alemnishokran loading

السكن الطلابي في تركيا

السكن الجامعي يعتبر من أهم المواضيع الذي يبحث عنه الطلاب بما أن أصبحت تركيا وجهة للكثير من الطلاب العرب للدراسة فيها.

السكن الطلابي في تركيا

السكن الطلابي في تركيا

السكن الجامعي يعتبر من أهم المواضيع الذي يبحث عنه الطلاب بما أن أصبحت تركيا وجهة للكثير من الطلاب العرب للدراسة فيها.

ومن الخطوات الأولى والمهمة لدى الطالب البحث عن السكن الجامعي الملائم له، بحيث يكون مناسب لظروفه الاجتماعية والدراسية.

ويستطيع من يقصد الدراسة في تركيا الحصول على السكن الجامعي وبأسعار مختلفة لكي تلائم لجميع الطلاب، إذ يلزم من وجود السكن الجامعي قريب من الجامعة وخصوصاً في إسطنبول، حتى يتجنب إضاعة الوقت في المواصلات، كما يوجد سكنات خاصّة للذكور وأخرى للإناث.

وينتشر في تركيا العديد من السكن الجامعي التابع لوزارة الشباب والرياضة والتي تتميز بكونها في أماكن قريبة من الجامعات مما يسهل المواصلات على الطلاب.

ولأن إيجاد السكن الطلابي في تركيا من المهام الصعبة التي تقع على عاتق الطلاب بعد حصولهم على المقعد الجامعي، فإيجاد السكن الجامعي يكون آمن ومريح ليس بالأمر الهين وأغلب الطلاب الذين تم قبولهم في الجامعات التركية ليسوا على دراية كاملة بأنواع السكن الطلابي في تركيا وأيهما أفضل له والذي يلبي كامل احتياجاتهم.

لذلك نحن في علمني شكرا سنوضح لكم جميع التفاصيل المتعلقة بالسكن الجامعي في تركيا وأنواعه.

أنواع السكن الجامعي في تركيا

هناك أنواع عديدة من السكن الطلابي في تركيا

1- السكن الطلابي الحكومي في تركيا 

وهو سكن تابع لمؤسسة KYK والتي تتبع بدورها لوزارة الشباب والرياضة في تركيا، وهو يعتبر من السكنات التي يفضلها الطالب الأجنبي والمحلي بشكل عام وذلك بسبب قلة مصاريف الإقامة وانتشارها بشكل واسع في جميع الولايات التركية التي تتواجد بها الجامعات.

ويبلغ عدد السكن الطلابي الحكومي في تركيا أكثر من 450 سكن طلابي بسعة 700 ألف طالب.

يوفر السكن الطلابي الحكومي في تركيا درجة عالية من الأمان فإنه لا يستطيع أحد الدخول والخروج منها إلا لو كان مسجل في السكن الطلابي، كما أنه يتوفر العديد من أنظمة الأمان مثل نظام البصمة أو الكارت الإلكتروني للدخول والخروج كما يوجد رجال أمن مدربين على أعلي مستوى على البوابات الرئيسية طول اليوم .

ويعتبر هذا السكن الجامعي ليس خاص بالطلاب الأتراك فقط , بل يمكن للطلاب الأجانب التسجيل فيه، ولكن بشكل عام فرص الطلاب الأجانب للحصول على سكن فيه أقل من فرص الطلاب الأتراك.

أما عن خدمة الطعام فيتم تقديم وجبتي الفطور والعشاء بأسعار قليلة وبالنسبة لأوقات الدخول والخروج فيسمح للطالب الخروج في الساعة 6 صباحاً حتى الساعة 11 مساء.

ويشمل هذا السكن الجامعي سكن خاص بالذكور أو سكن خاص بالإناث، أو مختلط ويتضمن السكن الجامعي غرف مختلفة المساحة منها ما يتسع لثلاث أو أربع أو خمس طلاب، وجميع الغرف مزودة بالسراير والخزائن والتكييفات والحمامات والمكاتب الدراسية وخدمة الإنترنت مجاني مع خدمات تنظيف ومغاسل خاصة لغسل الملابس، إضافة إلى المراقبة الأمنية الشديدة كما ذكرنا من قبل.

2- السكن الجامعي الخاص في تركيا

يتم إدارة هذه السكنات الخاصة من قبل شركات الاستثمار الخاصة في تركيا ويكون مرخص من وزارة التعليم العالي التركية وعادة ما تكون هذه السكنات قريبة من الجامعات التابعة لها، وتكون الإقامة في تلك السكنات أفضل من غيرها لأنها تتميز بخدمات عالية المستوى حتى تلبي جميع احتياجات الطلاب وتضمن له استقرار آمن كما أن الطالب يمكنه الحصول على قدر كبير من الراحة والاستمتاع بالخدمات المقدمة له .

بشكل عام يمكن أن نقول إنها أفضل من السكن الطلابي الحكومي في تركيا ليس فقط من الناحية الخدمية ولكن أيضا من الناحية النفسية للطالب لأنه يتمتع باستقلالية أكثر وخصوصية أكبر ولكن هذا يعود إلى اختيار الطالب للغرفة إذا كانت فردية، ثنائية، ثلاثية أو حتى رباعية .

يضم السكن الجامعي كافة المرافق السكنية وأنواع الغرف فيها متعددة بما يتناسب مع قدرة الطالب المالية وجميع الغرف مجهزة بالمستلزمات الأساسية والدراسية من سراير وخزائن وثلاجة ومكتب دراسي وحمام والأهم أنها مراقبة من جميع النواحي باستخدام أحدث التقنيات الأمنية.

أما بالنسبة لرسوم الإقامة في السكن الجامعي الخاص يكون خمس أضعاف السكن الطلابي الحكومي في تركيا وممكن يزيد أو ينقص على حسب السكن والرفاهية التي يمتلكها، أما بالنسبة لتوقيت الدخول والخروج فالقوانين تختلف باختلاف الشركة المؤسسة لها.

3- السكن الطلابي الوقفي

تم تأسيس هذا السكن في عام 2007 من قبل مؤسسة وقف الديانة التركي أو أحد الجمعيات والمنظمات الدينية في تركيا وهذا بهدف مساعدة الطالب على استمرار دراسته في بيئة تربوية تعليمية آمنة، ويمتاز هذا النوع من السكن الجامعي بالقوانين الصارمة حيث يتم اختيار الطلاب المقبولين بعد مقابلتهم والتعرف على كل طالب.

وتقوم الأوقاف المشرفة على هذا السكن الجامعي بتنظيم جلسات دينية وندوات وبرامج ثقافية لتنمية الفكر لدى الطلاب ويشرف عليها أساتذة الدين ويكون حضورها واجب على طلاب الوقف في أغلب الأوقات .

وهي تعتبر من السكنات الأكثر تنظيم وتطور، أي أنها توفر بيئة للإقامة والتعلم بمستوى عالي.

أما بالنسبة لرسوم سكن وقف الديانة التركي فهي تعد رمزية وتختلف باختلاف الولاية والمنطقة

 ويمتلك الوقف  48 من السكن الجامعي موزعين على 28 ولاية تركية

أماكن السكن الوقفي الخاص بالذكور:إسطنبول، أنقرة، بورصة، تشوروم، بوردور، كارابوك، قيصري، كوتاهيا، فان، غازي عنتاب، أرزروم، إلازيغ، إسبارطة.

أماكن السكن الوقفي الخاص بالإناث: بورصة، اسكي شهير، غازي عنتاب، بايبورت، سكاريا، ماردين، إسطنبول، أنقرة، أضنة، فان، كوتاهيا، سامسون، موغلا، سيرت، توكات، مرعش، كاستمونو، إلازيغ، قونيا، أنطاليا، بوردور، أرزروم، يوزغات، توكات، موغلا.

4- السكن في شقة خاصة

وهو أحد الخيارات التي يفضلها الكثير من الطلاب حتى يحصلون على أكبر قدر من الخصوصية والاستقلالية لذلك توفر المدن شقق للإيجار في كل مكان في تركيا ويتفاوت إيجار الشقة على حسب المدينة والمنطقة وجودة الفرش المتواجد

 ولأن أسعار الشقق ممكن أن تكون عالية فيقوم بعض من الطلاب بالاتفاق مع بعضهم باستئجار شقة ويتقاسمون المصاريف للتقليل من مصاريف الإيجار

يمكن أن يتراوح الإيجار بين 150 و 350 دولار شهريا وبهذا الشكل يمتلك كامل الحرية والخصوصية في حياته الدراسية .

أهم النصائح لاختيار السكن الجامعي المناسب لك

مدة الدراسة في الجامعة تكون طويلة، لذلك يفضل أن يكون الطالب في سكن يشعر فيه بالراحة النفسية والخصوصية وأن يكون مع أناس يعرفهم جيداً وينسجم معهم.

إذا لم تتمكن السكن في منزل خاص، يكون السكن الجامعي الحكومي أفضل اختيار لك؛ لتوفر الخدمات المناسبة ورسومه قليلة.

خيار السكن الجامعي ليس بالأمر السيىء أيضاً؛ فهو اختيار السكن يجعل الطالب يمتلك خبرة أكثر في التعامل مع الناس ويقوي شخصيته.

إذا قام الطالب في سكن خاص، يجب أن يختار أقرب سكن إلى الجامعة وخاصة إذا كان في إسطنبول، وذلك لأن المدينة كبيرة، وتستهلك  وقت كثير في وسائل المواصلات.

كم تكلفة السكن الجامعي في تركيا؟

متوسط تكاليف السكن الطلابي الحكومي في تركيا 70 إلى 100 دولار شهرياً (في جميع المدن التركية)

أما تكاليف السكن الطلابي الخاص يتراوح ما بين 150 دولار إلى 250 دولار شهري.

فيعتبر السكن الطلابي الحكومي في تركيا أرخص من السكن الطلابي الخاص وذلك بسبب المساعدة

المقدمة من الحكومة التركية لجميع الطلاب الأجانب والأتراك.

وإذا أراد الطالب السكن في شقة خاصة فيختلف الإيجار على حسب المدينة والمنطقة وتعتبر إسطنبول هي الأعلى في الإيجار عن باقي المدن.

 

نحن في علمني شكرا نساعدك في اختيار السكن المناسب لك وعلى حسب إمكانياتك المادية وموقع الجامعة لمعرفة تفاصيل أكثر تواصل معنا من خلال موقعنا الإلكتروني

 

 

 

مرحبا بك في علمني شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.