درجة عالية من التطور للمعرفة ، التي يشار إليها أحيانا الدراسات الدولية. هذه هي الدراسة أن الأبحاث العلاقات بين البلدان ، على وجه العموم ، وفي الكثير من التفاصيل ، التي تنطوي على أدوار الدول والمنظمات الحكومية وغير الحكومية والأكاديمية والعامة ميدان السياسة ، والاقتصاد ، والقانون الدولي ، والدراسات الثقافية ، وأكثر من ذلك بكثير ، لتصبح بذلك التخصصات ميدان الدراسة.

على الرغم من أن العلاقات الدولية هي الانضباط صغار السن نسبيا ، التي يعود تاريخها إلى القرن 17 ، هو واحد متطور جدا ، ويعود ذلك جزئيا إلى حالة مكثفة للغاية في تشكيل العالم الحديث. هناك عدد من المسائل الهامة التي تؤخذ من الرعاية من قبل المهنيين العاملين في مجال العلاقات الدولية ، مثل حقوق الإنسان ، والتعامل مع الجريمة المنظمة ، والعولمة ، والانتشار النووي ، والتنمية الاقتصادية وغيرها الكثير.

ترتبط العلاقات الدولية كذلك بعامل الموقع الجغرافي و الذي يترتب عنه توافر الظروف المناسبة من حيث المناخ و الماء العذب و الأراضي الخصبة و غيرها من العوامل الطبيعية التي ينتج عنها تنوع الثروات الطبيعية كذلك ( نباتية و حيوانية و معدنية ) و لأهمية الموقع الجغرافي فقد قامت العديد من الحروب للسيطرة على الدول ذات الموقع المتميز للتحكم في خطوط التجارة و الملاحة الدولية و تتميز كذلك الدول ذات الحدود الساحلية بإمكانية الانفتاح الاقتصادي على الدول المجاورة لها و يسر التبادل التجاري بعكس الدول التي لا تتمتع بتلك النوعية من الحدود الطبيعية و التي تحاول تركيز قوتها في الحدود البرية و الجوية فقط.

يستمد تخصص العلاقات الدولية العديد من الأدوات التي تخدم في المجال من العلوم السياسية، والعلوم الاجتماعية، والعلوم الإنسانية بشكلٍ عام، وعلم النفس، وعلم الاجتماع، والجغرافيا، والتاريخ، والقانون الدولي، والاقتصاد بشكلٍ خاص. فدعونا نتعرف على هذه التخصصات بشكلٍ سريع:

علم النفس:
يكمُن الهدف الرئيسي لعلماء النفس في فهم آلية عمل دماغ الأشخاص التي من شأنها أن تُؤثِّر على سلوكيات الأفراد في المجتمع. كما يدرس الأفكار والمشاعر؛ فهو لا يقوم فقط بدراسة الأمور الخارجية والسلوكيات فقط! باختصار شديد، يُمكِن اعتبار تخصص علم النفس أنَّه التخصص الذي يمنح لأصحابه القدرة على فهم تصرفات الناس واكتشافها، وتوقع التصرفات المستقبلية لهم اعتمادًا على أساليب وأسس علمية. ومن الجدير بالذكر أن الهدف الرئيسي لتخصص علم النفس هو التعرُّف على المشاكل النفسية التي تواجه الناس، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها.

علم الاجتماع:
يهدف تخصص علم الاجتماع إلى صنع من الطلاب باحثين، وأخصائيين، ومرشدين اجتماعيين، من خلال منحهم المعلومات التي من شأنها أن تجعلهم على دراية بالأساسيات، والبُنى، والظواهر الاجتماعية للمجتمعات، سواءً على المستوى المحلي، أو الإقليمي، أو العالمي، من أجل فهم السلوك الإنساني، وتحليله. كما يهدِف إلى تسليح الطلبة بالمهارات العلمية في مساق البحث الاجتماعي من أجل أن يكونوا أفراد فاعلين في التنمية الاجتماعية، والوطنية؛ حيث يُساعد هذا العالم والناس على تفهُّم مشاكلهم الاجتماعية، والنفسية، وبالتالي، حلها.

الجغرافيا:
يُعرَّف أنَّه التخصص الذي يُعنى بدراسة كل ما يتعلَّق بالأرض وخصائصها، والسكان، بالإضافة إلى الظواهر الطبيعية التي تحدث على الأرض، وفي الفضاء. تُعنى الجغرافيا بفهم، ودراسة الأرض إلى جانب سكانه، وظواهره الطبيعية؛ وبكلماتٍ أخرى، فهي دراسة الكون، وخصائصه دراسة منظّمة، ومُتناسقة. كما يشترك، ويتداخل تخصص الجغرافيا مع غيره من التخصصات الأخرى التي تلعب دورًا كبيرًا في التأثير على العامل، أو الطابع الجغرافي. ومن تلك التخصصات: الاقتصاد، والصحة، والمُناخ، والنباتات، والزراعة، والحيوانات.

التاريخ:
تُقدِّم دراسة تخصص التاريخ لك معرفة كاملة عن تاريخ الحضارات كلها، بما فيها الحضارات العربية، والإسلامية، وحضارات العالم المُعاصِر. كما يُقدِّم سردًا لكل ما حدث من أحداث تاريخية في شتى البلدان، وكذلك العلوم. ولكن، يُركِّز تخصص التاريخ في المقام الأول على الجوانب، والتجارب السياسية. كما يُعنى التخصص باكساب طلبته كل المعارف اللازمة عن الحضارات، وفلسفتها، وأحداثها المؤرّخة، ونشاطاتها، ومبادئها الاجتماعية، إضافةً إلى الأسس، والسلوكيات النفسية بها.

الاقتصاد:
يهدف إلى تأهيل الطلبة وتزويدهم بالمعرفة، والمعلومات اللازمة في مجالات الاقتصاد النظرية والتطبيقية، من أجل تلبية احتياجات سوق العمل ومتطلباته محليًا ودوليًا. والآن، تعرَّف على أهم السمات التي ينبغي أن يتمتَّع بها كل من يقصِد دراسة هذا التخصص في المرحلة الجامعية.

 

الفرص المتاحة لدرجة الماجستير

مدير علاقات عامة.

خبير علاقات عامة.

موظف في الهيئات الدبلوماسية.

موظف في السفارات.

موظف في الأمم المتحدة.

موظف في الوزارات.

عالم سياسي.

صحفي.

ناشط سياسي.

كاتب محتوى.

محامي، أو مساعد قانوني.

مدرِّس العلوم السياسية والعلاقات الدولية في المدارس والجامعات.

 

 

 

مرحبا بك في علمني شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.