alemnishokran loading

دراسة تخصص تربية بدنية في تركيا

دراسة تخصص تربية بدنية في تركيا أصبح من التخصصات الرائجة، وتهدف تركيا إلى استخدام أساليب تعليمية مختلفة وتقدم لطلبة تخصص تربية بدنية أنماطا مختلفة

تخصص دراسة تربية بدنية في تركيا

تخصص تربية بدنية في تركيا

اختيارك لدراسة تخصص تربية بدنية في تركيا هو التصرف الصحيح! تعرف على مزايا دراسة التخصص بالجامعات التركية

دراسة تخصص تربية بدنية في تركيا أصبح من التخصصات الرائجة، وتهدف تركيا إلى استخدام أساليب تعليمية مختلفة وتقدم لطلبة تخصص تربية بدنية أنماطا مختلفة من التربية البدنية والرياضية، بهدف تطبيق أسس التربية البدنية المعاصرة في جميع أنحاء البلاد.

ساهمت العديد من العوامل في ظهور تخصص تربية بدنية بالجامعات التركية، وأصبح للرياضة والأنشطة البدنية حقائق ونظريات، وهي مبنية على أسس علمية وبدنية، ومن أجل ذلك نشأت الحاجة إلى تحويلها إلى تطبيقات علمية موجودة على أرض الواقع.

ولا تقتصر دراسة تخصص تربية بدنية على تعليم ممارسة التمارين الرياضية فقط، بل تشمل دراسة جسم الإنسان وقدراته، ومعرفة تأثير الرياضة والنشاط البدني على الدماغ وعلى الحالة النفسية للأشخاص، ومعرفة قواعد حركة الإنسان، وكيف تلعب الرياضة دوراً في تحسين صحة الإنسان، كما تؤثر على عمره وتحميه من الإصابة بالعديد من الأمراض.

وأصبحت الكليات الرياضية ومؤسسات التربية البدنية، من مراكز حكومية وخاصة منتشرة داخل كل دولة، وهو ما يثبت الاهتمام الملحوظ من الحكومات بالشباب والأنشطة البدنية، كما يثبت أن تلك الأنشطة لها عائد اقتصادي كبير يعود على الدولة بالنفع.

المجالات الرياضية المتاحة للطلاب للاختيار من بينها

المجالات-الرياضية-المتاحة-دراسة-تخصص-التربية-البدنية

يختار طلاب تخصص تربية بدنية المجال الذي يرغبون في التخصص فيه خلال السنة الثالثة من المرحلة الأكاديمية، الفروع التي يشملها تخصص التربية الرياضية هي كما يلي:

1- متخصص في كرة القدم ولديه أقسام للمهارات والتدريب والحكم.
2- تخصص علم النفس الرياضي.
3- متخصص في التدريب ولعب كرة اليد.
4- يجيد لعب كرة السلة وتدريب كرة السلة
5- التخصص العام في مجال التربية البدنية والرياضة.
6- مدرب لياقة بدنية محترف.
7- محترف رفع أثقال.
8- متخصص في الملاكمة كرياضي أو مدرب.

ما هي علاقة تخصص التربية البدنية بالتخصصات الأخرى ؟

علاقة-دراسة-تخصص-التربية-البدنية-بالتخصصات-الاخرى

يرتبط تخصص تربية بدنية بالتخصصات الأخرى، مثل الطب والتشريح، وتلك العلاقة الوثيقة تعود بالفائدة على الطرفين وتستفيد إلى أقصى حد من بعضها البعض.

وهناك علاقة وثيقة بين دراسة تخصص تربية بدنية وتخصص فلسفة الإنسان وعلم النفس، وعلم المنطق والأخلاق، ويجب أن يكون خريج تخصص تربية بدنية على معرفة بعلم المنطق، حتى يسهل عليه تطوير دراسات منهجية أثناء قيامه بمهمة تدريس التربية البدنية أو التدريب الرياضي.

تخصص تربية بدنية وعلم النفس ذات علاقة وثيقة ببعضهم، فقد يتعرف دارس علوم التربية البدنية والرياضية على الأعراض النفسية التي يتعرض لها الأشخاص الرياضيين، وكيفية التخلص منها ورفع الحالة المعنوية و النفسية للرياضيين.

ويلعب هذا الارتباط القوي بين النظامين أيضًا دورًا مهمًا في دفع الرياضيين لتحقيق أفضل المستويات الجسدية والمعنوية الممكنة، والتي لا يمكن تحقيقها إلا من خلال تحديد مواقفهم النفسية قبل ممارسة الرياضة.

وهناك نقاط اتصال بين تخصص تربية بدنية وعلم التشريح، حيث إن دراسة هذا العلم  تساعد الرياضي في التعرف على العضلات والمفاصل والعظام، بالإضافة إلى تعلم فوائد التمرين على بنية الجسم الكلية والقوة العضلية.

التخصصات التي يتضمنها تخصص تربية بدنية

التخصصات-التى-يتضمنها-دراسة-تخصص-التربية-البدنية

الإدارة الرياضية:

يتعرف الطلاب في تخصص تربية بدنية على أهمية الرياضة في تجديد صحة الفرد والمجتمع، وكذلك الأساليب الإدارية لإدارة المرافق الرياضية.
ويتعلم الطالب مهارات العمل الأساسية مثل التسويق الرياضي والإدارة التنظيمية داخل المنظمات الرياضية.

علاج بدني:

يركز هذا التخصص على تثقيف اللاعبين حول كيفية تجنب الإصابات أثناء التدريب أو اللعب، فضلاً عن توفير الخبرة العملية لإعدادهم لمواقف العلاج الطبيعي عند الحاجة.

التعليم الجسدي:

من خلال تخصص تربية بدنية، يكتسب الطلاب فهما شاملاً للتكتيكات والقدرات والمفاهيم المطلوبة من قبل المدرب لتعليم الشباب أو البالغين الرياضة وصعوبات اللياقة.

علم النفس الرياضي:

يركز هذا التخصص على الجوانب النفسية للرياضيين، مثل اكتساب الثقة والتركيز، وتجنب الإجهاد الشديد أثناء المواجهات المهمة.

التغذية الرياضية:

يكشف هذا التخصص تأثير الأطعمة على صحة الرياضي، ويحدد مدى حاجة الرياضي إلى الفيتامينات والمقويات، ويقدم اقتراحات بشأن الأنظمة الغذائية التي يجب على الرياضيين اتباعها بشكل عام.

ما هي عدد سنوات دراسة تخصص تربية بدنية؟

يتخصص طلبة تخصص تربية بدنية بعد إنهاء مواد الألعاب الرياضية، وتستغرق المرحلة الدراسية للتخصص 4 سنين.

ما هي إيجابيات دراسة تخصص تربية بدنية في تركيا؟

ايجابيات-دراسة-تخصص-التربية-البدنية

– الحفاظ على اللياقة البدنية.
– زيادة النشاط.
– الراحة النفسية.
– المتعة والتنوع والحيوية التي تكتسب من الرياضة.
– مهارات التعامل مع الآخرين.
– زيادة الوعي الصحي والرياضي لدى الناس.
– فرصة تحسين الصحة عبر ممارسة الرياضة ودراستها.
– الحصول على الكثير من الخبرات و المعارف الوظيفية والذاتية والمهنية.
تخصص تربية بدنية ذو مستقبل وظيفي مهم بسبب الاحتياج له في أسواق العمل.
– المؤهل المناسب لاستخدام تقنيات التدريب الحديثة لتحسين وتقييم الأداء الرياضي بطريقة أكثر فاعلية.

علم النفس الرياضي

علم-النفس-الرياضي

يعتبر علم النفس الرياضي هو أحد التخصصات التي تستهدف دراسة سلوك الشخص الرياضي، ودراسة تأثير الجوانب النفسية على الأداء الرياضي، بالإضافة إلى دراسة العوامل المختلفة التي تؤثر على النشاط الرياضي، والهدف من دراسة علم النفس الرياضي، هي اكتشاف العوامل التي تؤثر في الشخصية الرياضية، لتحسين  وتعزيز الأداء الرياضي إلى الأفضل.

أهمية دراسة علم النفس الرياضي

علم النفس الرياضي هو أحد التخصصات الأساسية في تخصص تربية بدنية، ويلعب البحث وفهم علم النفس الرياضي دورًا مهمًا في تحسين مستوى الرياضة ويمكن أن يزيد من استخدام الطاقة الزائدة في جسم الإنسان، والتي قد لا يتم استخدامها أو إدارتها بشكل صحيح، مما يؤدي إلى استخدامها في الرياضة حتى تصل طاقة الرياضي لأفضل حالاتها.

تؤثر دراسة علم النفس الرياضي أيضًا على فهم وتفسير السلوك الرياضي بشكل عام، بهدف فهم سبب حدوث السلوكيات المختلفة للرياضيين، وفهم العوامل التي تسبب حدوث هذه السلوكيات، وتصبح جزءًا من البحث.

يؤثر البحث في مجال علم النفس الرياضي على التحكم في سلوك الرياضيين والتحكم فيه من خلال تعديل السلوك بتعديله وتوجيهه وتحسينه حتى يتم تحقيق النتائج المرجوة.

يساهم علم النفس الرياضي في تنمية الرياضي المثالي القادر على ضبط النفس والتحكم في سلوكه ، ويدرس الدافع والقدرة على تغيير الجوانب الجسدية والعقلية للسلوك الرياضي.

هل ترغب في دراسة تخصص تربية بدنية؟ 

إذًا، نوصي بالتقديم عن طريق منصتنا علمني شكرا، لأننا نضمن لك بالتقديم عن طريق المنصة قبولك الجامعي في تخصصك المفضل والحصول على العديد من المميزات. 

يمكنك الاستفسار عن أي شيء يخص تخصص تربية بدنية وجامعات تركيا على مدار الساعة، كما يتم توفير كافة المعلومات والأوراق اللازمة لإتمام التقديم بسهولة ويسر. 

دعنا نساعدك في اختيار التخصص المناسب لك والبدء في مستقبلك الجامعي وأنت مطمئن.

الدراسة في الخارج

الدراسة في الخارج

علمني شكرًا رفيق الطريق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.