alemnishokran loading

الدراسة عن بُعد في تركيا

فمع التطور التكنولوجي الملحوظ، تم إيجاد طرق تعليم حديثة وهي الدراسة عن بعد مما زاد من عدد الدارسين في شتى المجالات حول العالم

التعليم عن بعد

التعليم عن بعد انتشر على نطاق واسع بالآونة الأخيرة، هل جربته؟

لا يوجد وصفاً محدداً لتعريف التعليم عن بعد، فهو وصف عام اختلف تعريفه الآن عما قبل، أصبح يطلق على التعليم عن بعد، الدراسة أون لاين (باستخدام الإنترنت).

وكان هذا أول إثبات لأهمية استخدام الإنترنت بدلا من استخداماتنا السلبية التي توارثتها الأجيال حديثا من تضييع الوقت في مشاهدة الأفلام والمسلسلات والألعاب، فتحول هذا الاستخدام السلبي لاستثمار الوقت بأفضل شكل ممكن.

فمع التطور التكنولوجي الملحوظ، تم إيجاد طرق تعليم حديثة وهي الدراسة عن بعد مما زاد من عدد الدارسين في شتى المجالات حول العالم .

ظهور الدراسة عن بعد

بدأ ظهور التعليم عن بعد منذ سنوات عدة، وكانت تقتصر الدراسة عن بعد على الجامعات الأوروبية، حيث كانت الدراسة عن بعد عن طريق إرسال الجامعات البرامج التعليمية للطلاب من خلال البريد وكانت تتمثل هذه البرامج في الكتب الورقية والصوتية، ولكن الدراسة عن بعد في ذلك الوقت لم تكن أنجح الطرق وأيسرها لأنها كانت تتطلب ضرورة حضور الطلاب إلى مقر الجامعة لتأدية الاختبارات النهائية لاستكمال المنهج الدراسي وهو ما لم يكن متاح لجميع الطلبة، فلم تثمر الدراسة عن بعد في ظل هذه الظروف النجاح المرجو.

آلية عمل التعليم عن بعد

مع تطور الثورة المعلوماتية، تطورت المنصات والمواقع الإلكترونية كوسائل يمكن للطالب الاعتماد عليها في الدراسة عن بعد ولكن تختلف وسيلة عن أخرى حسب اختيار الطالب لنوع التخصص الذي يرغبه في الدراسة أون لاين فبعض من هذه الوسائل:

  1. الدمج بين محاضرات  المعلم للطلاب وبين تنفيذ الأنشطة والتدريبات التعليمية وهو ما يعرف بالتعليم الهجين، حيث عزز التفاعل بين المعلم والطالب في تحسين العملية التعليمية والذي مكن الدراسة عن بعد من تحقيق التوازن بين المحاضرات الفعلية واستخدام الإنترنت.
  2. تعتبر هذه الوسيلة أكثرهم انتشارا وشيوعا في الدراسة عن بعد وهو نظام التعليم باستخدام الإنترنت في التواصل بين المعلم والطالب في تنفيذ العملية التعليمية من خلال المراسلات عن طريق البريد الإلكتروني وجلسات نقاش حول المقررات المنهجية والملفات الإلكترونية للوصول لأفضل تفاعل بين المعلم والطالب ويتم هذا بإشراف كامل بواسطة الجمع بين استخدام التقنيات الحديثة والوسائل التعليمية في الحصول على بيئة تعليمية كاملة.

هل لدى التعليم عن بعد أكثر من نوع؟

نعم، فإن التعليم عن بعد ينقسم إلى نوعين أساسيين، هما التعليم المتزامن والتعليم غير المتزامن، حيث يندرج مختلف أشكال الدراسة أون لاين تحت هذين النوعين:

النوع الأول للدراسة عن بعد:

التعليم المتزامن وهو ما يعني التعليم في نفس الوقت ويتمثل في أساليب التعليم عن بعد وتوصيل المادة العلمية للطالب في نفس التوقيت، فهو يحتاج إلى اتصال مباشر (live) بين الطالب والمعلم وهذا الاتصال يحتاج إلى تقنية تدعى المؤتمرات المباشرة 

 وكان هذا إحدى سلبيات هذا النوع من التعليم عن بعد، صعوبة المرونة لدى البعض فإنه يعتمد على أوقات محددة يتفق عليها جميع الطلاب مسبقا وهذا لا يأخذ في الاعتبار اختلاف سرعة تعلم كل طالب عن غيره .

النوع الثاني للدراسة عن بعد:

هو التعليم غير المتزامن حيث يتسم بمواعيد محددة ولكن على المدى البعيد فهو يعتبر محدد وغير محددا، مما يتيح للطالب التعلم بالسرعة المناسبة له عن غيره

وكان هذا سببا كافيا لاستفادة كل من الطالب والمعلم  وهنا حققت الدراسة أون لاين مرونة التعليم عن بعد.

ولكن اندرج تحت هذين النوعين أشكال عديدة  وشمل بعض منها المزيج بين التعليم المتزامن وغير المتزامن.. 

وهنا بعض من أشكال طرق الدراسة عن بعد:

  • الشكل الأول مؤتمرات الفيديو
  • الشكل الثاني دورات تدريبية غير محددة بموعد نهائي 
  • الشكل الثالث دورات تدريبية ذات موعد نهائي 

اولا : التعرف على التعليم عن بعد باستخدام مؤتمرات الفيديو ..

وهي تكون عبارة عن لقاءات يجتمع فيها عدد من الأشخاص مستخدمي خاصية الفيديو والتواصل عبر الإنترنت، ومن أنواع هذه الخاصية بعض البرامج والمواقع مثل (Zoom – Blackboard Collaborate – Skype – Google Hangouts – Clickmeeting)

وبعد توافر هذه الخاصية، أصبح التعامل بين الطلاب والمعلمين أسهل ما يكون لأنه بغض النظر عن التباعد الجغرافي بينهم، تمكنوا من الاجتماع في وقت واحد 

وبهذا لعبت مؤتمرات الفيديو دورا أساسيا لا غنى عنه في التعليم عن بعد.

ثانيا : الدورات التدريبية غير المحددة بموعد نهائي، هي أحد طرق التعليم عن بعد وتعتبر أكثر طرق التعليم غير المتزامن شهرة، فهي أتاحت للطالب حرية التعلم في إطار زمني محدد من قبله، ولعبتها دورها الأهم في التعليم الذاتي حيث أن هذا النوع من التعليم تحديدا لا يحتاج إلى إطار زمني يلزم الطالب، فما يميز التعليم الذاتي عن غيره من الأنواع أنه يكون بدافع استثمار الوقت والمهارات لدى الشخص بمحض إرادته الكاملة من خلال الدراسة أون لاين 

ثالثا : الدورات التدريبية ذات موعد محدد، وهي أحد أشكال التعليم عن بعد من نوع التعليم المتزامن حيث تكون عبارة عن دخول الطالب إلى الموقع الإلكتروني ولكن في أوقات محددة، يكون ملزما بإنهاء مهام دراسية معينة قبل الموعد النهائي لها والمحدد مسبقا بمعرفة الطالب والتزامه به ، وتتمثل هذه المهام في مناقشات ومحادثات يتم التطبيق عليها في هذا الإطار الزمني المحدد، لتقييم سرعة الطالب  ومدى قدرته على تحقيق المطلوب.

كيف كان لجائحة كورونا أي جوانب إيجابية؟ 

خلال انهيار العالم بسبب جائحة كورونا وتفشي المرض في جميع أنحائه، كان الجانب الإيجابي من هذه الجائحة عالميا، هو انتشار وعي وإدراك التعليم عن بعد، حيث أدخلت معظم دول العالم طرق التعليم عن بعد للحد من أضرار هذه الأزمة.

فقد حققت منصات التعليم عن بعد تغييرا جذريا في توفير فرص الخدمات التعليمية، لأن تعطيل العملية التعليمية لمدة عامين يعتبر سببا مدمرا لمستوى التعليم على الصعيد العالمي ولكن تدخل مفهوم الدراسة عن بعد ساهم في مواجهة أزمة التعليم التي كان يعاني منها العالم حتى قبل ظهور هذه الجائحة.

وكان لاستخدام التكنولوجيا بحكمة الأسبقية في تحويل هذه الأزمة إلى عامل محفز لتحسين مستوى التعليم.

وكان على البلدان ضرورة الاستثمار في البرامج التعليمية المتطورة لتعويض هذا الكم من الخسائر التي أصابت العملية التعليمية، مما أبرز دور الدراسة عن بعد في تحقيق التعافي التعليمي على مستوى العالم.

حيث أصبح الاستخدام الفعال للتكنولوجيا في توفير منصات التعليم عن بعد أهم استراتيجيات العالم في الحد من أثر جائحة كورونا على التعليم وغلق المدارس، حتى بعد العودة للمدارس ظل التعليم عن بعد له دور مهم في عدة مجالات، استثمارا للوقت الضائع الذي تسببت فيه الأزمة، وأصبح للطالب القدرة على الوصول للتعليم التعويضي طوال الوقت من خلال منصات التعليم عن بعد.

كيف أبرزت الدراسة أون لاين أهمية التعليم عن بعد؟

  • حيث أن الدراسة أون لاين حافز مشجع ضد مشاكل التباعد الجغرافي وأزمة المسافات بين الطالب والمؤسسة التعليمية التي يرغب بها.
  • مرونة التعليم عن بعد ساهمت في رفع مستوى التعليم المتدني الذي يعاني منه العالم 
  • توفير الجهد والمال لما تحتاجه الدراسة خارج حدود بلدتك من مزايا الدراسة عن بعد.
  • تعلم الاستفادة من الوقت وكيفية تنظيمه.
  • توفير أكثر من فرصة وأكثر من مجال في نفس الوقت.
  • من مميزات الدراسة اون لاين إثراء المهارات الشخصية مثل: وضع الخطة التعليمية الأنسب للطالب دون الحاجة إلى إلزام أو توجيه من قبل شخص آخر 

كما تم توضيح دور التطور التكنولوجي واستغلال التقنيات الحديثة لرفع المستوى التعليمي، ساعد هذا في وجود منصات التعليم عن بعد

ولكي تناسب منصات التعليم عن بعد أكبر عدد من الراغبين في الدراسة أون لاين، انقسمت منصات التعليم عن بعد إلى لغتين، اللغة العربية والإنجليزية ..

منصات التعليم عن بعد باللغة الإنجليزية مثل : 

  • Coursera
  • Udemy
  • Udacity 
  • Khan
  • MIT office of digital learning
  • EDX
  • W3schools
  • Code Academy
  • Open Culture
  • Google Developer Training
  • Big Think

منصات التعليم عن بعد باللغة العربية مثل :

  • رواق 
  • إدراك
  • شمسنا العربية 
  • أكاديمية العمل الحر
  • تفهم

لم تقتصر الدراسة أون لاين على منصات التعليم عن بعد، بل كان للجامعات دور مهم في الدراسة عن بعد أيضا

تنقسم جامعات دراسة عن بعد إلى جامعات دراسة عن بعد عربية وجامعات دراسة عن بعد عالمية.

جامعات دراسة عن بعد عربية مثل: 

  • الجامعة الإسلامية الدولية
  • جامعة طلال أبو غزالة.
  • الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني.
  • جامعة المنصورة.
  • جامعة تونس الافتراضية.
  • جامعة البحرين.
  • الجامعة الأمريكية بالسليمانية
  • جامعة العلوم الإبداعية .

جامعات دراسة عن بعد عالمية مثل:

  •  جامعة سنترال فلوريدا.
  • جامعة كولومبيا.
  • جامعة كورنيل.
  • جامعة هارفارد.
  • جامعة أوكسفورد.
  • جامعة بنسلفانيا.
  • جامعة يال.

لماذا الدراسة عن بعد أفضل في تركيا؟

– لما تسبب نظام في الدراسة عن بعد في تركيا تساؤلات لدى الطلاب، وعلى وجه الخصوص زادت هذه التساؤلات مع تطور التكنولوجيا حديثا .

حيث كان الإقبال الدراسة عن بعد في تركيا على وخاصة جامعة اسطنبول هو رغبة الطلاب في الحصول على شهادة جامعية بالإضافة إلى الشهادة الحاصل عليها، لأن جامعات دراسة عن بعد مثل جامعة اسطنبول وفرت فرص الالتحاق ببرامج الدراسة أون لاين دون الحاجة إلى دخول اختبار القبول وهو ما شهد تسارع بين الطلاب، و رغم حداثة برنامج التعليم عن بعد في جامعة اسطنبول إلا أنه ضم ما يزيد عن 40 ألف طالب، وكان شرط الالتحاق ببرنامج الدراسة أون لاين في تركيا أن يكون الطالب متخرج من أي الجامعات التركية أو مسجل في إحداها.

وفي الآونة الأخيرة، وفرت الكثير من الجامعات في تركيا برامج التعليم عن بعد، ثم أصبحت تركيا بعد ذلك تضم جامعات دراسة عن بعد ما عن 20 جامعة تدعم نظام الدراسة أون لاين في تركيا وبعض جامعات دراسة عن بعد مثل : جامعة الشرق الأوسط للتقنية – جامعة بهتشه شهير – جامعة اسيك – جامعة أيدن – جامعة أتيليم .. وغيرهم 

وكما تم التوضيح أن تركيا من أوفر البلاد في وجود جامعات دراسة عن بعد عدة 

يمكنك الأن التعليم عن بعد من خلال علمني شكرا الذي يوفر الدراسة أون لاين في تركيا.

مميزات الدراسة أون لاين أو التعليم عن بعد؟

هي بعض صفات التعليم عن بعد مقارنة بالتعليم التقليدي (المدارس والجامعات) ولها الأفضلية مثل :

  1. قلة التكاليف المادية، تعتبر أبرز مميزات الدراسة أون لاين لأنه تبعا لعدم الحاجة لشراء الكتب الدراسية أو قطع المسافات و توفير سكن إضافي للسكن الأساسي، وفرت كل هذه الأسباب توفير مال يمكن استغلاله بشكل أفضل من خلال الدراسة أون لاين. 
  2. مشاركة الوالدين في المنهج الدراسي، ساعد التعليم عن بعد الآباء كيفية المشاركة في تعليم أبنائهم حيث سمحت الدراسة أون لاين لهم بالاطلاع على المواد العلمية وطريقة الشرح ومن ثم استطاعوا أن يكون لهم دور.
  3. تعزيز الهوايات واختيار التخصص، أكثر المشاكل التي عانى منها طلاب التعليم في البلاد العربية تحديدا كان الروتين! حيث كان الأمر مقتصرا على اجتياز مرحلة معينة بدرجات معينة تؤهل إلى تخصصات معينة، وهذا ما حاربه التعليم عن بعد، اختيار التخصص حاز على أولوية في قائمة مميزات الدراسة أون لاين، حيث استطاع الطالب اختيار التخصص الذي يرغب في دراسته وليس ما أتاحت له درجاته.
  4. إدارة الوقت، عادة ما نواجه مشكلة المهام التي أكثر من الوقت المتاح، الدراسة أون لاين ساعدت على هذه المشكلة عن دون عمد، كما تم التوضيح للأنواع المختلفة من التعليم عن بعد وأن الطالب يختار ما يتناسب معه من هذه الانواع إما الهجين اأو المتزامن أو غير المتزامن، كلا منهم له إطار زمني محدد سواء على المدى البعيد أو القريب، ونتيجة لاختيار الطالب التخصص ونوع الدراسة الأون لاين فأقل ما يمكن للطالب الالتزام به هو اختياره حتى يحصل على الاستفادة المرجوة، وبالتالي كان لإدارة الوقت من خلال التعليم عن بعد لها دور مهم في تعزيز الانضباط الذاتي، ودعمت الدراسة أون لاين ثقافة الاعتماد على النفس لدى الطالب.
  5. التحديث المستمر للمعلومات وسهولة الوصول إليها من أهم مميزات الدراسة أون لاين.

مزايا التعليم عن بعد؟ 

مزايا التعليم عن بعد هي الصفات المحفزة التي لم نعد نستطيع الاستغناء عن الدراسة أون لاين بسببها مثل:

  1. سهولة الدخول والوصول إلى المعلومات ، عند اختيار الدراسة أون لاين يكون هذا من خلال إما موقع الكتروني خاص بـ مدرستك أو جامعتك أو الجامعة التي ترغب في دراسة تخصص معين فيها أو إحدى منصات التعليم عن بعد.
  2. مزايا الدراسة عن بعد كان الاوفر حظا بها هم الطلاب ذات الأعمار السنية الكبيرة التي وجدت صعوبة في الالتحاق بأي جهة تعليمية، حيث ساعدت الدراسة أون لاين في فتح الآفاق لجميع أعمار السن.
  3. المرونة ، هي أهم مزايا الدراسة عن بعد حيث تتيح للطالب اختيار الكم الدراسي المناسب للوقت المحدد من قبله بإضافة لاختيار المكان.
  4. مساعدة فئة طلابية كبيرة، فهناك بعض الطلاب التي تعاني من اضطرابات في الشخصية بسبب التعامل خارج حدود بيئتهم الآمنة، فقد أبرزت مزايا الدراسة عن بعد أنه من الممكن تحقيق برنامج تعليمي مناسب دون الحاجة للخروج من بيئتهم المفضلة.
  5. اختلاف سرعة التعلم من طالب لآخر، من مميزات الدراسة أون لاين أنها تناسبت مع جميع الايقاعات.

 

 

 

مرحبا بك في علمني شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.