alemnishokran loading

عشرة أسباب للدراسة في تركيا

اسباب الدراسة في تركيا كثيرة لأن تركيا قفزت بشكل كبير في السنوات الأخيرة في مجال التعليم العالي

اسباب الدراسة في تركيا

ما اسباب الدراسة في تركيا؟

اسباب الدراسة في تركيا كثيرة لأن تركيا قفزت بشكل كبير في السنوات الأخيرة في مجال التعليم العالي وإتاحة فرص للطلاب الدوليين بإكمال دراستهم في جامعاتها سواء كانت الحكومية أو الخاصة إضافة إلى تقديم المنح الدراسية المجانية في الجامعة الحكومية ومنح تصل ل 70% في الجامعات.اسباب-الدراسة-في-تركيا؟

وفي وقتنا الحالي يدرس في تركيا أكثر من ربع مليون طالب من أكثر من 80 دولة حول العالم.
ومن اسباب الدراسة في تركيا أيضا أن مستوى التعليم في تركيا جيد جداً حيث إن تمتلك تركيا 175 جامعة تقريباً وبذلك يستطيع الطالب اختيار المناسب له، ومن أهداف تركيا هي الوصول إلى 500 جامعة في سنة 2023.

كما أنها تقدم تسهيلات للطلاب للحصول على الإقامة الدراسية والتأمين الصحي وإذن العمل لذلك أصبحت من اسباب اختيار تركيا للدراسة، حتى أنها في طريقها للوصول إلى المرتبة الخامسة عالمياً لاستضافة الطلاب الدوليين، واحتلت المرتبة الثانية لعدد الطلبة المنخرطين في مؤسسات التعليم العالي بدول الاتحاد الأوروبي.

لذلك إذا كنت انتهيت من المدرسة الثانوية ولديك الرغبة بالسفر إلى الخارج من أجل إكمال دراستك الجامعية فيجب عليك وضع تركيا من الخيارات الأولى للسفر والدراسة بها، ونحن في علمني شكراً نساعدك في هذا.

 ولا تقدم تركيا فرص تعليم لمرحلة البكالوريوس فقط بل تقدم برامج كثيرة لطلاب الدراسات العليا، ومنح للمرحلة الثانوية، ويمكن الدخول في معاهد.
وخلال هذا المقال سنتعرف على اسباب الدراسة في تركيا وما مميزات الدراسة في تركيا.

اسباب الدراسة في تركيا والتي تجذب الطلاب للدراسة بها

يوجد مكتبات ومختبرات متطورة يمكنك من خلالها إجراء البحث والدراسة فيها للتوصل إلى الجوانب المختلفة من المعلومات.اسباب-الدراسة-في-تركيا-والتي-تجذب-الطلاب-للدراسة

– ومن اسباب اختيار تركيا للدراسة وكونك طالب في الجامعات التركية وتحمل بطاقة طالب يمكنك الاستفادة من التخفيضات في وسائل المواصلات المختلفة والمتاحف والمنشآت الرياضية والثقافية فيمكنك الحصول على 50% خصم في مختلف المجالات وبالتحديد المواصلات والأماكن الترفيهية بمجرد إظهار البطاقة الجامعية يحق لك الدخول بسعر رمزي فيسهل حياة الطلاب أكثر وتوفير لهم بالتأكيد.

الدرجات والشهادات التي تحصل عليها من الجامعات التركية معترف بها في معظم دول العالم.

ومن اسباب الدراسة في تركيا ويعتبرها الطلاب ميزة قوية هي يمكنهم الحصول على القبول الجامعي الفوري دون مفاضلة أو امتحانات قبول، وذلك لتسهيل صدور الفيزا الطلابية للطلاب المقبولين على الدراسة في تركيا.

يلتزم الطالب الجامعي في تركيا بالحضور في المحاضرات والمختبرات والأنشطة والورش، وتصل نسبة الحضور 90% في معظم أيام الدراسة .

ومن ضمن اسباب الدراسة في تركيا هو توفر إمكانية متابعة الدراسة للدراسات العليا مثل الماجستير والدكتوراه.

الجامعات في تركيا لها اتصالات دولية قوية مع سائر جامعات العالم، كما يفرض على أي جامعة تم تأسيسها أن تقوم بعمل شراكة مع جامعة أوروبية أو أمريكية في كل مراحل التعليم العالي حيث يكون هناك نظم الأنشطة والمهارات والقدرات والامتحانات.

الدراسة في الجامعات التركية لا تعتمد على نتيجة الشهادة الثانوية العامة للقبول بل أن الشهادة الثانوية لا تؤثر على اختيار الفرع الذي تريده فيمكنك اختيار ما تشاء.

 تعرف على أهم 10 اسباب الدراسة في تركيا

اهم-10-اسباب-اسباب-الدراسة-في-تركيا

1- تكاليف الدراسة في تركيا قليلة:

تعتبر من اسباب الدراسة في تركيا هي تكاليف الدراسة قليلة مقارنة بالولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية وفي بعض الأحيان الدول العربية فمثلا متوسط التكاليف الدراسية في الجامعات الحكومية 300 دولار في السنة وفي الجامعات الخاصة 2500 دولار مع الأخذ في الاعتبار جودة التعليم في تركيا، كما هناك يتوفر المنح الدراسية والتي لا تغطي فقط الرسوم الدراسية ولكن تكاليف الإقامة والتأمين والسفر أيضا. 

2-جودة التعليم في تركيا:

أحد أهم اسباب الدراسة في تركيا هو جودة التعليم حيث تتميز الجامعات في تركيا بجودة التعليم العالي حيث يوجد العديد من الجامعات التركية تصنف من ضمن أفضل الجامعات على مستوى العالم، وحيث إن السباق أصبح شديد بين الجامعات التركية للوصول إلى مرتبة تصنيفات عالمية فتجد إن الجامعات التركية الحكومية والخاصة تتسابق لتقديم أفضل جودة تعليمية.

 فتجد في الجامعات الخاصة في تركيا كل الوسائل التعليمية مثل المكتبات والمعامل المتطورة على أحدث مستوى بالإضافة إلى السكن الطلابي المريح والأنشطة الرياضية كالملاعب والصالات الرياضية المجهزة للطلاب.

3- وجود عدد كبير من الجامعات التركية

فذلك يعد من اسباب الدراسة في تركيا وجود عدد من الجامعات التركية بشكل كبير فذلك يتيح للطالب اختيار المناسب له.
فارتفع عدد الجامعات في تركيا من 75 جامعة من عشر سنوات إلى 182 جامعة حتى وقتنا الحالي.
كما يشرف على التعليم العالي ويديره مجلس التعليم العالي (YÖK) وتضم الجامعات التركية أكثر من 4 ملايين طالب، من ضمنهم أكثر من 50000 طالب دولي.

4- موقع تركيا: 

فواحدة من أحلى وأفضل اسباب الدراسة في تركيا أن تركيا تقع في موقع مميز للغاية حيث تعتبر وسط بين قارة آسيا وأوروبا، وبالأخص مدينة اسطنبول التي تنقسم لنصفين أوروبي وآسيوي.

5- ميزانية البحث العلمي: 

تركيا تهتم بالبحث العلمي، فهناك حوالي 70 ألف باحث في مختلف المجالات. والدليل على ذلك أن ميزانية البحث العلمي في تركيا ارتفعت في عام 2009 وبالتالي تصبح تركيا أسرع من دول منظمة التنمية الدولية والتعاون الاقتصادي في مضاعفة تخصيص البحوث والدراسات العلمية، وتعمل تركيا على زيادة ميزانية البحوث العلمية بحلول عام 2023 لذلك اعتبرت من أفضل اسباب الدراسة في تركيا.

6- تكاليف المعيشة في تركيا منخفضة: 

من اسباب الدراسة في تركيا تكاليف المعيشة في تركيا للطلاب تكون منخفضة وذلك مقارنة بالدول الأخرى. فمثلا ستجد ما يناسب أسلوب الحياة فهناك أماكن ومحلات تجارية بأسعار مرتفعة وعلى الجانب الآخر تجد محلات تقدم منتجات بأسعار مخفضة وكلها تجتمع في مكان واحد.

7- الرعاية الصحية بالطالب: 

يوجد مراكز طبية في جميع الجامعات التركية. وعلى الرغم من ذلك، ننصح الطلاب الدوليين الحضور إلى تركيا مع بوليصة تأمين صحي سارية.
بالإضافة إلى وجود كليات طبية ومستشفيات في بعض الجامعات حيث يستطيع الطالب العلاج فيها مجانا لذلك تكون من اسباب الدراسة في تركيا تفكير الطالب في رعايته الصحية بأسعار شبه رمزية.

8- سهولة الحصول على فيزا الطالب في تركيا: 

أحد أهم اسباب الدراسة في تركيا هو سهولة الحصول على الفيزا الدراسية، حيث يستطيع الطالب بعد حصوله على القبول الجامعي التقدم إلى السفارة التركية في بلده مع الأوراق المطلوبة لاستخراج تأشيرة الدراسة في تركيا بكل سهولة.

9- وجود العديد من المنح الدراسية: 

تكون من ضمن اسباب الدراسة في تركيا إنها من أكثر الدول التي تقدم منح دراسية شاملة ومن أهمها المنحة التركية السنوية، التي يتم فتحها سنوي سَنَوِيًّا في شهر يناير، ويمكن للطلاب من جميع أنحاء العالم التقديم على مراحل البكالوريوس، والدكتوراه، والماجستير، والمعاهد.

المنحة التركية للمدارس وهي منحة مخصصة لطلاب العام الأخير من المرحلة المتوسطة لدراسة المرحلة الثانوية في تركيا، وتغطي المنحة كامل المصاريف للطالب.

 وتزيد المنحة التركية للمدارس فرصة لقبول الطالب في المنحة التركية الجامعية.

10- برامج التبادل الطلابي: 

تتميز معظم الجامعات التركية الحكومية والخاصة بتوفير برامج للتبادل الطلابي وذلك للطلاب المتميزين بها، من أجل اكتساب العلم والخبرة العملية والحياتية. وأبرز تلك البرامج:برنامج Erasmus الأوروبي ، برنامج Mevlana للتبادل الطلابي، برنامج الفارابي للتبادل الطلابي لذلك تعتبر من أهم اسباب الدراسة في تركيا.

هل لديك استفسار حول الدراسة في تركيا؟

إذا كنت تريد الحصول على مقعد دراسي مميز أو لديك استفسارات بخصوص الدراسة في تركيا، تواصل مع علمني شكرا

الدراسة في الخارج

الدراسة في الخارج

علمني شكرًا رفيق الطريق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.