alemnishokran loading

هندسة الإلكترونيات والإتصالات

جدول المحتويات1 درجة الماجستير 2 الفرص المتاحة لدرجة الماجستير 3 درجة الدكتوراه4 الفرص المتاحة لدرجة الدكتوراه درجة الماجستير وتهدف دراسة ..

هندسة الإلكترونيات والإتصالات

درجة الماجستير

وتهدف دراسة ماجستير هندسة الالكترونيات والاتصالات لتدريب الهندسة المتقدمة والتكنولوجيا وإدارة المواهب الذي يعمل في مجال الإدارة والبحث والتصميم والتشغيل والتنمية في مجالات الاتصالات ونظام المعلومات والإشارة ومعالجة المعلومات، ودائرة الاتصالات الألياف البصرية والنظام والكمبيوتر و والاتصالات البيانات، وتصميم وإدارة الشبكة، وتصميم وتصنيع الدوائر المتكاملة والمكونات الإلكترونية. هذا الموضوع يغطي أربعة اتجاهات البحث: تكنولوجيا الاتصالات وتطبيق الهندسة، شبكة الاتصالات وتكنولوجيا أمنها، إشارة ومعالجة المعلومات النظرية والتطبيق والتكنولوجيا وتطبيق الإلكترونية ودائرة التصميم الآلي.

ماجستير هندسة الإلكترونيات والاتصالات بعد اجتياز برنامج دراسي يغطي الجوانب النظرية والفنية والتطبيقية التي يحتاجها المهندس في تصميم وتطوير نظم الإلكترونيات والاتصالات. تتناول مقررات هذا البرنامج مختلف العلوم الأساسية والعلوم الهندسية وأساليب التصميم الهندسي المتعلقة بنظم الاتصالات السلكية واللاسلكية، وأساليب التصميم الإلكتروني، بالإضافة لمواد تكميلية في هندسة الحاسب، وأساسيات التحكم والقوى الكهربائية. بالإضافة للمحتوى العلمي تركّز المقررات كذلك على بناء المهارات الفنية والذهنية ومهارات الاتصال لدى الطالب. وتخول الخطة الدراسية للقسم -وذلك لتعدد المقررات الاختيارية المطروحة-سهولة التركيز في سنة التخرج إما على الاتصالات أو الإلكترونيات، وذلك حسب متطلبات سوق العمل المحلية. خريجو هذا البرنامج سيجدون -بإذن الله- فرصاً واسعة للعمل والتوظيف في صناعة الاتصالات والالكترونيات التي تشهد تطوراً وتوسعاً كبيراً. يشمل ذلك مشغلي شبكات الاتصالات، ومؤسسات البث والتلفزة، ومؤسسات الاتصالات الفضائية، ومجال التصنيع والتجميع الإلكتروني، ومجال القياسات الإلكترونية والاستشعار المستخدَم في مختلف الصناعات، وتطوير نظم الأتمتة في خطوط الانتاج.

الفرص المتاحة لدرجة الماجستير

يمكن لخريج تخصص ماجستير هندسة الالكترونيات والاتصالات في :

شركات الالكترونيات والاتصالات 

مصانع تطوير الالكترونيات والاتصالات

تطوير تخصص الالكترونيات والاتصالات

درجة الدكتوراه

يهدف برنامج الدكتوراه في الهندسة الإلكترونية والاتصالات السلكية واللاسلكية إلى تدريب طلابها على إجراء البحوث حول الموضوع الذي يختارونه. إنها تعزز التطوير والابتكار المطلوبين لتحقيق تقدم كبير في فهمنا العلمي والتكنولوجي للأنظمة الإلكترونية وأنظمة الاتصالات بالمعنى الأوسع: من تصميم وتصميم وإنتاج واختبار أجهزة النانو الصغيرة والهوائيات وأنظمة الميكروويف ، للبحث وتطوير التطبيقات ذات الصلة.

تتضمن هذه المجموعة الواسعة من الأنشطة المعرفة الرائدة والبحوث متعددة التخصصات ، حيث تشكل هذه الأنظمة والتقنيات النواة الأساسية للتنمية. ومن الأمثلة الواضحة على ذلك النظم الحيوية النانوية الدقيقة والأجهزة المستخدمة في صناعة الفضاء ومعالجة الإشارات وتصميم شبكات الاتصالات.

علاوة على ذلك ، كبرنامج دكتوراه في كلية الهندسة ، فإن تطبيق نتائج البحث الأساسي هو بحد ذاته هدف نهائي. الجرافين ، الأنابيب النانوية الكربونية ، وأجهزة الاستشعار والمشغلات المتعددة الميكروية ، والأنظمة المدمجة ، والتقنيات الدقيقة ، والنظم الحيوية الدقيقة النانوية ، والإلكترونيات النانوية ، والروبوتات ، والتكنولوجيا العصبية ، ومعالجة الإشارات ، ونظرية المعلومات ، وما إلى ذلك هي بعض من أهم المجالات العلمية المتطورة و التكنولوجيا التي يتعامل معها برنامج الدكتوراه هذا.

يؤدي تطبيق هذه التقنيات والأنظمة وتنضجها واستخدامها معًا إلى ظهور عدد كبير من التطبيقات التي تزيد بشكل مباشر أو غير مباشر من المعرفة والتقدم التكنولوجي والابتكار ، وفي النهاية الرفاهية الاجتماعية.

الفرص المتاحة لدرجة الدكتوراه

• رؤساء أقسام البحث والتطوير الذين يعملون مع التقنيات الإلكترونية الدقيقة       والنانوية وأنظمة الاتصالات الإلكترونية.
• الباحثون في مراكز البحوث الخاصة أو العامة.
•المستشارون الذين يساعدون في تطوير المشاريع البحثية • (إعداد المقترحات ،   البحث عن الدعم المالي ، إدارة براءات الاختراع ، إلخ).
• التدريس الجامعي.

قائمه الجامعات المتاح لديها هذا التخصص:

 

 

 

مرحبا بك في علمني شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.