alemnishokran loading

دراسة تخصص إدارة الموارد البشرية

تعتبر الموارد البشرية هي مجموعة من الأشخاص تابعين لمؤسسة ما بمتابعة العمل وتعيين الموظفين واختبار قدراتهم،

تخصص إدارة الموارد البشرية

إدارة الموارد البشرية

يقصد بإدارة الموارد البشرية أنها القوة التي توجد في المنظمات أو المؤسسات وتعمل على اختيار الموظفين وتدريبهم ومكافأتهم وكذلك متابعة العمل في المؤسسة والتأكد من الالتزام بقوانين العمل، وفي حالة إذا كان الموظفون يريدون إجراء مفاوضات تكون إدارة الموارد البشرية هي المسؤولة عن التواصل معهم وحل مشكلتهم.

تخصص-ادارة-الموارد-البشرية

ما هي الموارد البشرية ؟

تعتبر الموارد البشرية هي مجموعة من الأشخاص تابعين لمؤسسة ما بمتابعة العمل وتعيين الموظفين واختبار قدراتهم، وكانت الموارد البشرية مرادفة لوظيفة العلاقات البشرية في بداية القرن العشرين حيث كان الباحثون يبحثون عن طرق لبناء قيم للأعمال فكانت الموارد البشرية تقتصر على إدارة العمل ودفع الرواتب فقط ولكن مع تقدم التكنولوجيا ونظم المعلومات أصبحت الموارد البشرية تركز على كثير من الأمور مثل الاندماج والاستحواذ والعلاقات بين العمال، ويتم اختيار شخص محترف لأداء وظيفة إدارة الموارد البشرية ويخصص لها قسم كامل في المؤسسة ويكون لها الحق في اتخاذ القرار مع باقي أقسام المؤسسة، وقام العديد من الأشخاص المهمين تعريف إدارة الموارد البشرية حيث قال فرنش أن إدارة الموارد البشرية هي عملية اختيار واستخدام وتنمية الموارد البشرية بالمؤسسة بينما عرفها سيكولا أن إدارة الموارد البشرية هي استخدام القوى العاملة بالمؤسسة ويشمل ذلك على عملية التعيين وتقييم الأداء والمرتبات وتقديم الخدمات الصحية والاجتماعية للموظفين، إما جلويك فقد عرف إدارة الموارد البشرية بأنها الوظيفة التي تقوم بتخطيط الاحتياجات من القوى العاملة والبحث عنها وتشغيلها والاستغناء عنها.

أهمية دراسة تخصص إدارة الموارد البشرية 

اهمية-تخصص-ادارة-الموارد-البشرية

يعتبر تخصص إدارة الموارد بشرية هو من أحد التخصصات العلمية المرتبطة بالموارد البشرية، ويرجع أهمية هذا التخصص في الفترة الأخيرة إلى التقدم التكنولوجي الذي حدث في مجال إدارة الأعمال في المؤسسات المختلفة، وتكمن أهمية هذا التخصص في تأسيس الهيكل التنظيمي للشركات والمؤسسات وذلك عن طريق البحث عن أفضل وأكفأ الموظفين والعمل على تطوير المهارات لديهم لتحقيق النجاح في المؤسسة، مع الحفاظ على التطور المستمر لهذه الموارد البشرية لتتوافق مع التطورات التكنولوجية والتقدم في سوق العمل.

يوجد قسم إدارة الموارد البشرية في جميع مجالات العمل على الرغم من اختلافها وموقعها الجغرافي ونوع الصناعة، فلا يمكن إيجاد مجال عمل في الوقت الحالي لا يتضمن على هذه الوظيفة، وعلى الرغم من عدم وجود قسم إدارة موارد بشرية في المؤسسات صغيرة الحجم إلا أن هذه المؤسسات تعمل على تنفيذ مهام هذه الوظيفة عند التعامل مع الموظفين من تعيين وتدريب ورقابة.

 ويعتبر تخصص إدارة موارد بشرية هو من اهم التخصصات الذي يساعد بشكل كبير في زيادة القيمة الاقتصادية للمؤسسة ورفع كفاءة الأداء، حيث يتم الالتزام بخطة استراتيجية تهدف إلى تحليل ومعرفة متطلبات العمل من الموظفين ثم العمل على تنفيذ هذه المتطلبات عن طريق اختيار وسيلة تساعد في تنفيذ هذه الخطة بصورة كاملة وتبحث كثير من المؤسسات الكبيرة والمتطورة عن هذا التخصص فنجد أن أهمية تخصص إدارة الموارد البشرية يزداد مع مرور الوقت.

دور العاملين بقسم إدارة الموارد البشرية

ويقوم المديرين في قسم إدارة الموارد البشرية بالاتفاق والتنسيق مع مديرين الأعمال للحصول على أكبر قدر من الرعاية والاهتمام باقسام الشركة والتي تشمل على الموظفين، وذلك بهدف المساعدة في إدارة الأعمال، حيث يقوم الموظفين المختصين بالموارد البشرية بتوفير المعلومات اللازمة عن الموظفين وتقوم بتقديم عدد من الخدمات التي تكشف عن الاحتياجات الفردية والجماعية، بالإضافة إلى وضع سياسات تعمل على دعم ثقافة مكان العمل لتشجيع العمل وتطوير المؤسسة .

وتسعي إدارة الموارد البشرية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف وهي تقييم أداء الموظفين والبحث عن أكفأ الموظفين للمؤسسة وأيضا إدارة الهيكل الوظيفي داخل المؤسسة و إدارة شئون العاملين و رواتب العمال والموظفين.

ما هي مهام إدارة الموارد البشرية ؟

مهام-تخصص-ادارة-الموارد-البشرية

يوجد العديد من المفاهيم التي وضعها الباحثين حيث تشمل إدارة الموارد البشرية على عدة مهام هي التخطيط والتعيين وتقييم الموظفين والرواتب والتنمية وغيرها من الأمور الأخرى، حيث عرفها دكتور مصطفى نجيب شاويش انها النشاط الإداري الذي يتعلق بتحديد احتياجات المشروع من القوى العاملة، وتوفيرها بالأعداد والكفاءات المطلوبة والعمل على الاستفادة من هذه الثروة البشرية بأكبر قدر ممكن، بينما عرفها فيليبو على أنها تخطيط وتنظيم ومراقبة وتنمية ومكافأة وتجديد الموارد البشرية وذلك بهدف تحقيق أهداف المؤسسة.

 بينما عرفها Belanger أنها مجموعة من الأنشطة تتضمن في الحصول وتطوير والحفاظ على المورد البشري والاستفادة منه بهدف تزويد منظمات الأعمال بيد عاملة منتجة.

تخصص إدارة موارد بشرية 

يعتبر تخصص إدارة الموارد البشرية من أهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل في الوقت الحالي وذلك لأنها تعمل على:

  • المساعدة على توفير بيئة مناسبة للعمل وذلك عن طريق تحفيز وتشجيع الموظفين على العمل والذي يعود بالإيجاب على الموظفين وبالتالي زيادة الإنتاجية.
  •  الاهتمام بتحقيق الأهداف الاستراتيجيّة التي تضعها المؤسسة وذلك عن طريق الاستفادة من الكفاءات الموجودة في الشركة وتدريب باقي الموظفين وايضا تحقيق استقرارهم الوظيفي.
  •  وتكون إدارة الموارد البشرية المسؤولة عن الأجور والرواتب لضمان زيادة الإنتاجية، والعمل على توفير التكاليف المرتفعة للمؤسسة والتي يسببها الموظفون في حالة تم إيقافهم عن العمل أو في حال عدم منحهم الترقيات أو العلاوات.
  •  المساعدة على حل المشاكل التي تتعلق بالموظفين والتي تؤثر سلباً على إنتاجية المؤسسة، كما تساعد المدراء على إدارة هذه المشاكل وحلها من خلال توجيه النصح والإرشاد.
  • الاهتمام بالتنسيق بين الوحدات المختلفة في المؤسسة، كما تساهم في الأنشطة التي تتعلق بجميع الموظفين.
  •  تحقيق الولاء لدى العنصر البشري وذلك من خلال عمل نظام عادل للأجور والعلاوات والعناية بالعلاقات الإنسانية في المؤسسة.
  •  تحقيق أكبر قدر من الانتاج عن طريق وضع خطة استراتيجية والالتزام بها وتوفير ما تحتاجه المؤسسة من موارد بشرية.
  •  المحافظة على أخلاق العمل والاهتمام بسلوك الأفراد وفتح مجال التواصل بين الإدارة والعاملين.
  • تقديم المساعدة للمدراء التنفيذيين وذلك بهدف تحقيق أهداف المؤسسة.

أهمية إدارة الموارد البشرية 

أصبحت إدارة الموارد البشرية من العوامل الأساسية التي تعتمد عليها المؤسسات الخاصة في أعمالها، لذلك فهي تعتبر من الأمور المهمة التي تساعد على نجاح الشركة أو المؤسسة، حيث أصبحت الموارد البشرية الأن تأخذ أهمية كبيرة في عالم الأعمال ويرجع ذلك إلي دورها المهم التي تقوم في المؤسسات والشركات، بالإضافة إلي الهيئات الأخرى المختلفة، حيث تسعى إدارة الموارد البشرية إلي الوصول إلي أهداف محددة وذلك عن طريق إيجاد أكبر معدل الكفاءة في الشركة أو المؤسسة، وتكمن أهمية إدارة الموارد البشرية في العمل على تحقيق الفاعلية في المؤسسة وتحقيق التوازن في العمل بين أفراد المؤسسة، استقرار العمل واستمرار نجاحه وتنمية المهارات الخاصة بجميع الموظفين، كذلك تعزيز ولاء الموظفين للمؤسسة.

ماجستير إدارة الموارد البشرية

ماجيستير-تخصص-ادارة-الموارد-البشرية

 يعتبر الحصول على ماجستير في إدارة الموارد بشرية هو العنصر الرئيسي في كل الشركات سواء كانت هذه الشركات عامة أو خاصة، حيث انه يجب ان يتم إدارة الموارد الموجودة داخل الشركة لتحقيق الأهداف الخاصة بالشركة، كما أن تخصص الموارد البشرية يساعد على جلب الموظفين الجدد الى الشركة بالإضافة إلى العمل على تنمية المهارات الخاصة بالموظفين لتحقيق أهداف الشركة، ووضع القوانين والتي من المفترض على الموظفين اتباعها الجزاء التي من الممكن أن يتعرض له الموظف ان تم مخالفة هذه القوانين.

كما يساعد ماجستير إدارة الموارد البشرية على استغلال الموظفين بالشكل الصحيح لكي يتم تحقيق الأهداف الخاصة بالشركة، وذلك تبعا للقوانين التي تم وضعها من قبل الشركة، كذلك مساعدة الموظفين على معرفة العمل وتدريبهم وتوفير لهم الخدمات الإدارية و تقديم النصائح المعلومات التي تؤدي بالشركة الى النجاح والتقدم وتحقيق أهدافها.

وتعتبر المهام التي يقوم مدير الموارد البشرية هي تعيين الموظفين بالإضافة إلى فرزهم وفقا للمؤهلات الخاصة بهم، واعطائهم الوظائف المناسبة لهم داخل الشركة، بالإضافة إلى تعيين الموظفين تبعا للشروط التي تم طلبها والمعايير الخاصة بالشركة إن كانت هذه الشركة عامة أو خاصة.

كذلك يتم تنسيق الهيكل التنظيمي بالشركة من خلال الموارد البشرية، وايضا تنظيم الهيكل الإداري الخاص بالشركة وكل هذا وفقا للقوانين الخاصة بالشركة.

كما تعمل على تقييم الأداء الخاص بالموظفين أثناء العمل، وذلك حتى يتم إعطاء الموظفين الحوافز والمكافآت الخاصة بهم وذلك يجعل الموظف يعمل أكثر لكي يحقق تقييمات جيدة، بالاضافة الى المساعدة على التطوير من الموظف وزيادة خبرته وتحقيق الاستفادة للشركة.

ماجستير الموارد البشرية 

يهدف الماجستير في إدارة الموارد البشرية إلي اكتساب الخريجين مجموعة من المهارات التي تزيد من قوته في التعامل مع الوظائف الإدارية المتعلقة بمجال عمله، حيث تعد إدارة الموارد البشرية من أهم الإدارات في الوقت الحالي، ويتناول ماجستير إدارة الموارد البشرية مجموعة من الموضوعات المرتبطة بعملية التوظيف وكيفية إدارة فريق العمل والتعامل مع المشاكل، لذلك يتم تأهيل الخريج بشكل كبير على نحو يمكنه من العمل بشكل احترافي في إدارة الموارد البشرية.

ويستهدف الشخص الحاصل على ماجستير إدارة الموارد البشرية فئات محددة هي 

القيادات الإدارية العليا في شركات القطاع العام وشركات القطاع الخاص، ومدراء أقسام إدارة الموارد البشرية بالشركات والمؤسسات والهيئات، وأيضا مدراء قطاع التدريب والتطوير بالشركات والمؤسسات.

تخصص إدارة الموارد البشرية في تركيا 

تعتبر تركيا هي أحد الدول الناشئة والناجحة بقوة في المجال الاقتصادي في السنوات الماضية، لذلك هناك حاجة شديدة في تركيا 

لمديري الموارد البشرية وذلك لرفع مستوى الشركات والارتقاء بها، كما تهتم الجامعات التركية بشدة بهذا التخصص وتوفر دراسة كافة المهارات المطلوبة له مثل التفكير النقدي واتخاذ القرار ومهارات التفاوض وغيرها من الأمور، وتعتبر شروط دراسة إدارة الموارد البشرية في تركيا تختلف باختلاف الجامعات، فلكل جامعة يكون لها نظامها الخاص ولكن يمكن إجماع شروط الدراسة فيما يلي: 

  • شهادة الثانوية العامة ويختلف المجموع المطلوب حسب جامعة وأخرى ولكن يعتبر الحد الأدنى للقبول هو في الجامعات الخاصة بمعدل ٥٠%.
  • اجتياز اختبار القدرات التركي اليوس أو اختبار القدرات الأمريكي السات.
  • شهادة كفاءة اللغة الإنجليزية في حالة الدراسة باللغة الإنجليزية، أو شهادة كفاءة اللغة التركية في حالة الدراسة باللغة التركية.

قائمه الجامعات المتاح لديها هذا التخصص:

الدراسة في الخارج

الدراسة في الخارج

علمني شكرًا رفيق الطريق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.