alemnishokran loading

تخصص الهندسة الغذائية

يهدف تخصص الهندسة الغذائية إلى دراسة طبيعة الطعام لتحسين الطعم النهائي للجمهور المستهلك،

تخصص الهندسة الغذائية

تخصص الهندسة الغذائية

يهدف تخصص الهندسة الغذائية إلى دراسة طبيعة الطعام لتحسين الطعم النهائي للجمهور المستهلك، فهو يعتمد على مبادئ علوم الكيمياء والأحياء الدقيقة والهندسة في التقنية الحيوية في مجال الغذاء وتصميم عمليات التصنيع الغذائي.

درجة البكالوريوس من تخصص الهندسة الغذائية

بكالوريوس-تخصص-الهندسة-الغذانية

تكمن أهمية دراسة البكالوريوس من تخصص الهندسة الغذائية في قدرته على تصنيع كميات كبيرة ومتنوعة من مختلف أنواع الأغذية، بالإضافة إلى تداخل عمليات الهندسة الغذائية في طريقة ترتيب المواد وتقليل الحجم لخفض تكلفة النقل وتسهيل عمليات التحويل من صورة لأخرى مثل التجميد أو الصهر.

تتداخل هندسة الصناعات الغذائية مع جميع مراحل صناعة الغذاء بداية من مرحلة الزراعة والحصاد مرورًا بالانتقاء والنقل والتجهيز وعمليات التصنيع والتعبئة والتغليف حتى وصولها للمستهلك النهائي من خلال عمليات النقل والتوزيع.

فرص العمل المتاحة لخريجي درجة البكالوريوس من كلية الهندسة الغذائية:

تتمثل مهام المهندس الغذائي في التأكد من أن المنتجات الغذائية تم إنتاجها بأمان وفقًا لمعايير ومتطلبات الجودة، وكذلك مراجعة وصفات المنتجات بعمليات التصنيع، ومعرفة التفاعلات بين مكونات المواد الغذائية المختلفة، والقدرة على تعديل الأطعمة وتقديم وصفات جديدة من خلال التعاون مع فريق تطوير المنتجات.

فتضمن مهمة المهندس الغذائي بقاء الأرفف في المتاجر مليئة بالمواد الغذائية المعبأة والملعبة وفقًا لمعايير الأمن الغذائي ومتطلبات الجودة العالمية. 

كما يلعب المهندس الغذائي دورًا حيويًا في تحسين سلسلة التوريد الغذائي من خلال عمله على تطوير الإجراءات بشكل متناسق والتعامل مع مختلف الإدارات مثل: إدارة المشتريات والمبيعات والتسويق وتطوير المنتجات، كما يعتبر من أهم مهامه الوظيفية هي العمل على تطوير معايير الجودة وتطبيق إجراءات السلامة والتعامل مع الجهات الحكومية ومتابعة عمليات الإنتاج بداية من مراحل المواد الخام إلى وصولًا إلى المنتج النهائي. 

يفضل الكثير من مهندسي الأغذية في تركيا العمل بالقطاع الخاص في أقسام عديدة مثل: البحث والتطوير والإنتاج والمبيعات والتسويق ومراقبة الجودة التابع لشركات إنتاج الأغذية وشركات التموين.

كما يمكن لمهندس الأغذية العمل في القطاع الحكومي التابع لوزارة الصحة أو وزارة الزراعة والصناعة والتجارة ومديريات الأغذية والزراعة والثروة الحيوانية والبلديات. 

وفي أمريكا وحدها يوجد حوالي 13500 شركة أغذية مسجلة تحتاج إلى مهندسي الأغذية للعمل فيها بشكل مباشر أو غير مباشر في دور استشاري، ومن هذه الشركات شركة PepsiCo وشركة Nestle وشركة Heinz وشركة Kellogg وغيرهم كثير من شركات الأغذية العالمية المشهورة. 

درجة الماجستير في تخصص الهندسة الغذائية في تركيا

ماجيستير-تخصص-الهندسة-الغذانية

تعتمد دراسة ماجستير الهندسة الغذائية في تركيا على تدريب الطلاب على كيفية استخدام أحدث التقنيات التطوير صناعة الأغذية وذلك من خلال تجهيز المعامل والمختبرات الحديثة وتوافر هيئات تدريس قوية تقوم بنقل خبراتهم للطلاب وتزويدهم بالمعلومات والمعارف بالإضافة للمشروعات والأبحاث العلمية التي يجريها الطلبة لاستكشاف العوامل التي تؤثر على تطوير أنظمة الغذاء.

وتبلغ مدة دراسة ماجستير الهندسة الغذائية في تركيا عامان من الدراسة النظرية والعملية ونهائيتها يقوم الطالب بتحضير أطروحة ومناقشتها مع لجنة التقييم حتى يسئتطيع الطالب الحصول على شهادة الماجستير.-

المواد الدراسية في مرحلة ماجستير الهندسة الغذائية في تركيا

من المواد الدراسية التي يدرسها طالب ماجستير الهندسة الغذائية:

  • أنظمة إنتاج الغذاء.
  • تقنيات التعقيم والبسطرة والضغط.
  • سلامة الأغذية.
  • علم الأحياء الدقيقة.
  • الأغذية الميكروبيولجية.
  • صلاحية المنتج الغذائي.

ما هي شروط دراسة مرحلة ماجستير الهندسة الغذائية في تركيا؟

حصول الطالب علة درجة البكالوريوس من هندسة الغذاء بمعدل لا يقل عن 70%.

  • وجود صورة معدل الدرجات.
  • اجتياز اختبارات اللغة التي سيدرس بها الطالب سواء للتويفل للإنجليزية أو التومر للتركية.
  • صورة جواز السفر الخاص بالطالب موثق ومترجم لنفس اللغة التي يختار الطالب الدراسة بها.
  • صورة شخصية للطالب.
  • خطابات توصية إذا توافر وسيرة ذاتية للطالب.

فرص العمل المتاحة لخريجي درجة الماجستير من الهندسة الغذائية

تتوافر فرص عظيمة ومرموقة لخريجي درجة الماجستير من تخصص الهندسة الغذائية حيث يمكنهم العمل كمديرين أو أستشاريين أو خبراء تغذية في كبرى شركات ومصانع الأغذية ومختبرات الأغذية ومراكز أبحاث المتعلقة بالغذاء والعيادات والمراكز المختصة بالمجال الغذائي، ومراكز مراقبة جودة الأغذية وإدارة المشروعات الغذائية، والتسويق الغذائي.

درجة الدكتوراه بتخصص الهندسة الغذائية في تركيا

تعد دراسة الدكتوراه بتخصص الهندسة الغذائية في تركيا فرصة مهمة للراغبين في متابعة البحث والتطوير المتقدم في مجال هندسة الأغذية.

دكتوراة-تخصص-الهندسة-الغذانية

حيث توفر الجامعات التركية برنامج مميزة للطلاب تعطيهم فرصة لاكتساب الخبرة في موضوعات مثل المعالجة الحيوية وتكنولوجيا النانو وسلامة الأغذية وعلوم التغذية والمزيد.

بمجرد قبولهم في برنامج الدكتوراه، سيشارك المرشحون في الدورات الدراسية الصارمة التي تجمع بين المعرفة النظرية والخبرة العملية المكتسبة من خلال العمل في معامل الأبحاث والمختبرات والمشاركة في المشروعات التطبيقية والتدريب الداخلي مع شركاء الصناعة ذوي الصلة.

واعتمادًا على مجال التخصص المحدد الذي يختاره كل طالب، قد تكون هناك أيضًا فرص متاحة للطلاب للمشاركة في فاعليات الغذائية الدولية والتي يمكن أن توفر نظرة ثاقبة للاتجاهات العالمية في مجال هندسة الأغذية مع تعزيز السيرة الذاتية للطالب في نفس الوقت مما يجعلها أكثر قدرة على المنافسة عند البحث عن عمل بعد التخرج.

المواد الدراسية في مرحلة دكتوراه هندسة الغذاء في تركيا

من المواد الغذائية التي يدرسها الطالب في مرحلة الدكتوراه:

  • مبادئ الهندسة الغذائية.
  • مفهوم العمليات وتجهيز الأغذية.
  • الخواص الهندسية للأغذية.
  • عملية التصميم، والنمذجة الغذائية.
  • تطوير المنتجات الغذائية.
  • البرامج التكنولوجية المتعلقة بلاغذية.
  • المعالجة الحرارية وغير الحرارية للأطعمة.
  • تطوير منظمة الغذاء.

ما هي شروط دراسة مرحلة الدكتوراه هندسة تغذية في تركيا؟

من شروط القبول في برنامج الدكتوراه في أي جامعة تركية تقدم هذه الدرجة:

يجب أن يكون المتقدمون قد أكملوا دراساتهم الجامعية مع مرتبة الشرف العالية أو المؤهلات المعادلة من مؤسسة معتمدة.

إثبات الكفاءة في اللغة الإنجليزية من خلال اجتياز اختبارات TOEFL أو IELTS، أو اللغة التركية من نخلال اختبار TOMER.

فرص العمل المتاحة لخريجي درجة الدكتوراه من تخصص الهندسة الغذائية.

إن الخريجين الذين أكملوا بنجاح جميع المتطلبات المرتبطة بالحصول على درجة الدكتوراه لديهم استعداد جيد لمتابعة المسارات الوظيفية المختلفة والعمل في:

  • البحث وتطوير الغذاء .
  • وتصميم المنتج والابتكارات الغذائية .
  • الجودة والتحكم في مجال الصناعات الغذائية.

وكذلك يمكنهم العمل ككبار الخبراء في العديد من الصناعات بما في ذلك الزراعة وشركات تصنيع الأدوية والعمل في الوزارات الحكومية المسؤولة عن تنظيم المعايير الصحية.

جامعات-تخصص-الهندسة-الغذانية

الدراسة في الخارج

الدراسة في الخارج

علمني شكرًا رفيق الطريق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.