alemnishokran loading

تخصص الدعاية والاعلان

يعمل تخصص الدعاية والاعلان على تعليم الجوانب الإبداعية أو المرئية لبيع منتج أو خدمة، مع التركيز التقني والعملي على التكنولوجيا وتطبيقات الأعمال.

تخصص الدعاية والاعلان

تخصص الدعاية والاعلان

يعمل تخصص الدعاية والاعلان على تعليم الجوانب الإبداعية أو المرئية لبيع منتج أو خدمة، مع التركيز التقني والعملي على التكنولوجيا وتطبيقات الأعمال.

درجة البكالوريوس في تخصص الدعاية والاعلان

بكالوريوس-نخصص-الدعاية-والاعلان

تعتبر درجة البكالوريوس في تخصص الدعاية والاعلان مجالًا مهمًا للدراسة لأولئك الذين يتطلعون إلى ممارسة مهنة في صناعة الإعلان، حيث توفر نظرة عامة شاملة على أساسيات هذا المجال، من الناحية النظرية والعملية. 

وتشتمل درجة البكالوريوس عادةً على دورات تركز على موضوعات مثل التخطيط الإعلامي وسلوك المستهلك وطرق أبحاث السوق واستراتيجيات إدارة العلامة التجارية وعناصر التصميم الإبداعي للحملات أو ترويج المنتجات والخدمات.

علاوة على ذلك، فإن الطالب يتعلم مبادئ كتابة الإعلانات التي تعتبر ضرورية عند صياغة رسائل إعلانية فعالة؛ كيفية استخدام المنصات الرقمية مثل مواقع الويب أو قنوات التواصل الاجتماعي للوصول إلى الجماهير المستهدفة ؛ مع كيفية تطوير خطط اتصالات تسويقية متكاملة ناجحة تتضمن الإعلانات المدفوعة والتقليدية وكذلك الأدوات عبر الإنترنت.

أخيرًا، تغطي درجة البكالوريوس أيضًا الجوانب المتعلقة بأنشطة العلاقات العامة بما في ذلك تقنيات كتابة البيانات الصحفية جنبًا إلى جنب مع إجراءات الاتصال في الأزمات إذا لزم الأمر.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم معظم الجامعات التركية فرصًا للتدريب الداخلي حيث يمكن للطلاب اكتساب خبرة عملية في العمل في وكالات حقيقية أثناء دراستهم من قبل محترفين ذوي خبرة يساعدونهم في تطبيق معارفهم المكتسبة خلال الفصول الدراسية في سيناريوهات الممارسة مما يسمح لهم بالاستعداد لمساراتهم المهنية المستقبلية داخل الصناعة عند التخرج من الكلية.

فرص العمل المتاحة لخريجي درجة الماجستير من تخصص الدعاية والاعلان

هناك العديد من المسارات الوظيفية المختلفة المتاحة في مجال الإعلان، سواء كنت تعمل في مجال الإعلان أو العروض الترويجية أو التسويق أو العلاقات العامة أو المبيعات، فستشارك على مستوى ما في المبيعات أو أبحاث السوق أو استراتيجية التسويق أو الإعلان أو الترويج أو التسعير أو تطوير المنتجات أو أنشطة العلاقات العامة، وفيما يلي عينة سريعة من الوظائف الإعلانية الأكثر شيوعًا:

مديري الإعلانات

يشرف المديرون على موظفي الإعلان والترويج، في شركة صغيرة، قد يقوم المديرون بالتنسيق بين شركتهم ووكالة الإعلان الخارجية التي تعاقدوا معها، في الشركات الكبيرة، يتعامل مديرو الإعلانات مع الحسابات الداخلية، والإبداع، وأقسام الخدمات الإعلامية.

مديري الإعلام

يشرف مدير الإعلام على مجموعات التخطيط التي تختار وسائل الاتصال التي يتم من خلالها عرض الإعلانات الخاصة بالشركة.

مديري التسويق

يقوم مديرو التسويق بتطوير استراتيجية التسويق للشركة، والعمل مع مديري الإعلانات والترويج لمنتجات الشركة وخدماتها وجذب المستخدمين المحتملين.

مديري تطوير المنتجات وأبحاث السوق

يحدد مديري تطوير المنتجات ومديري أبحاث السوق الطلب على المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة ومنافسيها، فهم يحددون الأسواق المحتملة، ويطورون استراتيجيات التسعير، ويرصدون الاتجاهات التي تشير إلى الحاجة إلى منتجات وخدمات جديدة ويشرفون على تطوير المنتجات.

مديري العلاقات العامة

يوجه مديري العلاقات العامة برامج الدعاية للحفاظ على دعم المجموعة المستهدفة المحددة التي يعتمد عليها نجاح مؤسساتهم، مثل المستهلكين أو المساهمين أو عامة الناس، غالبًا ما يتخصصون في مهارة علاقات عامة معينة مثل إدارة الأزمات، كما إنهم يدرسون الاتجاهات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي قد تؤثر في النهاية على الشركة ويقدمون توصيات لتحسين صورة الشركة بناءً على تلك الاتجاهات، ويركز مديري العلاقات العامة على العلاقات الداخلية والخارجية للمؤسسة.

تشمل الوظائف الإعلانية الأخرى بتخصص الدعاية والاعلان على ما يلي:

  •  كتابة الإعلانات والتحرير.
  • التصميم الجرافيكي وتصميم الويب وتطوير الويب .

درجة الماجستير في تخصص الدعاية والاعلان بجامعات تركيا

ماجيستير-نخصص-الدعاية-والاعلان

توفر درجة الماجستير في تخصص الدعاية والإعلان مزيجًا من الخبرة العملية مع تعليم المبادئ الأساسية للإعلان والدعاية، فيتعلم الطلاب المزيد حول الوظائف الإعلانية مثل مؤلف الإعلانات والمدير الفني والمدير التنفيذي للحساب والمخطط الاستراتيجي، وتستغرق معظم برامج الدراسات العليا من 1-3 سنوات حتى تنتهي. 

يتم إعداد هؤلاء الخريجين الحاصلين على درجات الدعاية والاعلان على مستوى الماجستير لأدوار إبداعية وإدارية رفيعة المستوى في الإعلان وكذلك الأوساط الأكاديمية.

درجة الدكتوراه في تخصص الدعاية والاعلان داخل الجامعات التركية

دكتوراة-نخصص-الدعاية-والاعلان

درجة الدكتوراه في تخصص الدعاية والاعلان هي برنامج دكتوراه تقدمه الجامعات التركية ويركز على البحث المتقدم في مجال الدعاية والإعلان، تم تصميم البرنامج للطلاب الذين أكملوا درجة الماجستير في هذا التخصص أو في مجال ذي صلة ويستغرق إكماله عادةً 3-5 سنوات. 

يتضمن المنهج دورات دراسية متقدمة في الإعلان والمجالات ذات الصلة مثل التسويق والتواصل وعلم النفس، بالإضافة إلى تطوير وإكمال مشروع بحثي، ويجب أن يقدم مشروع البحث أو الرسالة مساهمة أصلية كبيرة في مجال الدعاية والاعلان، ويمكن أن تؤدي درجة الدكتوراه في الإعلان إلى وظائف في الأوساط الأكاديمية والبحث والتدريس، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المناصب المهنية الأخرى في صناعة الإعلان.

الدراسة في الخارج

الدراسة في الخارج

علمني شكرًا رفيق الطريق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.