alemnishokran loading

جامعة العلوم الماليزية USM

جامعة العلوم الماليزية (USM) هي منارة التميز التي كانت تنير العقول وتشكل المستقبل لأكثر من خمسة عقود ولا تزال،

جامعة العلوم الماليزية

الترتيب العالمي

491

الترتيب المحلي

4

طالب

30000

كيف تبدأ دراسة في جامعة العلوم الماليزية بأقل الرسوم الدراسية؟

جامعة العلوم الماليزية (USM) هي منارة التميز التي كانت تنير العقول وتشكل المستقبل لأكثر من خمسة عقود ولا تزال، تقع الجامعة وسط المناظر الطبيعية الخضراء لجزيرة بينانغ، وهي ليست مجرد مكان للتعلم؛ إنها رحلة عبر المعرفة التي تحول الطلاب إلى قادة ومفكرين ومبتكرين.

نبذة عن جامعة العلوم الماليزية

جامعة العلوم والتكنولوجيا ماليزيا هي جامعة بحثية عامة مشهورة تقع في بينانج بماليزيا، تأسست في 10 يونيو 1969، باعتبارها الجامعة الثانية في البلاد، وكان اسمها في الأصل جامعة بولاو بينانج، كان إنشاء الجامعة استجابة للحاجة إلى تعزيز التعليم العلمي والتقني في البلاد.

تشتهر جامعة USM بتركيزها المتخصص على العلوم والتكنولوجيا، بهدف تعزيز الابتكار وإنتاج خريجين أكفاء. تعتمد الجامعة نظامًا معياريًا لإجراء الدورات وتؤكد على التعلم المكثف البحثي، وهو ما يميزها عن الجامعات الأخرى في ماليزيا التي تستخدم نظام الفصل الدراسي.

موقع جامعة العلوم الماليزية USM

تقع جامعة العلوم الماليزية في بينانج، التي تقع على الساحل الشمالي الشرقي لشبه الجزيرة الماليزية، يقع الحرم الجامعي الرئيسي، المعروف أيضًا باسم حرم ميندن، على بعد حوالي 9.7 كيلومترًا من وسط مدينة جورج تاون، عاصمة بينانج، فيوفر هذا الموقع سهولة في الوصول من وإلى أي مكان آخر.

يرتبط الحرم الجامعي بشكل جيد ببقية بينانج والمناطق المجاورة، تعمل الحافلات العامة بشكل متكرر بين الحرم الجامعي والنقاط الرئيسية في المدينة، ويمكن الوصول إلى الجامعة عبر الطرق الرئيسية، مما يجعلها ملائمة للطلاب الذين يتنقلون بالسيارة أو الدراجة.

بالنسبة للطلاب الذين يعتمدون على وسائل النقل العام، هناك خدمات الحافلات وسيارات الأجرة التي تسهل الوصول المباشر إلى الحرم الجامعي، علاوة على ذلك، يقع مطار بينانج الدولي بالقرب نسبيًا من الجامعة، مما يسمح بالسفر المريح للطلاب الدوليين وأعضاء هيئة التدريس.

الحرم الجامعي لجامعة العلوم الماليزية USM

مع حرم جامعي نابض بالحياة يُشار إليه غالبًا باسم “الجامعة في حديقة”، تعمل جامعة العلوم والتكنولوجيا ماليزيا USM على تعزيز بيئة خضراء ومستدامة تكمل برامجها الأكاديمية الصارمة، وتقدم الجامعة مجموعة واسعة من الدورات التي تشمل العلوم البحتة، والعلوم التطبيقية، والعلوم الطبية والصحية، والعلوم الصيدلانية، وعلوم وتكنولوجيا البناء، والعلوم الاجتماعية، والعلوم الإنسانية.

جامعة العلوم الماليزية USM، لديها ثلاثة فروع جامعية:

الحرم الجامعي الرئيسي (ميندن) – بينانج:

  • أكبر حرم جامعي، يقع في الجزء الشمالي الشرقي من جزيرة بينانج، والمعروف باسم ميندن.
  • يضم غالبية الكليات ومراكز البحوث.
  • معروف بمدارس بارزة مثل كلية العلوم البيولوجية، وكلية علوم الكمبيوتر، وكلية العلوم الصيدلانية.
  • يتميز بوسائل راحة متنوعة مثل الحرم الجامعي والمكتبات والمتاحف والمرافق الرياضية.

الحرم الصحي كوبانغ كيريان، كيلانتان:

  •  يقع الحرم الصحي في كوبانغ كيريان، كيلانتان، ويتمحور حول تعليم العلوم الطبية والصحية.
  • موطن لكلية العلوم الطبية وكلية طب الأسنان وكلية العلوم الصحية.
  • مجهز بالمستشفيات التعليمية مثل مستشفى جامعة العلوم الماليزية (HUSM)، بالإضافة إلى مرافق التدريب على الرعاية الصحية الأخرى.

الحرم الجامعي للهندسة سيري أمبانجان، نيبونج تيبال، بينانج:

  • متخصص في الهندسة والتكنولوجيا.
  • يقع في سيري أمبانجان، على بعد حوالي 50 كيلومترًا من حرم ميندن الجامعي.
  • يضم الحرم الجامعي كلية الهندسة المدنية، وكلية الهندسة الكهربائية والإلكترونية، وكلية هندسة المواد والموارد المعدنية، وغيرها.

تم تصميم كل حرم جامعي لتلبية تخصصات أكاديمية محددة ويحتوي على أحدث المرافق للتدريس والبحث والتطوير، تشتهر جامعة USM بتركيزها على البحث والابتكار في مختلف المجالات بما في ذلك العلوم البحتة والهندسة والعلوم الصحية والعلوم الإنسانية.

ترتيب جامعة العلوم الماليزية USM الماليزي والعالمي

احتلت جامعة العلوم والتكنولوجيا ماليزيا USM مكانة بارزة داخل ماليزيا وفي مختلف تصنيفات الجامعات الدولية، وقد تم تقييمها من قبل منظمات التصنيف المختلفة مثل تصنيفات QS العالمية، وتايمز للتعليم العالي، وغيرها.

وفقًا لتصنيف QS World University Rankings لعام 2024، فإن ترتيب جامعة العلوم الماليزية (USM) في ماليزيا هو الثاني بعد جامعة ملايا، أما على المستوى العالمي، فهي تحتل المرتبة 137، وهي مشاركة نفس المرتبة مع جامعة العلوم والتكنولوجيا في الصين، وقد تقدمت الجامعة ست مراتب عن ترتيبها السابق في عام 2023.

أشهر تخصصات جامعة العلوم الماليزية USM

تقدم جامعة العلوم الماليزية USM مجموعة واسعة من البرامج الدراسية عبر مختلف المستويات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وتنقسم الجامعة إلى عدة مدارس أكاديمية، تضم كل منها أقساما وتخصصات متعددة.

البرامج الدراسية:

برامج البكالوريوس:

تمتد درجات البكالوريوس في هذه الجامعة عادة على مدى ثلاث إلى أربع سنوات، اعتمادا على مجال الدراسة، وتتميز البرامج في العلوم والتكنولوجيا بتركيز قوي على البحث والتعلم العملي، بينما تركز درجات الفنون والعلوم الإنسانية على التفكير النقدي والإبداع، يتكامل ضمن هذه البرامج التدريب الصناعي والتدريب الداخلي لتوفير الخبرة العملية.

برامج الماجستير:

تقدم الجامعة برامج الماجستير في أشكال مختلفة منها الدورات الدراسية، والوضع المختلط وهو مزيج من الدورات الدراسية والبحوث، والبحث الكامل.

ويتم تنظيم برامج الدورات الدراسية بشكل مشابه للدراسات الجامعية مع مجموعة من الدورات الأساسية والاختيارية، والتي تكتمل عادة في 1-2 سنوات، وتحتوي البرامج المختلطة والبرامج البحثية على أطروحة  قد تمتد إلى ما بعد عامين، مما يتطلب تخصصا أعمق في المجال المختار.

برامج الدكتوراه:

درجات الدكتوراه تركز على البحث وتتطلب من المرشحين تقديم أطروحة تساهم في مجموعة المعرفة الحالية في المجال، يعمل مرشحو الدكتوراه عن كثب مع مستشاري أعضاء هيئة التدريس ومن المتوقع أن ينشروا نتائج أبحاثهم، عادة، يمكن إكمال برامج الدكتوراه في غضون ثلاث إلى خمس سنوات، اعتمادا على نطاق البحث والوقت اللازم.

أشهر التخصصات:

تشتهر جامعة العلوم والتكنولوجيا ماليزيا USM بالعديد من التخصصات مثل:

  • الهندسة: تقدم برامج معتمدة تركز على الابتكار والتصميم المستدام.
  • العلوم البيولوجية: تواكب الجامعة أحدث الأبحاث في التنوع البيولوجي والتكنولوجيا الحيوية والعلوم البيئية.
  • الصيدلة: يتم دمج العلوم الصيدلانية والممارسة السريرية، وتسليط الضوء على البحوث.
  • علوم المواد: تركز على تطوير المواد للتطبيقات التكنولوجية.
  • التعليم: تهدف الجامعة إلى عمل موازنة النظرية والممارسة لإنشاء مهنيين تربويين فعالين.
  • علوم الكمبيوتر: يؤكد على تطوير البرمجيات والنظرية الحسابية.
  • الهندسة المعمارية: يجمع هذا التخصص بين التصميم والثقافة والتكنولوجيا لبيئات مستدامة.

هل ترغب في التعرف على المزيد من التخصصات والبرامج الدراسية داخل جامعة العلوم الماليزية USM؟ تواصل مع فريق علمني شكرا الآن!

عدد الطلبة في جامعة العلوم الماليزية USM

يصل العدد الإجمالي للطلبة الدراسين في جامعة العلوم الماليزية USM ما يصل إلى 30 ألف طالب، موزعين على 66 جامعة مختلفة التخصص، من بين هذا العدد الإجمالي يبلغ عدد الطلاب الدوليين حوالي 5,000 طالب.

مواعيد التقديم والقبول بجامعة العلوم الماليزية USM

مواعيد التقديم والقبول داخل جامعة العلوم الماليزية USM تختلف باختلاف البرنامج الدراسي المختار من قبل الطالب، وعادة، بالنسبة لبرامج البكالوريوس، تكون هناك مواعيد محددة وصارمة، ومع ذلك يمكن أن تكون مواعيد التقديم والقبول لبرامج الدراسات العليا في بعض الأحيان أكثر مرونة.

في الغالب تكون مواعيد تقديم كلا من برامج البكالوريوس والدراسات العليا في بداية شهري يوليو ويناير، وللمزيد من المعلومات الأكثر دقة وحداثة، لا تتردد في التواصل مع فريقنا بشركة علمني شكرا.

متطلبات التسجيل في جامعة العلوم الماليزية

هناك بعض متطلبات التسجيل المتعارف عليها والتي يمكنك توقعها:

لبرامج البكالوريوس:

  • المؤهلات الأكاديمية: شهادة إكمال التعليم الثانوي وتلبية متطلبات القبول المحددة للبرنامج، مثل تحقيق درجات معينة في المواد المتعلقة بمجال الدراسة الذي اخترته.
  • اختبار اللغة الإنجليزية في الجامعة الماليزية: قد يكون هذا مطلوبا للطلاب المحليين، وقد يحتاج الطلاب الدوليون إلى إثبات كفاءتهم في اللغة الإنجليزية من خلال اختبارات مثل التوفل أو الآيلتس.
  • معلومات جواز السفر: سيحتاج الطلاب الدوليون إلى جواز سفر ساري المفعول وسيحتاجون إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب.
  • الصحة والتأمين: قد يحتاج الطالب إلى الخضوع لفحص طبي والحصول على تأمين صحي.
  • دليل مالي: بالنسبة للطلاب الدوليين، قد تكون هناك حاجة إلى دليل على وجود أموال كافية لتغطية الرسوم الدراسية ونفقات المعيشة.

لبرامج الدراسات العليا:

  • المؤهلات الأكاديمية: درجة البكالوريوس (لبرامج الماجستير) أو درجة الماجستير (لبرامج الدكتوراه) في مجال ذي صلة، مع الحد الأدنى من المعدل التراكمي أو تصنيف الفصل كما هو محدد من قبل الجامعة.
  • إجادة اللغة الإنجليزية: إثبات إجادة اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها من خلال اختبارات موحدة مثل التوفل أو الآيلتس، مع درجات محددة يتطلبها البرنامج.
  • خطابات التوصية: عادة، بالنسبة للدراسات العليا، قد يحتاج الطالب إلى مراجع أكاديمية أو خطابات توصية.
  • اقتراح البحث: بالنسبة للبرامج القائمة على البحث، غالبا ما يكون هناك حاجة إلى اقتراح بحث مفصل.
  • المقابلة / الاختبار: قد تطلب بعض البرامج من المتقدم  اجتياز مقابلة أو اختبار أداء.
  • تحديث السيرة الذاتية: خاصة للمرشحين الدراسات العليا يجب تقديم سيرة ذاتية مفصلة توضح بالتفصيل الخبرة الأكاديمية والمهنية والبحثية.

هل مازالت في حاجة لمعرفة الكثير حول متطلبات التسجيل في جامعة العلوم والتكنولوجيا ماليزيا USM؟ تواصل مع فريقنا الكبير من الاستشاريين من خلال منصة علمني شكرا.

تكلفة الدراسة في جامعة العلوم الماليزية USM

تكلفة الدراسة في جامعة جامعة العلوم الماليزية USM اعتمادا على عدة عوامل، بما في ذلك مستوى الدراسة (الجامعية والدراسات العليا) ومجال الدراسة، وما إذا كنت طالبا محليا أو دوليا.

للطلاب المحليين، كانت الرسوم الدراسية لبرامج البكالوريوس أقل نسبيا بسبب الإعانات المقدمة من الحكومة الماليزية، من ناحية أخرى، يدفع الطلاب الدوليون عادة رسوما أعلى، فيما يلي تقديرات عامة للرسوم الدراسية في هذه الجامعة:

  • قد تتراوح برامج البكالوريوس للطلاب الدوليين من حوالي 14000 إلى 20000 رينجيت ماليزي سنويا.
  • يمكن أن تتراوح برامج الدراسات العليا للطلاب الدوليين بين 20.000 إلى 30.000 رينجيت ماليزي أو أعلى سنويا، اعتمادا على الدورة التدريبية ومتطلبات البحث.
  • في الغالب تكون رسوم الدورات في مجالات مثل الطب أو الهندسة أعلى.

تكلفة السكن الطلابي بجامعة العلوم الماليزية USM

يمكن أن تختلف تكلفة سكن الطلاب في جامعة العلوم بماليزيا بناء على نوع الإقامة ووسائل الراحة المقدمة، عادة ما تكون الإقامة داخل الحرم الجامعي ميسورة التكلفة مقارنة بالسكن خارج الحرم الجامعي، حيث يتم دعمها غالبا.

توفر الجامعة العديد من الخيارات الكلية السكنية مع مستويات مختلفة من الراحة والتكاليف المرتبطة بها، وقد تتراوح الأسعار على النحو التالي:

  • يمكن أن تكون الغرف المشتركة في الكليات السكنية القديمة اقتصادية للغاية، ومن المحتمل أن تتراوح من حوالي 200 رينغيت ماليزي إلى 500 رينغيت ماليزي لكل فصل دراسي.
  •  قد تتقاضى المساكن الأحدث أو الأكثر فخامة مع مرافق إضافية رسوما أعلى، من حوالي 600 رينغيت ماليزي إلى 1200 رينغيت ماليزي لكل فصل دراسي.

قدمنا إليك دليل شامل عن جامعة العلوم الماليزية USM التي تفكر في الالتحاق بها، ونحن هنا لنساعدك لاتخاذ أولى خطواتك نحو الدراسة في ماليزيا .. سجل الآن مع علمني شكرا وكن على موعد مع النجاح.

 

تفاصيل الجامعة

تصفح كل تفاصيل الجامعة

بيانات الجامعة

تصفح جميع تفاصيل الجامعة

العنوان

البريد الإلكتروني

hello@usm.my

الهاتف

+604-653 3888

جامعات أخرى

جامعة UMP

جامعة UMP

جامعة UKM

الجامعة UKM

جامعة مالايا

جامعة مالايا UM

جامعة IUKL

جامعة IUKL

جامعة العلوم الماليزية

جامعة العلوم الماليزية USM

الجامعة الإسلامية العالمية IIUM

الجامعة الإسلامية العالمية IIUM

جامعة UPM

جامعة UPM

جامعة UTP

جامعة UTP

جامعة INTI

جامعة INTI

الجامعة التكنولوجيا الماليزية

الجامعة التكنولوجيا الماليزية UTM

جامعة سيجي

جامعة سيجي

جامعة ucsi

جامعة UCSI

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.