alemnishokran loading

نظم وتكنولوجيا المعلومات

جدول المحتويات1 درجة البكالوريوس2 الفرص المتاحة لدرجة البكالوريوس 3 درجة الماجستير 4 الفرص المتاحة لدرجة الماجستير درجة البكالوريوس ما هي ..

نظم وتكنولوجيا المعلومات

درجة البكالوريوس

ما هي تكنولوجيا المعلومات؟
تكنولوجيا المعلومات هي دراسة أو تصميم أو تنفيذ أو دعم أو إدارة أنظمة المعلومات المعتمدة على الكمبيوتر. ويركز على صيانة أجهزة النظام وقواعد البيانات والشبكات الخاصة بالنظام ، بهدف نهائي يتمثل في التواصل مع المستخدمين حول كيفية استخدام وظائفه على أفضل وجه. توفر درجة تكنولوجيا المعلومات عبر الإنترنت للطلاب القدرة على التفكير بشكل نقدي ومبتكر في حل مشاكل العمل من خلال التكنولوجيا ، وتغطي مجموعة واسعة من التخصصات ، بما في ذلك برامج الكمبيوتر ، وأمن الإنترنت والبيانات ، وإدارة المشاريع.

ما هي نظم المعلومات؟
تشير نظم المعلومات إلى إدارة مجموعة كاملة من المعلومات ، ولا تشمل فقط مكونات التكنولوجيا المعنية ، ولكن الأشخاص والعمليات أيضًا. تتراوح الدورات الدراسية لنظم المعلومات من البرمجة إلى الاتصالات ، ومساعدة الطلاب على تعلم جوانب التخطيط التكنولوجي وإدارة الأعمال في الميدان ، وكيفية تنفيذ أنظمة المعلومات هذه لدعم الشركات والمؤسسات داخليًا.


تكنولوجيا المعلومات مقابل نظم المعلومات

تتعامل كل من تكنولوجيا المعلومات ونظم المعلومات مع الأنظمة القائمة على الكمبيوتر إلى حد ما ، ولكنها تتطلب تعليمًا وتدريبًا مختلفين. فكر في تكنولوجيا المعلومات كمجموعة فرعية من أنظمة المعلومات – بينما يغطي IS مجموعة المعلومات ككل ، تشير تكنولوجيا المعلومات على وجه التحديد إلى الجانب التكنولوجي داخل هذا النظام. يعمل مجال نظم المعلومات كجسر بين التكنولوجيا والناس ، في حين تركز تكنولوجيا المعلومات على مساعدتهم على الاستفادة من هذا النظام وفهمه. يرتبط النظامان ببعضهما البعض ، ولكنهما يمتلكان مجموعات متميزة من التعلم والمسارات المهنية.


تكنولوجيا المعلومات مقابل IS

دورات تكنولوجيا المعلومات
تجمع درجة بكالوريوس العلوم في تكنولوجيا المعلومات عبر الإنترنت بين الممارسة والمهارات اللازمة لبناء الحلول التقنية ، بالإضافة إلى نظرية الأعمال لتطبيقها بشكل فعال في مكان العمل. تم تصميم دورات تكنولوجيا المعلومات مثل تنظيم الكمبيوتر والهندسة المعمارية وأنظمة وإدارة قواعد البيانات والبرمجة في C ++ لمساعدة الطلاب على أن يصبحوا مفكرين ناقدين ومحللين للمشكلات التكنولوجية.


دورات نظم المعلومات

مع درجة البكالوريوس في الآداب في نظم المعلومات التجارية ، يصبح الطلاب يجيدون تطوير وعمليات نظم المعلومات وتبادل المعلومات. من خلال قائمة الدورات التدريبية التي تتضمن قانون الأعمال (المزيد عن قانون الأعمال هنا) ، وأنظمة إدارة قواعد البيانات ، وتحليل أنظمة الأعمال ، سيقوم الطلاب بصقل المهارات التقنية والمفاهيمية اللازمة لإدارة مستقبل تكنولوجيا المعلومات.

الفرص المتاحة لدرجة البكالوريوس

وظائف تكنولوجيا المعلومات

هناك مجموعة متنوعة من الخيارات لأولئك الحاصلين على درجة تكنولوجيا المعلومات عبر الإنترنت ، حيث أن التكنولوجيا تحدث تأثيرًا أكبر وأكبر على عالم الأعمال. تتضمن قائمة الوظائف في بكالوريوس تكنولوجيا المعلومات ما يلي:

• تقني أبحاث الكمبيوتر والمعلومات
• مهندسو شبكات الحاسوب
• محللو نظم الحاسوب
• محللو أمن المعلومات
• مطورو البرمجيات والتطبيقات
• مطوري البرمجيات ، برمجيات الأنظمة
• مطوري الويب

وظائف نظم المعلومات

مع الحاجة المتزايدة لأنظمة المعلومات المبتكرة في مكان العمل ، هناك العديد من الفرص لنمو الوظائف في هذا المجال. تتضمن درجة البكالوريوس المحتملة في الخيارات المهنية لنظم معلومات الأعمال ما يلي:

• مدرب نظم
• إختصاصي الدعم
• مطور التجارة الإلكترونية
• مدير نظم المؤسسة
• مدير موارد المعلومات
• استشاري تكنولوجيا
• محلل الأعمال

درجة الماجستير

يقوم تخصص نظام المعلومات والتقنيات على توظيف التقنية المعلوماتية في شتى مجالات الإدارة والأعمال، إذ أن نجاح الأعمال واستمرارها في الوقت الراهن يستند إلى نمط استخدام المعلومات ومنهجه، ويعد الوقت، والثبات، والدقة، وتوافر المعلومات الكافية من أهم عوامل النجاح في معظم المشاريع، والأعمال التجارية.

هناك العديد من مواطن الاختلاف بين تخصص نظم المعلومات وغيره من العلوم المختصة في دراسة المعلومات كعلوم الحاسب من منطلق التركيز على منهجية جمع البيانات وتخزينها وتحويلها إلى المعلومات.

فغالباً ما يعد رواد هذه المهنة أو التخصص مسؤولون عن إنشاء نظم المعلومات في مؤسسة معينة، وغالباً ما  يعملون على توفير الدعم الفني والمساعدات على دمج الحلول الأمنية التي أثبتت جدواها في العديد في نظم المعلومات المعقدة.

بالإضافة إلى اندماج التقنية في التجارة، وهو ما يسمى الآن التجارة الإلكترونية، فهذا التخصص يسمى بنظم المعلومات أو نظم المعلومات الحاسوبية، فعوضاً عن الاكتفاء بتعلم كيفية عمل التقنية يتعلم الطلاب ما هو نوع التقنية التي ينبغي أن تستخدم من أجل حل مشكلة التجارة. لقد كان لظهور نظم المعلومات الأثر الإيجابي البارز في تسريع إنجاز العديد من الأعمال وتيسيرها وإنجاحها في الكثير من المجالات، وهذا ما جعل منها علماً بات محطةً تشهد تنامياً مطرداً في إقبال العديد من الدراسين عليها فعكفوا على دراسته وإجراء الكثير من الدراسات فيه.

نحن هنا نثريكم بثلةٍ من أحدث الدراسات والأبحاث التي أجريت في علوم الحاسب بهدف مساعدة الباحث في إجراء دراسته عن طريق الغوص في هذا العلم والأخذ من معينه الذي لا ينضب. إن هذه الدراسات تيسر سبيل الباحث في اختيار موضوع رسالته، وعنوانها بحيث يكون جيدًا ومميزًا وجاذبًا للقارئ، ويوجّهه للعمل عليها بالطريقة اليسيرة والسديدة.

الفرص المتاحة لدرجة الماجستير

لنظم المعلومات مجالات عمل مختلفة وهي:

  • التخطيط الإستراتيجي لنظم المعلومات.
  • عمل نظم المعلومات الادارية في الشركات .
  • تطوير نظم المعلومات عامة في المصانع .

و كل تخصص ينقسم إلى عدة تخصصات تتداخل مع غيرها من التخصصات والعلوم مثل العلوم الإدارية وعلوم الحاسوب والبرمجة و الهندسة والعلوم البحتة والعلوم السلوكية والاجتماعية وإدارة الأعمال.

قائمه الجامعات المتاح لديها هذا التخصص:

 

 

 

مرحبا بك في علمني شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.