alemnishokran loading

إدارة الموارد البشرية

اعتبرت الموارد البشرية موارد رئيسية وعناصر استراتيجية منذ أن بدأت المنظمات في قبول أن النجاح المستدام لا يمكن تحقيقه إلا ..

إدارة الموارد البشرية

اعتبرت الموارد البشرية موارد رئيسية وعناصر استراتيجية منذ أن بدأت المنظمات في قبول أن النجاح المستدام لا يمكن تحقيقه إلا من خلال الإدارة الناجحة للموارد البشرية. تشجع إدارة الموارد البشرية الأفراد على الاجتماع على أرضية مشتركة لتطوير بيئة فعالة ومنفتحة ضمن هيكل تنظيمي قوي.

تساعد خدمات إدارة الموارد البشرية العملاء على تحسين طريقة تنظيم الموارد البشرية وإدارتها لدعم استراتيجيات المؤسسة. هذا العمل حيوي بشكل خاص للعملاء للتأكد من أن جميع المناصب لديها الألقاب والأوصاف الوظيفية والأرقام المناسبة.

الفرص المتاحة

تبدأ رحلة التطوير الوظيفي بوظيفة أولى وتجتاز معالم مع كل تجربة مهنية جديدة. في الوقت الحاضر ، لا تقدم المنظمات رواتب عمالها فقط. كما أنها تزيد من إنتاجية المنظمة وتحاول إرضاء الموظفين. التطوير المهني مجال هام لإدارة الموارد البشرية. يراعي التخطيط الوظيفي فرص المنظمة وقدراتها ثم يطور خطة التطوير الوظيفي التي يمكن تنفيذها في جميع أنحاء المنظمة.

تساعد أنشطة التخطيط الوظيفي الأفراد على تحديد معارفهم وقدراتهم وأدائهم وكفاءاتهم. يتم استخدام المعلومات بعد ذلك في تطوير خطة وظيفية مناسبة تضمن توظيف الموظفين في الوظائف المناسبة والقيام بالمهام المناسبة وتلبية احتياجات المنظمة. تعزز هذه الأنشطة ثقة الموظفين في المؤسسة ولها أهمية استراتيجية من حيث إدارة الموارد البشرية.

درجة البكالوريوس

أصبحت قضايا الإدارة أكثر تعقيدًا من خلال تحويل عادات الأعمال والتكنولوجيا. إن إشراك الأجيال الجديدة في حياة الأعمال له آثار مباشرة على مجال إدارة الموارد البشرية. في مثل هذه البيئة المتغيرة ، تزداد أهمية إدارة الموارد البشرية كأصل استراتيجي حاسم للمنظمات كل يوم. مع زيادة التركيز على أنشطة إدارة الموارد البشرية ، أصبح من الضروري لأولئك الذين يطمحون في الحصول على مناصب إدارية في المنظمات لتطوير المهارات ذات الصلة. يهدف برنامج إدارة الموارد البشرية إلى تطوير قدرة التفكير النقدي والمعرفة الشاملة في جميع مجالات الموارد البشرية.

الفرص المتاحة لدرجة البكالوريوس

يتم توظيف خريجي برنامج إدارة الموارد البشرية في

إدارات الموارد البشرية بالمؤسسات العامة والخاصة.

يمكن أن تصبح

“أخصائي موارد بشرية”

“مدير الموارد البشرية”

شريطة أن يواصلوا تعليمهم للحصول على درجة البكالوريوس.

يمكنهم أيضًا إنشاء أعمالهم الخاصة حيث أنهم مجهزون بالمعرفة

الحياة العملية،

إدارة أعمال،

وظائف الموارد البشرية ،

أنظمة الحياة التجارية ،

عمليات الأعمال الإلكترونية.

درجة الماجستير

ماجستير إدارة الموارد البشرية هو أحد برامج الدراسات العليا المعتمدة في إدارة الموارد البشرية، ويهدف إلى إعداد المهنيين المتخصصين في إدارة الموارد البشرية، ويدرب الخريجين تدريبًا جيدًا على الممارسات المعاصرة في إدارة الموارد البشرية والأهمية الاستراتيجية لإدارة الأفراد بهدف معالجة التحديات التي تواجهها المؤسسات الحديثة.

ويركز البرنامج أيضًا على إدارة الموارد البشرية بما تمثله من وظيفة استراتيجية من وظائف المؤسسة. يتحلى الخريجون من هذا البرنامج بالقدرة على استخدام الوعي بالقضايا الأخلاقية والمهنية ولا سيما القضايا المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية والممارسات المهنية والتوسع في توظيف هذا المفهوم ضمن إدارة الموارد البشرية.

يفيد هذا البرنامج من يرغبون في أن يصبحوا قادة المستقبل ومدراء الموارد البشرية المتمرسين في مؤسسات القطاع الحكومي والخاص والقطاع الاجتماعي والعمل المجتمعي. وتم تصميم البرنامج ليفيد أيضا العاملين في المجال وحديثي التخرج من الجامعات الحريصين على اكتساب المعرفة والمهارات الضرورية في المجالات المتعلقة بإدارة الموارد البشرية وذلك بهدف تعزيز مكانتهم الوظيفية.

يهدف برنامج ماجستير الموارد البشرية الى تأهيل الحضور ليكونوا ملمين بالمواضيع التالية:

• المفاهيم النظرية والتطبيقية الأساسية فى الموارد البشرية والتدريب
• المعارف والمهارات المتعلقة بالإدارة الفعالة لعمليات إدارة وتنمية الموارد البشرية والتدريب
• كيفية المساهمة فى تحقيق الرضا الوظيفي وزيادة انتاجية الموظفين وصقل مهارتهم المرتبطة بأداء عملهم
• المساهمة فى تحقيق اهداف الشركة فيما يتعلق بتحسين الأداء وزيادة الارباح.
• المهارات الخاصة بالعملية التدريبية كنظام متكامل لزيادة فعاليتهم في إدارة وتسيير المراحل المتكاملة للنشاط التدريبي

المهارات التى ستكتسبها بعد الحصول على ماجستير الموارد البشرية :

• تولى الوظائف القيادية ضمن هيكل ادارة الموارد البشرية سواء للمنظمات المحلية او الدولية.
• وضع الخطط الاستراتيجية لإدارة الموارد البشرية.
• تخطيط انشطة اختيار وتعيين الموظفين وتطوير قدرات الموارد البشرية.
• نشر ثقافة التغيير ضمن المستويات الادارية بالمنظمة.

 

الفرص المتاحة لدرجة الماجستير

• مدير الموارد البشرية

• مدير شؤون الموظفين

• مستشار الموارد البشرية

• مدير التعليم والتطوير

• مختص علاقات العاملين

• مدير التدريب

• مستشار التوظيف

•أخصائي تخطيط التطور الوظيفي

 

 

 

مرحبا بك في علمني شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.