alemnishokran loading

الدراسات الاجتماعية والثقافية

درجة الماجستير تعتبر دراسة تخصص ماجستير العلوم الاجتماعية من العلوم التي تهتم بالمجتمع وعلاقات الافراد وهو مصطلح يشمل علم الانسان ..

الدراسات الاجتماعية والثقافية

درجة الماجستير

تعتبر دراسة تخصص ماجستير العلوم الاجتماعية من العلوم التي تهتم بالمجتمع وعلاقات الافراد وهو مصطلح يشمل علم الانسان وعلم النفس وعلم الاقتصاد وعلم الاجتماع أي يدرس النواحي الانسانية وتكمن اهمية العلوم الاجتماعية احداث التقدم والتغير وبالتالي تحقيق التنمية. من هذا المنطلق تم اقتراح بعض العناوين التي تمكن الباحث من اختيار عنوان لموضوع بحثه لتحقيق فائدة للمجتمع.

ترتبط أهمية إيجاد برنامج ماجستير في الأدب والتواصل بين الثقافات  بمغزى آخر يتعلق أساسا بالتلاقح الثقافي والعلاقة بين الثقافات المختلفة بغرض الفهم والتعايش والندية الثقافية، مما يستوجب التعرف على فنون التواصل من ناحية نظرية وتطبيقية. وان كانت مسألة التواصل الثقافي حيوية لكل الأمم والشعوب، فإنها تكتسب أهمية خاصة في فلسطين، وذلك لسببين رئيسيين: أولهما يتمثل في كثرة المنظمات الأهلية (المحلية والدولية) العاملة في فلسطين، وثانيهما هي خصوصية الوضع الفلسطيني حيث أن الدولة الناشئة تحتاج إلى كفاءات ومتخصصين لبناء مؤسسات الدولة ممن يمتلكون القدرة على التواصل مع الآخر وفهمه وكذالك ممن لهم القدرة على إيصال ثقافتنا وطريقة تفكيرنا وتعاملنا مع الأحداث والأمور ذات العلاقة بالطريقة التي يفهمها الآخر وهذا يتحقق فقط من خلال فهمنا لثقافة الآخر وطريقة تفكيره وتعامله مع الأمور والأحداث، ومن هذه الرؤية جاءت فكرة طرح مثل هذا البرنامج.

      وقد تم اعداد البرنامج بطريقة تؤهل الخريج وتصقل مهاراته العملية وتعزز قدراته البحثية وتحسن جودة الأداء، حيث يطرح البرنامج مساقات في الادب الغربي وأخرى تعنى بتعميق معرفة الطالب بالمقارنة الثقافية والحضارية وتشجيع التفاهم والتواصل بين الثقافات، وغيرها من المواضيع ذات العلاقة. هذا وقد أعدت المقررات الدراسية لتقود الطالب في خطوات منهجية مبرمجة ومدروسة إلى درجة عالية من الكفاءة والتحصيل الأكاديمي.

 

الفرص المتاحة لدرجة الماجستير

يمكن لخريج تخصص ماجستير العلوم الاجتماعية

• العمل في المدارس كأخصائيين اجتماعيين
• العمل في المؤسسات التنموية والمنظمات الدولية كمسئول اجتماعي أو داعم اجتماعي لتقديم كافة الاستشارات
• العمل في وزارة الشئون الاجتماعية والهيئات الحكومية المعنية بحقوق الطفل والمرأة
• العمل في مراكز التأهيل والأحداث والملاجئ

قائمه الجامعات المتاح لديها هذا التخصص:

 

 

 

مرحبا بك في علمني شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.