alemnishokran loading

كيفية كتابة السيرة الذاتية

تعتبر السيرة الذاتية انعكاس لخبرات ومهارات الأفراد الذين يبحثون عن عمل، لذلك يجب معرفة كيفية كتابة السيرة الذاتية

كتابة السيرة الذاتية

ما هي السيرة الذاتية؟

السيرة الذاتية يطلق عليها باللغة الإنجليزية curriculum vitae هي عبارة عن قائمة بيانات متعلقة عن الوظائف ذات الصلة بالخبرة والتعليم، حيث تعتبر السيرة الذاتية هي مستند رسمي يقدم لصاحب العمل من قبل طالبي الوظائف، ويستخدمها صاحب العمل لفرز المتقدمين وعادة ما يعقب تقديمها تحديد مقابلة أو أكثر في حالة البحث عن وظيفة، وسوف نوضح تفاصيل أكثر عن السيرة الذاتية وطريقة كتابتها بطريقة احترافية.

السيرة الذاتية 

تعتبر السيرة الذاتية هي مستند يحمل مجموعة من البيانات مثل البيانات الشخصية والتعليم والخبرة الوظيفية، وتعني السيرة الذاتية في اللغة اللاتينية مسار الحياة إما في اللغة الفرنسية تعني الموجز في عالم الأعمال، ويمكن استخدام مصطلح résumé أو CV أيضا بدلا من السيرة الذاتية للبحث عن فرص عمل خاصة في القطاع الخاص، في حين أن كلمة curriculum vitae تستخدم أكثر للبحث عن فرصة عمل في المؤسسات الحكومية والتعليمية.

طريقة كتابة السيرة الذاتية 

تتضمن طريقة عمل السيرة الذاتية وطريقة كتابتها على ما يلي:

  •  البيانات الشخصية: وهي من البيانات الأساسي كتابتها في السيرة الذاتية والتي تشتمل على الاسم والجنسية والعمر والبلد التي تعيش بها مع ذكر العنوان بالتفصيل ورقم الهاتف ويفضل إضافة البريد الإلكتروني لسهولة التواصل.
  • الدراسة الأكاديمية: حيث تعتبر المعلومات الأكاديمية مهمة جداً التي يجب أن تتواجد في السيرة الذاتية، مثل اسم الجامعة التي تمت الدراسة بها وعنوانها، وسنة التخرج، والتخصص الدراسي.
  • لغة التحدث: اللغات الأجنبية مطلوبة جداً في سوق العمل، وإتقان الشخص لأكثر من لغة سيميزه حتما في سوق العمل ويجعل له الأولوية في  الحصول على الكثير من فرص العمل، كذلك يفضل أن تتضمن السيرة الذاتية مستوى الإتقان لكل لغة سواء كان مستوى مبتدئ، متوسط أو متقدم مع ذكر مدى تقدمك في هذه اللغة من حيث التحدث أو الكتابة أو الفهم.
  • الخبرات المهنية والعملية: حيث يقدّر أصحاب العمل  كثيرا السير الذاتية التي تذكر جيدا خبرات العمل التي يتمتع بها صاحب السيرة، وخاصة الوظائف والمشروعات التي عمل عليها، وأسماء الشركات التي عمل بها المتقدم، ومدة العمل التي قضاها الموظف بالعمل والمهام المطلوب منه،  كما يجب ترتيب الخبرات الوظيفية من أحدث وظيفة لأقدم واحدة..
  • المهارات التقنية: المقصود بها البرامج التقنية والتطبيقات التي تتقن العمل عليها والتي تكون ذات صلة بالوظيفة المتقدم عليها وهي تعتبر ميزة تنافسية للمتقدم تساهم في تسهيل قبوله بهذا الوظيفية، وأمثلة على ذلك إتقان برامج الوورد والأكسيل وبوربوينت والتي تعتبر برامج أساسية ومطلوبة كثيرا في سوق العمل، وأيضًأ بعض البرامج الخاصة بالتصميم مثل الفوتوشوب.
  • المهارات والهوايات: وهنا يمكن كتابة المهارات العامة والهوايات التي تحبها والتي يمكنها مساعدة الشخص في أداء مهامه الوظيفية وتعتبر مميزة وتجذب انتباه القائمين على التوظيف.

طريقة-كتابة-السيرة-الذاتية

3 أنواع للسيرة الذاتية

تتعدد أنواع وأشكال للسيرة الذاتية، ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أشكال وموديلات رئيسية، وهم:

  • السيرة الذاتية المتسلسلة: في هذا النوع يتم ترتيب البيانات الوظيفية بترتيب متسلسل، اعتباراً من الأقدم إلى الأحدث.
  • السيرة الذاتية العملية وهي السيرة التي تسلط الضوء على المعلومات والمواضيع وتقسيمها إلى أقسام مثل البيانات الشخصية، الخبرة العملية، التخصص الأكاديمي وهو من أكثر الأنواع شيوعا، ويفضله الكثير من القائمين على التوظيف.
  • السيرة الذاتية المتوافقة وهي سيرة ذاتية متكاملة تربط بين النوعين السابقين مما يجذب أصحاب العمل للقراءة أكثر والتعرف على المتقدم للوظيفة أو العمل.

انواع-السيرة-الذاتية

هل هناك فرق بين الـ CV والـ Resume؟

غالبًا ما يتم الخلط بين الـ CV و الـ Resume وعلى الرغم من أن بينهما تشابه كبير، لكن هناك اختلافات في تنسيقاتهما وكمية المعلومات التي يحتوي عليها كلا منهما،  بشكل عام، يميل الــ CV إلى أن يكون أكثر تفصيلاً وشمولية، بينما يكون الـ Resume موجزة ومصممة لتطبيقات وظيفية محددة.

فيما يلي نظرة عامة على الفروق الرئيسية بينهما:

  • الطول: عادةً ما يكون الـ CV أطول ويمكن أن يمتد لعدة صفحات، بينما يقتصر الـ Resume عادةً على صفحة واحدة أو صفحتين.
  • المحتوى: يقدم الـ CV نظرة عامة شاملة على الخلفية الأكاديمية والخبرات البحثية ويتضمن جميع المعلومات ذات الصلة، حتى لو لم تكن مرتبطة بشكل مباشر بالوظيفة التي تتقدم لها، من ناحية أخرى، يركز الــ Resume على الخبرة العملية والمهارات والإنجازات ذات الصلة المباشرة بالوظيفة المطلوبة، ويسلط الضوء على مؤهلات محددة تتوافق مع متطلبات الوظيفة.

الفرق بين ال cv و ال resume

أهم النصائح عند كتابة السيرة الذاتية

  • الاطلاع على نماذج سيرة ذاتية للعديد من الأشخاص، حيث يوجد الكثير من البرامج والمواقع الإلكترونية التي يمكن أن تساعدك على كتابة السيرة الذاتية، وتقدم لك قوالب جاهزة يمكنك اختيار أفضل نموذج وكتابة المعلومات فيه، وتساعد هذه المواقع أو البرامج في تقديم سيرة ذاتية احترافية وجميلة من جهة الشكل design، ومن أمثلة هذه المواقع الآتي:-
  • موقع Canva: وهو يقدم نماذج سيرة ذاتية مجانية والمشهورة التي تساعد كثيرا الأشخاص في إعداد سيرة ذاتية محترفة تميزك عن بقية المتقدمين وتعكس المهام الإبداعية وذوقك الاحترافي الذي تمتلكه.
  • موقع Good CV: يساعد على إعداد سيرة ذاتية احترافية في أسرع وقت ممكن قد لا تتعدى أكثر من بضعة دقائق، كما يوفر Good CV العديد من القوالب والأشكال الأساسية والمحضرة بشكل مسبق، ويمكنك الدخول إلى أحد هذه النماذج وكتابة المعلومات الأساسية التي يطلبها، كما تستطيع تحميل السيرة الذاتية على لينكد إن بعد الانتهاء على شكل pdf أو طباعته.
  • أن لا تكون السيرة الذاتية طويلة جدا بل يفضل تلخيص المعلومات المهمة فيها وأن تكون مكتوبة بطريقة أكاديمية دون أن تدفع القارئ إلى الشعور بالملل.
  • يجب أن تكون السيرة الذاتية مكتوبة بخط مناسب وبحجم خط مناسب حتى يكون من السهل قراءتها.

نصائح-عند-كتابة-السيرة-الذاتية

كيفية كتابة السيرة الذاتية الاحترافية

هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها لكتابة سيرة ذاتية بطريقة احترافية وتنال إعجاب أصحاب العمل ومن تلك الخطوات:

  • اختيار التنسيق الصحيح: حدد تنسيق السيرة الذاتية الذي يناسب تجربتك والوظيفة التي تتقدم إليها والتنسيقات الثلاثة الأكثر شيوعًا هي التنسيقات الزمنية وهي تسليط الضوء على تاريخ العمل، والوظيفية وهي التركيز على المهارات والإنجازات، والتنسيق الثالث وهو الجمع بين التنسيقات الزمنية والوظيفية.
  • القيام بتضمين معلومات الاتصال الخاصة: ابدأ سيرتك الذاتية بالاسم الكامل ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني والملفات الشخصية المهنية على الانترنت (مثل LinkedIn)، ويجب التأكد من أن معلومات الاتصال الخاصة واضحة وحديثة.
  • كتابة ملخصًا مقنعًا: القيام بتضمين قسم موجز في بداية السيرة الذاتية لتسليط الضوء على مهاراتك وخبراتك وأهدافك المهنية الأساسية، وقم بتخصيصه ليلائم متطلبات الوظيفة التي تتقدم لها.
  • وضع قائمة بخبراتك في العمل: قدم حسابًا تفصيليًا لسجل عملك، بدءًا من أحدث وظيفة لك مع تضمين اسم الشركة والمسمى الوظيفي وتواريخ التوظيف.
  • تسليط الضوء على تعليمك ومؤهلاتك: قم بتضمين معلومات حول خلفيتك التعليمية، بما في ذلك الشهادات والدورات الدراسية ذات الصلة.
  • عرض المهارات: أنشئ قسمًا مخصصًا لتسليط الضوء على مهاراتك وكفاءاتك الأساسية، وقم بتضمين كل من المهارات الصعبة (مثل الخبرة الفنية) والمهارات الشخصية (مثل الاتصال والقيادة) ويفضل القيام بمواءمة مهاراتك مع متطلبات الوظيفة التي تتقدم لها.
  • تضمين أقسام إضافية إذا كان ذلك مناسبًا: اعتمادًا على خلفيتك والوظيفة، قد ترغب في إضافة أقسام إضافية إلى سيرتك الذاتية، يمكن أن يشمل ذلك خبرة التطوع أو الانتماءات المهنية أو المنشورات أو إتقان اللغة أو المشاريع ذات الصلة.
  • استخدم نبرة احترافية ولغة موجزة: اكتب سيرتك الذاتية باستخدام لغة واضحة وموجزة، كما يمكن استخدام النقاط النقطية لتسليط الضوء على المعلومات الأساسية وتسهيل قيام مسؤولي التوظيف بتصفح سيرتك الذاتية.
  • التدقيق والتحرير: قبل إرسال سيرتك الذاتية، قم بمراجعتها بعناية بحثًا عن أي أخطاء نحوية أو أخطاء مطبعية، مع ضمان التناسق في التنسيق واستخدام الخط، ويمكن أن تطلب من شخص مختص مراجعة سيرتك الذاتية للحصول على ملاحظات.

السيرة-الذاتية-الاحترافية

 تعتبر السيرة الذاتية انعكاس لخبرات ومهارات الأفراد الذين يبحثون عن عمل، لذلك يجب معرفة كيفية كتابة السيرة الذاتية  بشكل صحيح واحترافي يجذب أصحاب العمل والقائمين على التوظيف.

الدراسة في الخارج

الدراسة في الخارج

علمني شكرًا رفيق الطريق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.