alemnishokran loading

التاريخ

جدول المحتويات1 درجة البكالوريوس2 الفرص المتاحة لدرجة البكالوريوس 3 درجة الماجستير 4 الفرص المتاحة لدرجة الماجستير 5 درجة الدكتوراه6 الفرص ..

التاريخ

درجة البكالوريوس

كان الماضي دائمًا أحد مجالات التحقيق الرئيسية. معرفة الماضي هي الأساس الذي تقوم عليه كل المعرفة والحكمة والتعلم البشري.

التاريخ هو نظام تأمين ذلك الأساس.

تشجع دورات التاريخ الطلاب على تقدير التغييرات والاستمرارية التي لوحظت في حياة الإنسان والعلاقات في التاريخ. تدرس دوراتنا أيضًا المهارات اللازمة للعثور على المصادر التاريخية واستخدامها بعناية وكفاءة ونقدًا في الجهود المبذولة لفهم وشرح التطورات التاريخية.

هدفنا النهائي هو مساعدة طلابنا ليصبحوا ناضجين ويوضحون مراقبين للتجربة الإنسانية مع آفاق فكرية واسعة والالتزام بالتعلم والتحقيق النقدي. تبدأ هذه المهمة محليًا ، مع التركيز على اسطنبول وتركيا ولكنها تتوسع إلى الخارج من المدينة إلى الأرض والمنطقة والسياق الكبير للتاريخ العالمي. نؤكد على مساهمات المنطقة الغنية في تاريخ البشرية ، ولكننا نشجع أيضًا طلابنا على عرض وتقدير تلك التجربة بشكل كلي ، مع إيلاء الاهتمام الواجب لجوانب الحياة البشرية المختلفة ، وفي سياق مقارن ، من خلال المقارنات ذات الصلة عبر الزمان والمكان.

الفرص المتاحة لدرجة البكالوريوس

 يتابع طلابنا وظائفهم الناجحة بعد تخرجهم بشكل عام ، ليس فقط بسبب معرفتهم بالتاريخ واللغات ولكن أيضًا بسبب المهارات والمنظورات التي يكتسبونها أثناء دراسة التاريخ. إن القدرة على التفكير النقدي ، وطرح أسئلة ذات مغزى ، ومتابعة الإجابات على هذه الأسئلة من خلال البحث الدقيق ، وصياغة إجابات معقولة في النهاية هي مهارات أثبتت أنها مجزية في مجموعة متنوعة من المجالات.

درجة الماجستير

تُقدِّم دراسة تخصص “التاريخ” لك معرفة كاملة عن تاريخ الحضارات كلها، بما فيها الحضارات العربية، والإسلامية، وحضارات العالم المُعاصِر. كما يُقدِّم سردًا لكل ما حدث من أحداث تاريخية في شتى البلدان، وكذلك العلوم. ولكن، يُركِّز تخصص التاريخ في المقام الأول على الجوانب، والتجارب السياسية.

كما يُعنى التخصص باكساب طلبته كل المعارف اللازمة عن الحضارات، وفلسفتها، وأحداثها المؤرّخة، ونشاطاتها، ومبادئها الاجتماعية، إضافةً إلى الأسس، والسلوكيات النفسية بها.

يتمتَّع تخصص التاريخ بأهمية عظيمة؛ فهو الأساس في المحافظة على تاريخ، وعادات، وتقاليد الدول، والحضارات. كما يقوم بالتأشير على السمات التي كانت وما زالت تُميِّز كل حضارة على حدة، سواءً كانت هذه الحضارات شرقية، أم غربية.

كما أنَّه يلعب الدور الأكبر، والأهم في توثيق وتسجيل كل ما تم التوصُّل إليه من إنجازات، مع ضرورة ذكر الأشخاص الذين أسهموا في حدوثها.

نستطيع أن نَعتبِر الغرض وراء نشأة تخصص التاريخ هو الحاجة الملحة لحفظ وحماية التاريخ، وما يتضمّنه من أحداث من التحريف أو الضياع، او حتى النسيان. وبهذا، نستطيع حفظها، والمحافظة على قيمتها وصحتها من جيل إلى آخر.

الفرص المتاحة لدرجة الماجستير

تتضمَّن مجالات العمل في تخصص التاري المجالات التالية:

• مجال التعليم:
حيث يعمل خريجي التخصص في المدارس فيقومون بتدريس مادة التاريخ، أو في الجامعات ليدرسون المواد ذات الصلة مثل تاريخ الحضارات، والتربية الوطنية، والقضايا المعاصرة، والمزيد.

• السلك الدبلوماسي:
فمكن الممكن أنْ تكون الفرصة مفتوحة أمام خريجي تخصص التاريخ للعمل في الوزارات أو السفارات.

• المراكز البحثية:
يُمكن العمل في المراكز البحثية المتخصصة في إجراء الإحصاءات المتعلقة بالتاريخ والآثار.

• الصحافة والإعلام:
حيث يفتح تخصص التاريخ بابًا للعمل في مجال الصحافة والإعلام.

• السياحة:
يُمكن أيضًا أن يُصبح خريج تخصص تاريح دليلًا أو مرشدًا سياحيًا للمواقع الأثرية.

• المتاحف:
حيث يتسنَّى لخريج تخصص التاريخ أنْ يعمل مشرفًا أو مرشدًا في المتاحف ومجال حفظ التراث.

درجة الدكتوراه

دكتوراه في التاريخ هي درجة بحث متقدمة ، تمنح على أساس أطروحة وفحص صوتي شفوي.

يتم دعم كل طالب دكتوراه في كلية التاريخ من قبل مشرف (أو في بعض الحالات ، مشرفين).

المشرفين هم خبراء في مجال دراستهم ودعم الطلاب طوال الدكتوراه.

سيستفيد الطلاب أيضًا من نصيحة ودعم أعضاء أكاديميين آخرين في الكلية الذين سيشاركون في التقدم خلال المراحل المختلفة من الدكتوراه ، من تمرين تقييم التسجيل في نهاية السنة الأولى حتى الانتهاء من الأطروحة.

معظم طلاب الدكتوراه لدينا يدرسون هنا بدوام كامل ولكن في كل عام نقبل عددًا من الطلاب الذين يرغبون في الدراسة بدوام جزئي.

الفرص المتاحة لدرجة الدكتوراه

يهدف معظم طلاب الدكتوراه لدينا إلى الذهاب إلى مهنة أكاديمية ، ولدينا سجل ممتاز لمساعدتهم في الحصول على التدريس.

في السنوات الأخيرة ، انتقل خريجو الدكتوراه إلى وظائف في العديد من الجامعات.

في نفس الوقت ، إذا استفدت إلى أقصى حد من الفرص المتاحة لك أثناء البرنامج ، يمكنك تطوير مجموعة من المهارات التي تجعلك مرغوبًا للغاية لأصحاب العمل الآخرين ، من الخدمة المدنية إلى مراكز التفكير ، من المتاحف والمحفوظات إلى منظمات الأعمال الكبيرة.

 

 

 

مرحبا بك في علمني شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.