alemnishokran loading

القانون

جدول المحتويات1 درجة البكالوريوس2 الفرص المتاحة لدرجة البكالوريوس 3 درجة الماجستير 4 الفرص المتاحة لدرجة الماجستير درجة البكالوريوس القانون علم ..

القانون

درجة البكالوريوس

القانون علم من العلوم الاجتماعية المختص بدراسة مجموعة من القواعد والقوانين العامّة، والتي تعمل بدورها على تنظيم العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع، على أن يلتزم بها كافّة أفراد المجتمع دون تفريق بينهم.

لتخصص القانون العديد من الفروع المختص بها وهي:

القانون العام: وهو عبارة عن دراسة شاملة للقواعد المختصّة بتنظيم العلاقات بين عدّة أطراف، ويشمل هذا القانون على العديد من الأقسام أهمّها:

القانون الإداري: وهو القانون الذي يقوم على تنظيم الأنشطة التي تقوم بها السلطة التنفيذية، التي من خلالها تقوم بأداء وظائفها الإدارية، بالإضافة إلى الكيفيّة التي من خلالها تتمكّن من إدارة المرافق العامة، والعلاقة التي تربط الدولة مع موظفيها.

القانون المالي: يختص هذا القانون بتنظيم كافة الأمور المالية في الميزانية العامة للدولة، بالإضافة إلى كل ما يتعلق بالموارد والنفقات الخاصة بها، ويدخل كل من قانون السوق المالي، وقانون المنافسة، والقانون الجمركي، والقوانين الوظيفية العامة تحت هذا القانون.

القانون الدستوري: يعتمد هذا القانون على دراسة القواعد والقوانين التي لها صلة بالأسس التي يعتمد عليها بشكل أساسي نظام الحكم والمبادئ الأساسية للدولة.

القانون الخاص: يعرف هذا القانون على أنه دراسة شاملة لكل من القواعد والقوانين التي تقوم بدورها على تنظيم العلاقات ما بين الأفراد الذين يفقدون أي صفة سيادية خاصة بهم، ويندرج تحت هذه القانون العديد من الفروع وهي:

القانون المدني: وهو القانون الذي يهتم بدراسة القوانين والقواعد التي تختص بالعلاقات التي تربط ما بين أفراد المجتمع، وتندرج تحت هذا القانون العديد من القضايا المدنية كالعقوبات وغيرها من القضايا.

القانون الجنائي: هو القانون الذي يعنى بدراسة القوانين والقواعد الخاصّة بالجنايات.

الفرص المتاحة لدرجة البكالوريوس

عندما ينهي الطالب دراسته لتخصّص القانون يصبح بإمكانه الالتحاق بالعديد من الوظائف المتّصلة به مثل :

• المحاماة.

•مستشار قانونيّ.

•أخصائي ميزانيّة.

•باحث اقتصادي .

•باحث قانوني.

•مدير في الخدمات العامّة.

• مفتش إداري.

درجة الماجستير

يهدف دراسة برنامج ماجستير القانون إلى إعداد كفاءات وطنية في مختلف فروع القانون العام (الدولي والدستوري والجنائي والإداري)، كذلك إلى إعداد كوادر قانونية قادرة على صياغة مشاريع أنظمة تواكب التطورات الحديثة الحاصلة في وقتنا الحاضر ونشر الثقافة القانونية والوعي القانوني السليم، إضافة إلى تزويد سوق العمل السعودي بأشخاص ذوي اختصاص في مجالات القانون العام من أجل تقديم الاستشارات القانونية في المجالات القانون الجنائي والدولي والدستوري والقانون الإداري.

دراسة ماجستير القانون هو المدخل الصحيح للنظر في الأكاديمية التي تقدمها المدارس القانون أو كليات الحقوق في الجامعات. وتقدم برامج القانون في المدارس في جميع أنحاء العالم، وتضم مجموعة واسعة من التركيزات. عقد درجة قانون منح الطلاب فهم سليم للقانون، فضلا عن مهارات التفكير النقدي والتحليلي والاستراتيجية اللازمة والسماح للممارسة القانون.

العديد من الجامعات في مختلف أنحاء العالم بعرض ليسانس الحقوق، ماجستير، ماجستير في إدارة الأعمال في القانون، دكتوراه في برامج القانون، فضلا عن دورات القانون. ومن الشائع للطلاب للتخصص في حقل داخل الانضباط القانون مثل القانون التجاري، القانون الدولي، قانون البيئة، قانون المالية، القانون الجنائي، قانون الضرائب، الخ

مجموعة متنوعة من برامج مختلفة القانون يمكن أن يكون الساحقة – لا تسمح لها وقف لكم! بدء البحث الخاصة بك من خلال النظر في درجة القانون الأكثر شعبية وبرامج القانون المدرجة أدناه.

الفرص المتاحة لدرجة الماجستير

يمكن لخريج ماجستير القانون من العمل في 

  • في البحث العلمي القانوني وتطبيقاته في العالم بصورة تتفق وصحيح أصول البحث العلمي.
  • إعداد الكوادر المتخصصة في مجال فروع القانون العام.
  • تدريس هيئة التدريس عن طريق اختيار وتطوير أعضاء هيئة التدريس.
  • تشجيع البحوث التي تخدم وتحل مشكلات المجتمع في مجالات القانون العام.
  •  العمل في المحاكم .
  • محامي قانوني .

 

 

 

مرحبا بك في علمني شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.