alemnishokran loading

خطاب التوصية

خطاب التوصية للمنحة التركية هو يعتبر أحد الأقسام التي يمر بها الطالب عند تقديمه على موقع المنحة التركية، ويعتبر جزء أساسي لقبول الطالب.

خطاب التوصية

 ما هو خطاب التوصية؟

خطاب التوصية للمنحة التركية هو يعتبر أحد الأقسام التي يمر بها الطالب عند تقديمه على موقع المنحة التركية، ويعتبر جزء أساسي لقبول الطالب.

ويجب على الأقل كتابة واحد من خطاب التوصية، وكلما كان هناك خطابين كان هذا أفضل، وفي حال وجود خطاب واحد فقط ليست مشكلة فهناك كثير من الطلاب قُبلوا بخطاب واحد.

بالنسبة لطلاب الماجستير والدكتوراه  وطلاب التخصصات الطبية فإنه يجب ألا يقل عن خطابين، ويفضل أن يكون باللغة الإنجليزية، ولا يوجد مانع في التقديم باللغة العربية، فالأهم هو خطاب التوصية نفسه الذي يرشحك.

خطاب التوصية هو عبارة عن بيان رسمي يكتب فيه أحد الأساتذة الجامعيين أو المشرفين أو رئيسك في العمل أو شخص كان مشرف على دورة تدريبية حضرتها أو أحد المدرسين بالمدرسة الثانوية.

ولكن بشكل أساسي يكتب خطاب التوصية إما من الأكاديميين أو المدرسين وخلال كتابة خطاب التوصية فإنه بذلك يشيد بصفاتك ومهاراتك، ويشيد بجهودك في المرحلة التعليمية من أجل القبول في المنحة التركية.

ما أهمية خطاب التوصية؟

وثيقة رسالة التوصية ليست من الأوراق الأساسية للتقديم على المنحة التركية ولكن تعتبر عامل أساسي لرفع نسبة القبول في المنحة التركية لذلك يجب عدم إهمال كتابة خطاب التوصية وبذل مجهود كبير في تقديم خطاب مميز ومؤثر.

هل يمكن للطالب كتابة خطاب التوصية بنفسه؟

بالتأكيد يمكن للطالب كتابة خطاب التوصية بنفسه ولكن يجب أن يكتب خطاب التوصية على أنه هو الأستاذ وعند إنهاء كتابة  خطاب التوصية لا بد من أن يعرض هذا الخطاب على أستاذ ليراجع خطاب التوصية ويضيف الحساب الإلكتروني الخاص به وتوقيعه على الخطاب أي أنه من المهم أن يتبين للجنة أنها مكتوبة من قبل شخص ذو كفاءة وليس على يد طالب.

ولو كان الطالب سيوكل أستاذ بكتابة خطاب التوصية  فيجب أن يختار أستاذ على علم كامل بمؤهلاته وقدراته ومهاراته والتعبير عن هذا بأسلوب سهل حتى يمنح اللجنة انطباع جيد وإيجابي عن الطالب والتأكد من أنه يمتلك الوقت الكافي لكتابته وإعداده بشكل صحيح.

كيف يمكنك صيغة خطاب توصية بنفسك؟

قم بفتح Word Sheet ثم اختار Size A4 من خلال Layout، تترك سطر فارغ واذهب لليسار الصفحة ثم اكتب التاريخ بأي طريقة تريدها.

ثم اترك سطرين فارغين واكتب على يسار الصفحة اسم الجهة التي سترسل لها خطاب التوصية.

 وفي السطر التالي اكتب عنوان الجهة بالتفصيل مع كتابة البلد والرمز البريدي، وبعد ذلك اترك سطر فارغ واكتب عنوان الخطاب.

اترك سطر فارغ ثم اكتب ,Dear Gentlemen وفي الفقرة الأولى من خطاب التوصية اكتب اسم الدكتور أو المعيد أو الأستاذ الذى سيقوم بكتابة الخطاب ومنصبه الجامعي، ثم اكتب اسم المادة العلمية التي جمعتك مع هذا الأستاذ.

وفي الفقرة الثانية من خطاب التوصية يمكنك أن تذكر مميزات شخصيتك وتعاونك مع زملائك، وجودة المهام التي كنت تقوم بتأديتها ثم اترك سطر فارغ واكتب Sincerely.

وبعد ذلك اترك سطرين آخرين واكتب المنصب الخاص بالأستاذ الموصي وفي السطر التالي اكتب البريد الإلكتروني الخاص به ورقم هاتفه في السطر التالي اكتب عنوانه بالجامعة.

وهكذا تكون قد أنهيت خطاب التوصية وقم بطباعته وأطلب من الأستاذ الموصي الذي ذكرته في خطابك أن يراجعه ويوقع عليه.

مضمون رسالة التوصية:

يدور خطاب التوصية حول ثلاث أفكار رئيسية هي:

1- مهارات وقدرات الطالب:
يجب على كاتب خطاب التوصية التركيز على شرح قدرات الطالب بالتفصيل من مهاراته، وقدراته.

2- مؤهلات الطالب للقبول في المنحة التركية:
من المهم أن يذكر كاتب التوصية المؤهلات العلمية كالرياضيات والفيزياء والكيمياء وهو يعلم أنها من المواد المهمة في التخصص الجامعي

3- التوصية بالمتقدم:
وتكون مهمة كاتب خطاب التوصية أن يقول رأيه بالطالب وسلوكه الاجتماعي ومدى احترامه لأساتذته والجهود التي يسعها لها.

شروط كتابة خطاب توصية بطريقة احترافية:

1- الاختصار:
يجب ألا يزيد طول خطاب التوصية عن صفحة واحدة.

2- كتابة صحيحة:
التأكد من عدم وجود أي أخطاء إملائية أو نحوية أو تعبيرية.

3- لغة الكتابة:
من الأفضل أن تكون لغة الكتابة باللغة التي يريد الطالب الدراسة بها إما باللغة الإنجليزية أو باللغة التركية ومن الممكن أيضا كتابتها باللغة العربية.

وإذا كنت تجد صعوبة في كتابة خطاب التوصية تواصل مع علمني شكرا ويساعدك متخصصين من فريقنا في ذلك.

نصائح لكتابة خطاب التوصية:

أولا: التدقيق على نص الخطاب وعرضه على أكثر من أستاذ في كتابة خطاب التوصية.

ثانيا: قبل اتخاذ أي خطوة في كتابة خطاب التوصية أن يكتب الطالب في ورقة جانبية جميع المعلومات التي يريد أن تذكر.

ثالثا: عدم التسرع في كتابة خطاب التوصية وإعلام الشخص الذي سيكتب لك هذا الخطاب قبل فترة طويلة لضمان الحصول على خطاب مثالي.

رابعا: التأكد من صحة التاريخ واسم الكاتب وهاتفه وبريده الإلكتروني وأسماء الجهات والأشخاص لأن في حالة حدوث أي خطأ قد تكون سبب لعدم قبوله في المنحة الإلكترونية.

خامسا: التأكد من الكتابة بطريقة رسمية حتى تعطي انطباع حسن عنك وعن أسلوبك.

سادسا: شكر الجهات المعنية واللجنة بجملتين مثلا.  

نموذج خطاب توصية:

نموذج خطاب التوصية

وفي الختام ننبه بأهمية خطاب التوصية للمنحة التركية ومدى أهمية كتابته بطريقة احترافية ولتزيد من فرص قبولك في المنحة لا يجب عليك أن تكتب صيغة خطاب التوصية من الإنترنت بل يجب أن تفكر مرارا وتكرارا حتى يكون مميز وتحصل على قبول بكل سهولة.

ونحن في علمني شكرا نساعدك في كل خطوة سواء الدراسة في تركيا أو اجتياز اختبارات اليوس والسات وكتابة خطاب التوصية وغيرها من الخدمات التي تتم تحت إشراف متخصصين.

للتحدث مع أحد من المتخصصين تواصل معنا عبر الموقع الإلكتروني

 

 

 

مرحبا بك في علمني شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.