alemnishokran loading

المواصلات في اسطنبول

تعتبر شبكة المواصلات في اسطنبول من اكبر شبكات النقل في تركيا وذلك لانها من اهم المدن التركية.

المواصلات في اسطنبول

المواصلات في اسطنبول

نظرة عامة عن المواصلات في اسطنبول:

تعتبر شبكة المواصلات في اسطنبول من اكبر شبكات النقل في تركيا وذلك لانها من اهم المدن التركية.

المواصلات-في-اسطنبول

وتعتبر من اكبر الوجهات السياحية والاقتصادية عالميا ومحليا، لذلك يأتي أهتمام الحكومة التركية بالمواصلات في تركيا وعزمها على توسيع خطوط النقل خاصة في إسطنبول؛ حيث أطلقت الحكومة في الفترة الأخيرة حملة Her yerde Metro, Her yere Metro؛ ومعناها في كل مكان مترو، ولكل مكان مترو.

تتميز أيضًا المواصلات في اسطنبول بكفاءتها وأسعارها القليلة وذلك مقارنةً بكثير من دول العالم.
كما صنف مترو اسطنبول بأنه أفضل مترو في القارة الأوروبية في الآونة الأخيرة، حيث تتميز القطارات فيه بالانتظام والانضباط والنظافة.

أنواع المواصلات في تركيا:

تركيا تمتلك مساحة جغرافية كبيرة لأنها تكون الجسر الواصل ما بين القارتين الأوروبية والآسيوية، لذلك اهتمت الحكومة في تركيا بتوفير شبكة مواصلات ضخمة تمتلك أنواع عديدة من وسائل النقل لكي تستجيب لجميع احتياجات الأفراد وبتكاليف قليلة لتكون متاحة للجميع بكافة المدن في تركيا.

ما هي انواع المواصلات في اسطنبول؟

حتى تستطيع استخدام المواصلات في تركيا يجب أن تحصل على بطاقة للمواصلات وتسمي ISTANBUL KART وتستخدم لكافة وسائل النقل في تركيا وتستطيع شحنها من أي ماكينة بنكية حيث متوفرة في محطات المواصلات.

انواع-المواصلات-في-اسطنبول

سنذكر لكم المواصلات في اسطنبول وأنواعها:

1- الأوتوبيس OTOBUS:

وهي من أكثر وسائل النقل في تركيا انتشارا واستخداما، وتوجد في جميع المدن والمناطق.

2- مترو الأنفاق:

وهي من أحدث وسائل النقل في تركيا وتكون أسرعها وصنفت من أفضل المواصلات في اسطنبول لأنها تمتلك شبكة ضخمة تصل ما بين المدن والأحياء بهدف توفير المترو في كل منطقة بالمدينة ومواعيد الرحلات تبدأ من الساعة السادسة صباحاً حتى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، وتتألف خريطة مواصلات اسطنبول من عدة خطوط سوف نذكرها تالياً

  • M1A:YENIKAPI

يكون طول هذا الخط 26 كيلو متر ويصل ما بين يني كابيه ومطار أتاتورك ويمر على هذه الأحياء: الفاتح، مارتر، يني بوسنة، شرين افلر، اتوجار، اكسراي، بيرام باشا، زيتون بورنو وتكون وقت الرحلة ما يقارب 45 دقيقة.

  • M1B: YENIKAPI

يتكون هذا الخط من 13 محطة ، تمر على هذه الأحياء التالية: مندريس، اوتوجار، بغجلار، اسنلار، وتكون وقت الرحلة في هذا الخط 25 دقيقة.

  • M2: YENIKAPI

يكون طول هذا الخط 23 كيلو متر ويتكون من 16 محطة، يمر بهذه الأحياء التالية: مجيديا كوي شيشلي، ليفينت، تقسيم، عثمان بيه وتكون مدة الرحلة ما يقارب 35 دقيقة.

  • M3 : KIRAZLI

يصل ما بين كيرازلي وبشاك شهير يتكون من 20 محطة، ويمر بهذه الأحياء الآتيه: يني محله، ايستوتش ، محمود بيه، ايكتيلي، تورجت أوزال ويكون طول الخط 16 كيلو متر ومدة الرحلة ما يقارب  20 دقيقة.

  • M4: KADIKOY

هو الخط الذي يصل ما بين كاديكوي وتفشان تيبيه ويتألف من 19 محطة، ويمر بهذه الأحياء: مالتبه، بوسطنجي، بيندك، جوز تيبيه، كارتال، ومدة هذه الرحلة ساعة و20 دقيقة.

  • M5 : USKUDAR

يصل هذا الخط ما بين أسكودار وتشمكوي، يتكون من 16 محطة، يمر من خلالها بكل من: التن زاده، عمرانية، التن شهير، أسكودار ومدة الرحلة 32 دقيقة.

  • M6 : LEVENT

يتكون هذا الخط من 4 محطات  فقط لأنه يعتبر من الخطوط الحديثة.

3- العبّارات:

وهي عبارة عن سفن بحرية ضخمة مخصصة لنقل الركاب والبضائع مثل السيارات للعبور من الجانب الأوروبي الى الجانب الأسيوي وتعد من المواصلات في اسطنبول الممتعة للسياح والمقيمين.

ولها 4 خطوط أساسية وهي: الايمنونو،كادكوي / كاراكوي، كادي كوي / ايمنونو، اسكودار / كاديكوي، بشكتاش.

4- الترام TRAMVAY:

ويكون عبارة عن قطار مساره نفس مسار السيارات ولكن له أماكن مخصصة له، لأنه يسير على أسلاك، ويعتبر من أهم المواصلات في اسطنبول  لأنه يقوم بالكثير من الرحلات في القسمين الأوروبي والآسيوي، وفي حالة استخدام الترام أكثر من مرة خلال اليوم يتم عمل تخفيض للراكب، وفي حالة ركوبه للمرة الثالثة.

 ويتألف من أربع خطوط رئيسية وهم:

T1 : KABATAS –
يصل طول هذا الخط 19 كيلو متر ويتكون من 31 محطة، ومدة الرحلة فيه 65 دقيقة

T2 : TAKSIM –
يصل هذا الخط ما بين تقسيم وتونل، يتكون من 5 محطات ومدة هذه الرحلة 15 دقيقة.

T3 : KADIKOY –
يصل هذا الخط ما بين كاديكوي ومودا، يتكون من 10 محطات، مدة هذه الرحلة 20 دقيقة.

T4 :TOPKAPI –
يتكون من 22 محطة وتبلغ مدة هذه الرحلة 45 دقيقة، يصل ما بين توبكابي ومسجد السلام.

5- الميتروبوص (Metrobüs) :

ويكون من أسرع  وأطول المواصلات في إسطانبول ويعد من أكثر المشاريع الذكية التي قامت بها بلدية إسطانبول، حيث أنه وفر حلا جذري لمشكلة الزحام في شوارع إسطانبول، وكان المشروع عبارة عن توسعة خط الأسفلت وتخصيص حارات مخصصة فقط  لعربات الباصات بحيث يكون لهم طريق خاص بعيد عن إزدحام السيارت والطرقات، ويتألف من عدة محطات وقوف موزعة على كافة المدن في القسمين الأوروبي والآسيوي، وهو يشبه مترو الأنفاق .

6- الدولمش :

يعتبر من المواصلات في اسطنبول المنتشرة في كل الأحياء حتى الأحياء الصغيرة، وهو يشبه الحافلات الصغيرة، وتتم عملية الدفع فيه نقدي والتكلفة تتحدد على حسب المسافة، ومن أهم مميزاته أنه يوصل الركاب إلى الشوارع الجانبية الضيقة والمحلات الصغيرة التي يصعب على حافلات النقل العام الكبيرة الدخول إليها. 

7- التاكسي أو سيارات الأجرة :

وهي من ضمن المواصلات في اسطنبول وتكون أغلى وسائل النقل في تركيا ومتوفرة في جميع المدن وأحيائها ويمكن معرفة التكلفة وأرخص الأسعار باستخدام التطبيقات أو التواصل مع أحد المكاتب.

أهم تطبيقات المواصلات في تركيا التي تسهل عليك:

– تطبيق trafi.
– تطبيق Moovit.
– تطبيق metro Istanbul.
– تطبيق BiTaksi.
– تطبيق citymapper.
– تطبيق Gaziantep kart.

ما أنواع وسائل المواصلات البحرية في إسطنبول؟

تتنوع ما بين العبارات البحرية والعبارات الخاصة وعبارات مخصصة لنقل السيارات والباصات البحرية وتاكسى البحر وهي وسائل مواصلات تجد متعة في ركوبها نظراً للمناظر الخلابة و الإطلالات البحرية الرائعة التي تتمتع بها إسطنبول.

انواع-المواصلات-البحرية-في-اسطنبول

1- العبارة البحرية VAPUR: 

وهي تعتبر أقدم وسائل المواصلات البحرية الموجودة في إسطنبول وهي تابعة للبلدية التركية.
توفر العبارات البحرية رحلة كل 20 دقيقة للعديد من الاتجاهات ويوجد موانئ صغيرة لصعود العبارات البحرية وتسمى هذه الموانئ ISKELE وتنتشر العبارات في مناطق مهمة في الطرفين الأوروبي والأسيوي.
سعة العبارة حوالي 700 ل 1200 فرد للرحلة، ويمكن المحاسبة بإستخدام بطاقة إسطنبول للمواصلات و سنتحدث عن مميزات هذه البطاقة وأين تباع.

2- العبارة الخاصة MOTO: 

وهي بواخر حجمها متوسط  تابعة للقطاع الخاص، ويتم فيها دفع الأجرة بالنقد أو بإستخدام بطاقة إسطنبول وتتواجد العديد من المواقف للعبارات التابعة للبلدية،
وأيضاً تتواجد فى منطقة (كارتل) وهي مخصصة للتوجه لجزر الأميرات.

3- عبارات مخصصة لنقل السيارات:

وتعد العبارات المخصصة لنقل السيارات فرصة لأخذ قسط من الراحة والإستمتاع بمنظر البحر، ويتم المحاسبة فيها بالبطاقات الخاصة بالمواصلات مثل بطاقة إسطنبول وذلك للركاب فقط بدون سيارة حيث ان السيارة لها تعريفة خاصة، ونجد موانئ كثيرة مخصصة لهذه العبارات في منطقة سيركيجي في القسم الأوروبي، ومنطقة الحرم في القسم الآسيوي.

4- الباصات البحرية: 

وهي وسيلة مواصلات بحرية تتميز بسرعتها ولها مسارات لأماكن عديدة في إسطنبول وهذه الباصات تكون تابعة للبلدية، ويمكن دفع الأجرة فيها بواسطة بطاقة إسطنبول والحصول على خصم، وتعتبر أجرة هذه الباصات مرتفعة مقارنة عن الباصات الأخرى،
يوجد للباصات البحرية مواقف وأماكن انتظار أو ما يسمى بالمرافئ الخاصة وتوجد هذه المرافئ في أطراف مدينة إسطنبول وفي جزر الأميرات.

ومن أهم مسارات الباصات البحرية هي:

– بوستانجى BOSTANCI في الطرف الأسيوي ـ بكركوي BAKIRKOY في الطرف الأوروبي.
وتستغرق الرحلة في هذا المسار حوالي  45  دقيقة.

– جزيرة بيوك أد BUYUK ADA  وهي أحدى جزر الأميرات.
– كاديكوى KADIKOY في الطرف الأسيوي ـ كاباتاش KABATAS  في الطرف الأوروبي.

5- تاكسي البحرBENIZ TAKSI: 

وهي سيارة أجرة بحرية مغلقة تعمل على مدار 24 ساعة خلال الأسبوع، ويوجد لها 27 نقطة إنطلاق وسعتها حوالي 10 أشخاص، ويتم دفع الاجرة فيها بواسطة بطاقة الإئتمان  البنكية أو نقدي ، سعر تاكسى البحر يكون مرتفع مقارنة بوسائل المواصلات الثانية.

ما هي بطاقة إسطنبول للمواصلات العامة؟

بطاقة إسطنبول هي عبارة عن بطاقة إلكترونية مسبقة الدفع تشبه بطاقات البنوك، وهي من أحدث بطاقات المواصلات العامة المتداولة في إسطنبول حالياً وأكثرها انتشار بين الناس وينتشر بيع بطاقة إسطنبول في أماكن كثيرة في إسطنبول، وهي توفر في مصاريف المواصلات الشهرية حوالي 35 % وعند تكرار إستخدام وسائل مواصلات في مدة أقل من ساعتين يتم الحصول على خصم يصل ل 60 %، والآن سنتعرف على مميزات بطاقة إسطنبول للمواصلات العامة وكيف يمكنك استخدامها.

بطاقة-المواصلات-العامة-في-اسطنبول

من مميزات بطاقة إسطنبول للمواصلات العامة:

  •  يمكنك شرائها بكل سهولة فهي لا تحتاج لتقديم طلب للحصول عليها كما هو الأمر في البطاقة الزرقاء ولكن يمكن شراؤها من أي كشك مخصص لبيع البطاقات وهي أكشاك منتشرة بشكل كبير في إسطنبول او من خلال ماكينة شحن كارت المواصلات.
  • يزيد نسبة الخصم على بطاقة إسطنبول كلما كررت مرات الركوب من 10 دقائق لساعتين من المرة السابقة للركوب، وذلك حتي 5 مرات.
  •  يمكن تبادل بطاقة إسطنبول بين الكثير من الأفراد فهي بطاقة لا تحمل أي بيانات شخصية أو صورة شخصية لصاحبها كما هو في البطاقة الزرقاء، كما يمكن استخدامها لعدة اشخاص في نفس الوقت.
  • لا يشترط مبلغ معين للشحن ولكن يمكن الشحن بأي مبلغ مناسب معك للاستهلاك.

ما وسائل المواصلات التي تستخدم بطاقة إسطنبول؟

 الباصات والمترو والترام والمترو باص والتلفريك وفيونكلر والعبارات التابعة للبلدية والعبارات التابعة للبلدية وهي تحمل الرقم 100 كذلك يمكن استخدام العبارات المتجهة لجزر الاميرات.

 اين تباع بطاقة إسطنبول؟

تباع بطاقة إسطنبول في الأكشاك المجاورة لمحطات المترو والترام ومواقف الباصات وداخل المحطات ولكن دون رصيد او من ماكينات شحن كارت المواصلات.

وبعد شراء البطاقة يمكن شحنها من نفس الكشك أو من الماكينات الخاصة بالشحن الموجودة داخل محطات المترو بأى مبلغ يناسبك . 

كيفية عمل بطاقة اسطنبول للمواصلات العامة؟

عند الدخول للمحطة ستجد أجهزة للمرور فهذه الأجهزة لا تسمح بمرور الأشخاص إلا بعد تمرير بطاقة المواصلات، لذلك مرر البطاقة في المكان المخصص لها وسوف يتم السماح بعبور شخص واحد فقط ، أما بالنسبة للباصات فيوجد أجهزة صغيرة بجوار السائق لتمرير الكروت بها.

ولكن انتبه في حالة نسيان البطاقة أو انتهاء الرصيد الموجود فيه يمكنك استعارة كارت شخص آخر واستخدامه ودفع مبلغ الأجرة لهذا الشخص، فبطاقة اسطنبول يتميز بإمكانية استخدامه لكثير من الأفراد فهو لا يحمل بيانات شخصية لصاحب الكارت مثل البطاقة الزرقاء.

ولا يشترط إستخدام بطاقة مواصلات للأطفال أقل من 6 سنوات.

نتمنى أن نكون في علمني شكرا قدمنا لكم دليل شامل عن المواصلات في اسطنبول وأنواعها وإذا كنت تحتاج الكثير من التفاصيل تواصل معنا على الموقع الإلكتروني.

الدراسة في الخارج

الدراسة في الخارج

علمني شكرًا رفيق الطريق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.