alemnishokran loading

هندسة الميكاترونكس

جدول المحتويات1 درجة البكالوريوس2 الفرص المتاحة لدرجة البكالوريوس 3 درجة الماجستير 4 الفرص المتاحة لدرجة الماجستير 5 درجة الدكتوراه6 الفرص ..

هندسة الميكاترونكس

درجة البكالوريوس

الميكاترونيك هو تكامل الهندسة الميكانيكية مع الإلكترونيات والتحكم الذكي بالكمبيوتر في تصميم وتصنيع المنتجات والعمليات. يتم تعريف الميكاترونيك أيضًا على أنه مجال متعدد التخصصات للعلوم الهندسية ، والذي يميز الترابط بين الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والإلكترونية وعلوم الكمبيوتر ، بحيث تكون هذه الترابطات أساسًا لسلوك “ذكي” للآلة. الميزة الشائعة للميكاترونيك المستخرجة من هذه التعريفات هي أساسًا تطبيق تقنيات التحكم الرقمي القائمة على الكمبيوتر ، من خلال واجهات كهربائية وإلكترونية مختلفة لتحقيق وظائف ميكانيكية فعالة.

 

الميكاترونيك هي مزيج من الهندسة الميكانيكية الدقيقة والإلكترونيات وهندسة التحكم وعلوم الكمبيوتر. يتمثل العنصر الرئيسي في الميكاترونيك في تكامل هذه المناطق من خلال عملية التصميم بدءًا من تحديد احتياجات التصميم. تتطلب منتجات الميكاترونيك تكامل الآليات والمحركات وأجهزة الاستشعار والأجهزة الحسابية وخوارزميات التحكم. السمات المميزة للمنتجات الميكاترونيك هي: “استبدال العديد من الوظائف الميكانيكية بوظائف إلكترونية ، مما يؤدي إلى مرونة أكبر ؛ سهولة إعادة التصميم أو إعادة البرمجة ؛ القدرة على تطبيق التحكم الموزع في النظم المعقدة ؛ والقدرة على إجراء جمع البيانات الآلي والإبلاغ “. نظرًا لهذه المزايا في التصميم الميكاترونيك ، فإن الاتجاه العام في هذه الصناعة هو صنع المزيد والمزيد من المنتجات الذكية مثل غسالات الصحون الذكية والغسالات والسيارات المتقدمة. يتطلب اتجاه الصناعة الجديد مثل هذا الملف الشخصي للطالب الذي لديه بعض الخبرة في تصميم الميكاترونيك وفلسفة الميكاترونيك.

 

تعتبر الميكاترونيك بمعناها الأوسع الاسم الذي يطلق على فلسفة خاصة وراء تصميم وتطوير المنتجات القائمة على المعالجات الدقيقة. تم تصميم المناهج الدراسية في قسم هندسة الميكاترونيك في جامعة أتيليم لتلبية هذه المتطلبات بشكل كامل. تهدف المناهج والدورات التدريبية إلى تجربة عملية حقيقية في هندسة الميكاترونيك ، مع التركيز بشكل خاص على التصميم الهندسي للمنتجات الميكاترونيك.

الفرص المتاحة لدرجة البكالوريوس

فرص العمل لخريجي قسم هندسة الميكاترونكس متنوعة:

من الشركات الخاصة عالية التقنية إلى المشاريع الهندسية واسعة النطاق للحكومة والشركات الصناعية الرائدة في جميع أنحاء العالم. خريجينا هم الأكثر نجاحا في أعمال التصميم وتطوير التكنولوجيا ، ومشاريع التكنولوجيا الأمامية في نطاق واسع ، مثل ؛ الأتمتة الصناعية ، والتطبيقات الآلية ، والأنظمة الآلية ، والميكاترونيك الطبي ، إلخ. أنشأ العديد من الخريجين شركاتهم الخاصة بأفكار تقنية متطورة طورت خلال سنوات دراستهم الجامعية.

درجة الماجستير

هندسة الميكاترونكس هي فرع من فروع الهندسة الذي يهتم بتصميم، وصناعة، وتركيب، وتشغيل المحركات والآلات، وهو علم يهتم بصناعة أنظمة كبيرة من أجزاء صغيرة، ومن ثم عرضها في الأسواق، ولذلك يجب أن يمتلك المهندس الميكانيكي العديد من المهارات والمعارف، لأن هذا المجال هو الأوسع بالمقارنة مع مجالات الهندسة الأخرى، والمتخصصون فيه يساهمون في صناعة السيارات، والطائرات، والعمل في مجال التكنولوجيا الحيوية والحواسيب، وغيرها من المجالات المختلفة ذات العلاقة، كما أن الهندسة الميكانيكية تطبق تقنية حل المشكلات في صناعة الأجهزة المختلفة لتحويل الفكرة إلى شيء حقيقي ملموس.

يوجد للهندسة الميكانيكية أهمية كبيرة في حياة الأفراد، فمن دون هذا الفرع من فروع الهندسة لن يكون هناك محركات، أو مولّدات كهربائية، أو مصاعد، ولا حتى مكيفات تبريد الجو، ومن الجدير بالذكر أن الهندسة الميكانيكية تدخل في الصناعات التكنولوجية الأخرى مثل السيارات والطائرات والثلاجات وغيرها من الصناعات التي تسهّل حياة الكثير من الأفراد،كما أنها تدخل في تطوير الأجهزة لصناعة المنتجات المختلفة بالإضافة إلى إنتاج الطاقة، وتطوير صناعة الأسلحة الحربية المختلفة.

الفرص المتاحة لدرجة الماجستير

• مهندس ميكانيكي رئيسي .

• فني ميكانيك .

• المصانع والشركات .

• شركات السيارات وقطع الغيارات .

• أنظمة التدفئة والتكييف .

• جميع أنواع المصانع .

• المراكز البحثية .

• شركات المقاولات .

• المكاتب الهندسية .

 

درجة الدكتوراه

هندسة الميكاترونكس هي منهجية تصميم النظم القائمة على مناهج الهندسة متعددة التخصصات.

يجب تصميم معظم الأنظمة الحديثة مثل المنتجات الاستهلاكية أو آلات التصنيع أو حتى أجهزة القياس الغريبة لتتوافق مع العديد من القيود في نفس الوقت ، بما في ذلك السلوك المعقد والدقة الميكانيكية والإلكترونية والتكلفة المنخفضة واستهلاك الطاقة المنخفض والصداقة البيئية والتشغيل الشبكي والتفاعل الذكي مع المستخدمين والعمل في بيئات غير مؤكدة.

يتطلب تصميمهم مهندسين يجيدون تخصصات مثل الإلكترونيات والميكانيكا وأجهزة الكمبيوتر والتحكم وغيرها من المجالات مثل البصريات وعلوم المواد.

يهدف برنامج الميكاترونكس إلى تثقيف الأفراد المبدعين الذين يمكنهم تطبيق الأفكار من جميع هذه التخصصات لتصميم أنظمة معقدة اليوم.

يتم دعم هذا النهج من خلال المناهج الدراسية التي تدمج بسلاسة التخصصات المتنوعة ، مع كونها عملية وموجهة للبحث من التعليم الجامعي ، باستخدام البنية التحتية البحثية الشاملة المستخدمة في المشاريع الصناعية والبحوث الأساسية التي يجريها أعضاء البرنامج.

الفرص المتاحة لدرجة الدكتوراه

العديد من فئات الوظائف الحالية حاليًا أو ستتطلب قريبًا مهارات ميكاترونكس وقدرات حل المشكلات. على سبيل المثال ، تحتوي السيارة اليوم على أكثر من 100 جهاز كمبيوتر – وهي مجرد واحدة من العديد من الآلات الحديثة ، من مجففات الملابس وغسالات الصحون إلى الكاميرات ذاتية التركيز وأجهزة الصراف الآلي ، التي تعتمد على أنظمة الميكاترونكس.

يلعب مهندسو الميكاترونيك دورًا لا غنى عنه في الروبوتات الصناعية وتطوير المركبات ذاتية القيادة (غير المأهولة) ، والتي يمكن أن تعمل مثل كل شيء من المسابر الفضائية إلى وحدات الاستطلاع العسكرية المتنقلة.

 

 

 

مرحبا بك في علمني شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.