alemnishokran loading

دراسات أمنية

درجة الماجستير تُعتبر الدراسات الأمنية، المعروفة أيضًا بالدراسات الأمنية الدولية، عادةً مجالًا أكاديميًا فرعيًا للتخصص الأوسع؛ العلاقات الدولية. تطور هذا المجال ..

دراسات أمنية

درجة الماجستير

تُعتبر الدراسات الأمنية، المعروفة أيضًا بالدراسات الأمنية الدولية، عادةً مجالًا أكاديميًا فرعيًا للتخصص الأوسع؛ العلاقات الدولية.

تطور هذا المجال بسرعة في إطار العلاقات الدولية إبان الحرب الباردة، ويمكن الأخذ بالاعتبار أمثلة من العصر تشمل الأعمال الأكاديمية لعلماء الواقعية السياسية في منتصف القرن العشرين مثل توماس شيلينغ وهنري كسنجر، اللذين ركزت أعمالهما بشكل أساسي على الردع النووي.

في حين أن هذا المجال وارد معظمه في برامج العلوم السياسية والسياسات العامة، فمن الشائع باطراد اتباع نهج تداخل التخصصات يتضمن المعرفة المستمدة من مجالات التاريخ والجغرافيا (مع إبراز الجيوسياسية الكلاسيكية) والعلوم العسكرية وعلم الإجرام.

في حين أن المجال (مثل مجاله الرئيسي؛ العلاقات الدولية) غالبًا ما يستهدف تعليم الطلاب الذين يطمحون إلى حياة مهنية في مجمعات التفكير أو الاستشارات، أو مقاولي الدفاع (شركات منتجة للأسلحة)، أو المنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق الإنسان، أو في مراكز الخدمة الحكومية التي تركز على الدبلوماسية، والسياسة الخارجية، وفض النزاعات وتجنبها، وإدارة حالات الطوارئ والكوارث، والاستخبارات، والدفاع؛ فمن الممكن أيضًا أن يكون ملائمًا للطلاب الذين يسعون مهنيًا إلى إجراء بحوث أكاديمية في الأوساط الأكاديمية، أو كمفكرين أو مثقفين أو صحفيين يكتبون عن السياسة الأمنية.

الفرص المتاحة لدرجة الماجستير

مهمة البرنامج هي إعداد جيل جديد من المفكرين الاستراتيجيين، وعلماء الدراسات الأمنية القطريين والعرب، القادرين على التحليل والتأثير وتطوير وتنفيذ السياسات الاستراتيجية – الأمنية، في بيئة عالمية متغيرة ومتنوعة ثقافياً وشحيحة الموارد .

البرنامج مصمم لطلاب الدراسات العليا الملتحقين أو الساعين للالتحاق بالقوات المسلحة ووزارات الدفاع والشؤون الخارجية والأمن الداخلي، وكذلك بالسلك الجامعي ومراكز الأبحاث – في تخصص بالدراسات الأمنية والاستراتيجية، وبالصحافة والإعلام، وبالمنظمات الدولية (مثل الأمم المتحدة).

قائمه الجامعات المتاح لديها هذا التخصص:

 

 

 

مرحبا بك في علمني شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.