alemnishokran loading

الجامعة الإسلامية العالمية IIUM

الجامعة الاسلامية العالمية بماليزيا هي مؤسسة تعليمية تجمع بين عراقة العلوم الإسلامية وحداثة التعليم العالمي في ماليزيا،

الجامعة الإسلامية العالمية IIUM

الترتيب العالمي

1229

الترتيب المحلي

7

طالب

26000

تعرف على أبرز تخصصات الجامعة الاسلامية العالمية بماليزيا 

الجامعة الاسلامية العالمية بماليزيا هي مؤسسة تعليمية تجمع بين عراقة العلوم الإسلامية وحداثة التعليم العالمي في ماليزيا، تبرز الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا (IIUM) كواحة للمعرفة تلتقي فيها الثقافات وتتفاعل. 

في هذا المقال، سنسافر عبر أروقة هذه الجامعة الفريدة، مستكشفين كيف تمزج هذه الجامعة بين التقاليد الإسلامية العريقة وأحدث المناهج التعليمية الدولية لتقدم تجربة تعليمية استثنائية.

نبذة عن الجامعة الاسلامية العالمية (جامعة IIUM)

تُعد الجامعة الاسلامية العالمية (iium)، التي تأسست في عام 1983، واحدة من أبرز المؤسسات التعليمية في ماليزيا والعالم الإسلامي، تأسست هذه الجامعة الرائدة بمبادرة من الدكتور مهاتير محمد، رئيس وزراء ماليزيا آنذاك، ومشاركة فاعلة من عدة دول إسلامية، مما يعكس رؤيتها الدولية والإسلامية.

موقع الجامعة الاسلامية العالمية 

جامعة IIUM في ماليزيا تتمتع بموقع استراتيجي ومميز، حيث تقع في منطقة جومباك في ضواحي كوالالمبور، العاصمة الماليزية، يُعد هذا الموقع مثاليًا للطلاب لعدة أسباب:

  • قربها من العاصمة: وجود الجامعة بالقرب من كوالالمبور يعني سهولة الوصول إلى مرافق وخدمات المدينة، مثل المطارات الدولية، المحطات المركزية للقطارات والحافلات، والمراكز الثقافية والتجارية.
  • شبكة المواصلات المتطورة: تتمتع منطقة جومباك بشبكة مواصلات عامة فعّالة، مما يجعل الانتقال من وإلى الجامعة أمرًا يسيرًا ومريحًا للطلاب.
  • البيئة الدراسية المثالية: يوفر موقع الجامعة في منطقة هادئة وخضراء تجربة تعليمية مريحة ومحفزة، بعيدًا عن صخب المدينة ولكن بالقرب من كل ما يحتاجه الطلاب.
  • التنوع الثقافي والتجاري: كونها قريبة من العاصمة، توفر الجامعة للطلاب فرصة للاستمتاع بالتنوع الثقافي والفعاليات المتعددة التي تقدمها مدينة كوالالمبور.

ترتيب الجامعة الاسلامية العالمية الماليزي والعالمي

تحتل الجامعة الاسلامية العالمية (جامعة IIUM) مرتبة مرموقة على المستوى المحلي والعالمي في مختلف تصنيفات الجامعات فهي تأتي في المركز 12 بين جامعات ماليزيا وفي المركز 651 – 700 بين جامعات العالم، أما فيما يخص التخصصات:

  • في تصنيف الهندسة، تحتل الجامعة المركز العاشر في ماليزيا والمركز 1144 عالميًا.
  • أما في مجال علوم الكمبيوتر، فتأتي في المركز الثامن محليًا والمركز 1010 عالميًا.
  • تتميز الجامعة كذلك في مجالات متخصصة مثل الهندسة البيئية وعلم الغابات وعلم المحيطات، حيث تحتل مراكز متقدمة على المستوى العالمي في هذه التخصصات، على سبيل المثال، في مجال الهندسة البيئية، تحتل الجامعة المرتبة 12 في ماليزيا و1011 عالميًا.

الحرم الجامعي لـ الجامعة الاسلامية العالمية

جامعة IIUM لديها عدة أحرام جامعية، أبرزها هي:

الحرم الجامعي الرئيسي – جومباك:

  • الموقع: يقع في منطقة جومباك، بالقرب من كوالالمبور.
  • المساحة: هذا الحرم الرئيسي يتمتع بمساحة واسعة وتصميم يجمع بين الطراز الإسلامي والعصري 700 acres (2.8 km²).
  • الخدمات: يشتمل الحرم على مرافق تعليمية متطورة، مكتبات، مراكز بحثية، مساكن طلابية، ومرافق رياضية.

حرم كوالالمبور:

  • الموقع: يقع في العاصمة كوالالمبور.
  • المساحة: على الرغم من كونه أصغر نسبيًا من الحرم الرئيسي، إلا أنه يوفر بيئة تعليمية متكاملة.
  • الخدمات: يركز هذا الحرم بشكل أساسي على البرامج الدراسية لكليات معينة، ويوفر مرافق تعليمية وإدارية.

حرم باغانداتانغ:

  • الموقع: يقع في باغانداتانغ، ترينجانو.
  • الخدمات: يركز هذا الحرم على مجالات محددة من التعليم ويشتمل على مرافق خاصة بهذه المجالات.

كل حرم من أحرام جامعة IIUM يقدم تجربة تعليمية مميزة تتناسب مع احتياجات الطلاب وتخصصاتهم، كما أن المواقع الجغرافية لهذه الأحرام تسهل الوصول إليها وتقدم بيئات تعليمية متنوعة تناسب طلابها من مختلف الخلفيات الثقافية والأكاديمية.

أشهر تخصصات الجامعة الاسلامية العالمية

يمكن للطلاب المقبولين في الجامعة الاسلامية في ماليزيا دراسة العديد من البرامج الدراسية والتخصصات المتنوعة والتي تشمل:

البرامج الدراسية:

تقدم الجامعة الإسلامية الدولية في ماليزيا مجموعة متنوعة من برامج البكالوريوس والدراسات العليا، وتشمل هذه المجالات المختلفة مثل القانون والهندسة والمعرفة الإسلامية الموحى بها والتراث والاقتصاد والعلوم الإدارية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأكثر من ذلك، تقدم كل كلية برامج متخصصة مصممة خصيصا لمجال دراستها.

أشهر التخصصات:

تشتهر الجامعة الاسلامية العالمية (جامعة IIUM) بالعديد من التخصصات الرئيسية:

  • تخصص المعرفة الإسلامية والعلوم الإنسانية: يتعمق هذا التخصص في التعاليم الإسلامية، علم اللاهوت، وتطبيقها في العلوم الإنسانية الحديثة، وتعزيز فهم شامل للمبادئ الإسلامية في مختلف جوانب الحياة.
  • تخصص القانون (بما في ذلك الشريعة): يوفر برنامج القانون أساسا شاملا في القانون الماليزي والدولي، بينما يركز برنامج الشريعة على الفقه الإسلامي وتطبيقه في النظام القانوني.
  • الهندسة: يغطي هذا المجال مختلف الفروع مثل الهندسة الكهربائية والمدنية والميكانيكية، مع التركيز على الحلول المبتكرة في التكنولوجيا مع مراعاة القيم الأخلاقية والإسلامية.
  • تخصص الاقتصاد والعلوم الإدارية: يركز هذا التخصص على الخدمات المصرفية والمالية الإسلامية، ويدمج النظريات الاقتصادية التقليدية مع المبادئ الإسلامية، ويعد الطلاب لأدوار في المؤسسات المالية الإسلامية وخارجها.
  • تخصص تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: يقدم هذا البرنامج معرفة متعمقة في علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، مؤكدا على أهمية التكنولوجيا في المجتمعات الحديثة ومواءمتها مع القيم الإسلامية.
  • تخصص التعليم: متخصص في منهجيات التدريس وعلم النفس التربوي، يؤكد هذا البرنامج على تطوير معلمين فعالين وأخلاقيين في مختلف التخصصات.
  • تخصص الطب والعلوم الصحية: يشمل ذلك التعليم الطبي التقليدي إلى جانب وجهات النظر الإسلامية حول الرعاية الصحية، بهدف إنتاج متخصصين أكفاء في الرعاية الصحية يتمتعون بفهم شامل للطب.

تم تصميم هذه البرامج لمزج التميز الأكاديمي مع القيم الإسلامية، وإعداد الخريجين للنجاح المهني والقيادة الأخلاقية، للحصول على معلومات أكثر تفصيلا، قم بزيارة موقعنا علمني شكرا.

عدد الطلبة في الجامعة الاسلامية العالمية

الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا (IIUM) تضم عددًا كبيرًا من الطلاب، بما في ذلك طلاب محليين ودوليين، وتجذب طلابًا من أكثر من 100 دولة، مما يجعلها واحدة من أكثر الجامعات تنوعًا في ماليزيا من حيث الجنسيات، هذا التنوع يعكس التزام الجامعة بتوفير بيئة تعليمية دولية وتعزيز التفاهم بين الثقافات، الجامعة الاسلامية العالمية يتواجد حوالي 26,108 طالبا من بينهم عدد كبير من الطلاب الدوليين.

مواعيد التقديم والقبول بـ جامعة IIUM

إذا كنت تفكر في الالتحاق بالجامعة الاسلامية العالمية الماليزية، فمن المهم أن تكون على دراية بمواعيد التقديم والقبول لضمان عدم تفويت أي مواعيد نهائية مهمة، تختلف مواعيد التقديم والقبول حسب نوع البرنامج الدراسي الذي تختاره سواء كان بكالوريوس أو دراسات عليا.

البكالوريوس:

  • القبول في سبتمبر: تقديم الطلبات يبدأ عادةً في بداية العام، ويُنصح بالتقديم مبكرًا لزيادة فرص القبول.
  • القبول في يناير: يتم فتح باب التقديم في منتصف العام، ويجب على الطلاب التقديم قبل نهاية العام السابق لضمان مراجعة طلباتهم.
  • الفصل الصيفي في يونيو.

الدراسات العليا:

  • القبول في يونيو: يجب على المتقدمين التقديم قبل هذا الموعد ليتمكنوا من بدء دراستهم في الصيف.
  • القبول في نوفمبر: ينبغي تقديم الطلبات في منتصف العام للتأكد من معالجتها في الوقت المناسب.
  • القبول في أبريل: يُفضل التقديم قبل نهاية العام السابق لتجنب أي تأخير في معالجة الطلب.

للحصول على أحدث المعلومات والتأكد من الجداول الزمنية، يُفضل التواصل مع علمني شكرًا، مع هذه المنصة ستحصل على كافة المعلومات حول جامعة IIUM.

متطلبات التسجيل في الجامعة الاسلامية العالمية (IIUM)

للتسجيل في البرامج الجامعية والدراسات العليا بالجامعة الاسلامية الدولية في ماليزيا، هناك مجموعة من المتطلبات التي يجب على الطلاب الالتزام بها:

  • تقديم صور شخصية للطالب المتقدم.
  • شهادة الثانوية العامة مع كشف بالدرجات.
  • جواز سفر ساري ونُسخ من كل صفحة منه.
  • للبرامج التي تُدرس باللغة الإنجليزية، يجب الحصول على درجة 550 في اختبار TOEFL أو 6.0 في اختبار IELTS، إذا لم يكن لدى المتقدمين هذه المؤهلات، يمكنهم الدخول لاختبار تحديد المستوى باللغة الإنجليزية الذي تديره الجامعة، حيث يجب الحصول على 6.0 على الأقل لتلبية هذا المتطلب.
  • بالنسبة للبرامج التي تُدرس باللغة العربية، يجب الحصول على إعفاء بعد الدخول لاختبار تحديد المستوى باللغة العربية الذي تديره الجامعة.
  • قد يُطلب من المتقدمين حضور مقابلة أو إجراء اختبار دخول يقوم به الجامعة.
  • الحصول على ثلاث درجات رئيسية على الأقل في امتحانات المستوى المتقدم (A Level) للشهادة العامة للتعليم (GCE) في جلسة واحدة أو دبلوم البكالوريا الدولية (IB) مع الحصول على ستة مواد على الأقل في جلسة واحدة.
  • للطلاب الراغبين في دراسة درجة الماجستير يجب الحصول على شهادة بكالوريوس ذات صلة (مع مرتبة الشرف) من الجامعة أو أي مؤسسة تعليم عالٍ معتمدة أخرى.
  • أما عن متطلبات القبول لبرامج الدكتوراه، يجب أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة ماجستير مناسب لمجال الدراسة مع تقديم اقتراح بحثي مناسب لمتطلبات البرنامج.

تواصل الآن مع منصة علمني شكرا لتتمكن من ضمان التسجيل والقبول في جامعة IIUM الماليزية.

تكلفة الدراسة في الجامعة الاسلامية العالمية

تتراوح تكلفة الدراسة في الجامعة الاسلامية العالمية بين 8,000 إلى 15,000 رنجيت ماليزي، وبالنسبة للتخصصات الهندسية، مثل هندسة الكيمياء الحيوية والتكنولوجيا الحيوية، هندسة الالكترونيات والحاسوب والمعلومات، هندسة الاتصالات، وغيرها، تكون التكلفة السنوية حوالي 5,425 دولار أمريكي لكل تخصص.

في البرامج الأخرى مثل العلوم في الدراسات المعمارية، الهندسة المعمارية، الفنون التطبيقية والتصميم، وهندسة المناظر الطبيعية، تكون الرسوم السنوية حوالي 4,550 دولار أمريكي.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم الجامعة مجموعة من المنح الدراسية التي قد تغطي تكاليف الدراسة بالكامل، مما يجعل الدراسة فيها فرصة مثالية للطلاب الذين يبحثون عن تعليم عالمي المستوى مع التركيز على القيم والمبادئ الإسلامية.

تكلفة السكن الطلابي بـ الجامعة الاسلامية العالمية 

تقدم جامعة IIUM السكن الطلابي، يضم حرم جومباك الجامعي 17 سكن طلابي، يستوعب بشكل جماعي حوالي 17000 طالب، تشمل الإقامة 20 ٪ لطلاب الدراسات العليا ويتم توفيرها بناء على توفر الغرف، وتتراوح تكلفة هذا السكن الطلابي من 140 إلى 640 دولار أمريكي في السنة الواحدة.

حقق حلمك وابني مستقبلك في الجامعة الاسلامية العالمية ماليزيا معنا في علمني شكرا .. سجل أوراقك الآن لتحصل على تذكرة سفرك للدراسة في ماليزيا.

تفاصيل الجامعة

تصفح كل تفاصيل الجامعة

بيانات الجامعة

تصفح جميع تفاصيل الجامعة

العنوان

البريد الإلكتروني

webmaster@iium.edu.my

الهاتف

(+603) 6421 6421

جامعات أخرى

جامعة UMP

جامعة UMP

جامعة UKM

الجامعة UKM

جامعة مالايا

جامعة مالايا UM

جامعة IUKL

جامعة IUKL

جامعة العلوم الماليزية

جامعة العلوم الماليزية USM

الجامعة الإسلامية العالمية IIUM

الجامعة الإسلامية العالمية IIUM

جامعة UPM

جامعة UPM

جامعة UTP

جامعة UTP

جامعة INTI

جامعة INTI

الجامعة التكنولوجيا الماليزية

الجامعة التكنولوجيا الماليزية UTM

جامعة سيجي

جامعة سيجي

جامعة ucsi

جامعة UCSI

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.