alemnishokran loading

الإقامة في تركيا

الاقامة السياحية في تركيا هي وثيقة تصدر بناء على طلب المتقدم من خلال حجز موعد للذهاب إلى دائرة الهجرة عبر الموقع الرسمي لها على الإنترنت والتي تمنحها وزارة الداخلية للسائحين

الاقامة في تركيا

ما هي الاقامة السياحية في تركيا؟

الاقامة السياحية في تركيا هي وثيقة تصدر بناء على طلب المتقدم من خلال حجز موعد للذهاب إلى دائرة الهجرة عبر الموقع الرسمي لها على الإنترنت والتي تمنحها وزارة الداخلية للسائحين، وتُمنح الاقامة السياحية في تركيا لحامليها المكوث فيها طوال مدة صلاحيتها وعادة لمدة سنة واحدة وهي قابلة للتجديد بشروط محددة وتتيح الاقامة السياحية في تركيا الدخول إليها دون أوراق أو إجراءات أخرى، وذلك لتشجيع الأجانب على الاستثمار والسياحة والبحث عن العمل.

مميزات الاقامة في تركيا

إمكانية السفر إلى تركيا من دون الحاجة للحصول على فيزا.
يحق لحامل الاقامة السياحية في تركيا فتح حساب بنكي في البنوك التركية.
يمكن من خلال  الاقامة السياحية في تركيا تسجيل فواتير الكهرباء والغاز والمياه والانترنت.
تسهل الاقامة السياحية في تركيا لحاملها إمكانية الحصول على فيزا شنغن للدول الاتحاد الأوروبي.
تتيح الاقامة السياحية في تركيا شراء سيارة والحصول على رخصة قيادة.
كما يمكن لأطفالك حق التعليم المجاني في كافة المدارس الحكومية.
الحصول على رقم هوية تركي خاص
يجوز لحامل الاقامة السياحية في تركيا  تأسيس شركات بكافة أنواعها
يجوز لحامل الاقامة في تركيا التملك العقاري بكل أشكاله.

الأوراق المطلوبة لاستخراج الاقامة السياحية في تركيا

– لاستخراج الاقامة السياحية في تركيا يجب أن يتوافر معك صورة جواز السفر مصدقة من النوتير، صورة من جواز السفر لآخر ختم دخول لتركيا، 4 صور شخصية حديثة (بيومترية)، استمارة موعد المقابلة، عقد إيجار مصدق من النوتير، تأمين صحي بمدة الاقامة تتراوح بين سنة لسنتين، جواز السفر الأصلي، ترجمة جواز السفر إلى اللغة التركية مصدقة من الكاتب بالعدل/ النوتر.

– بالنسبة لحصول الأطفال على الاقامة السياحية في تركيا يجب تقديم صورة عن دفتر العائلة أو إخراج قيد عائلي مترجماً من قِبل مصدق من الكاتب بالعدل، ويقوم الواصي بتوقع الطلب بالنيابة عن الطفل.

– ولاستخراج الرقم الضريبي من مصلحة الضرائب التركية المطلوب: استمارة طلب الرقم الضريبي

– جواز السفر وصورته، عنوان سكن، نسخة من إيصال تسديد الرسوم السنوية للإقامة، رسوم بطاقة الإقامة.

– وبالنسبة لمدة استلام الاقامة السياحية في تركيا
تختلف المدة من شخص لآخر وذلك بعد المقابلة ولكن لا تتجاوز 90 يوم عمل للحصول على الاقامة السياحية في تركيا.
يوجد في أغلب الحالات تحتاج ل 45 يوم فصاعداً في مدينة إسطنبول.

من يمكن له الحصول على الاقامة في تركيا؟

يمكن الحصول على الاقامة السياحية في تركيا الذين يريدون تعلم اللغة التركية، أصحاب العقارات والمستثمرين وعائلاتهم في تركيا، القادمون للالتحاق ببرنامج تدريب مهني أو بحث علمي، المرضى الذين يرغبون بالعلاج في تركيا مع أشخاص مرافقين لهم.

ما شروط الاقامة في تركيا؟

1- هناك شرط أساسي من شروط الاقامة السياحية في تركيا أن يكون المتقدم إلى الاقامة قادر على دفع الرسوم الضريبة بدل التأشيرة التي تفرضها الدولة
2- يجب تقديم جواز سفر ساري الصلاحية في تركيا ، ويكون الدخول إلى تركيا قانوني عليه ختم الدخول الرسمي من شرطة الحدود يكون واضح حيث يتم تقديم صورة منه مع ملف الطلب.
3- أن يكون الشخص المتقدم إلى الإقامة متواجد داخل تركيا ولا يسمح له بمغادرة البلاد إلا قبل تقييم وإصدار إقامته ، وفي حالة المغادرة قبل تقييم طلبه فإن متطلباته تعتبر ناقصة ويتم رفض طلبه
4- أن يكون لدى المتقدم للإقامة سكن يثبته من خلال عقد الإيجار أو من خلال إثبات السكن بإحضار ورقة من النفوس وهذا يتم عن طريق أخذ عقد الايجار وفاتورة باسمك تثبت محل السكن .

ما أنواع الاقامات في تركيا؟

الاقامة السياحية في تركيا
الاقامة العقارية
الاقامة العائلية
اقامة عمل
الاقامة الإنسانية

نبذة عن الاقامة العقارية في تركيا 

الاقامة العقارية في تركيا بدأت في الظهور لتعطي المستثمرين حق البقاء في تركيا على شكل الذي تقتضيه الحكومة التركية وتتصف هذه الإقامة بأنها مؤقتة وتحتاج إلى التجديد سنوياً، بشرط أن يكون العقار في محافظة كبرى وسعره أكبر من 75 ألف دولار، بينما باقي الولايات 50 ألف فقط!

فبعد النمو الكبير الذي شهدته سوق العقارات و إقبال من المستثمرين للتملك في تركيا وازدياد عدد الشقق السكنية التي يتم بيعها للمستثمرين بدأت الحكومة التركية تمنح حق الحصول على الاقامة العقارية في تركيا ولهذا يتم منح هذه الإقامة للأشخاص الأجانب الذين يريدون التملك في تركيا والاستقرار فيها، كما يحق للزوجة ولبقية أفراد العائلة الحصول على الاقامة العقارية في تركيا.

ويمكن للمستثمر أن يحصل على الاقامة العقارية في تركيا من خلال التقديم في مديرية إدارة الهجرة في تركيا التي يقيم ويمتلك العقار فيها.

مميزات الاقامة العقارية في تركيا

يحق لحاملي الاقامة العقارية البقاء بشكل قانوني في الأراضي التركية .
منح الاقامة العقارية لأفراد عائلته من زوجته وأطفاله القاصرين الذين لم تتجاوز أعمارهم الثامنة عشرة.
الحصول على الإقامة الدائمة بعد 8 سنوات متواصلة من الإقامة العقارية في تركيا.
إمكانية الحصول على الجنسية التركية لو كانت قيمة العقار 400 ألف دولار أو أكثر.
إمكانية تجديد الاقامة العقارية في تركيا بسهولة.
حق الحصول على الخدمات التعليمية في المدارس والجامعات التركية.
الاستفادة من الطبابة في المستشفيات التركية.
زيادة فرصة الحصول على فيزا من خلالها الدخول لدول الاتحاد الأوروبي وغيرها.
شراء سيارة خاصة في تركيا وتسجيلها باسمه.

الأوراق المطلوبة لاستخراج الاقامة العقارية في تركيا 

صك الملكية التام (الطابو)، صورة عن جواز السفر مصدقة كاتب بالعدل، جواز السفر لصاحب العقار وعائلته وأن تكون صلاحيتها ستة أشهر على الأقل، وثيقة التأمين الصحي لصاحب العقار وأفراد أسرته، إيصال تسديد رسوم الطابو، استخراج الرقم الضريبي، 4 صور شخصية.

ما شروط الاقامة العقارية في تركيا؟

 شراء عقار محدد في تركيا بغض النظر عن نوع العقار اما قيمته %75 فيما فوق للمدن الكبرى (ازمير، انقرة ، اسطنبول) فهذا يسمح للمستثمر الحصول على الاقامة العقارية في تركيا، حرية اختيار العقار دون اشتراط حد أدنى للسعر سواء كان شقة أو أرض استثمارية أو مكاتب تجارية، يجب بعد شراء العقار تسجيله في مديرية الطابو، والحصول على صك التمليك، الذي يكون من أهم الأوراق الرسمية المطلوبة من أجل الحصول على إقامة العقار في تركيا.

نبذة عن الاقامة الانسانية في تركيا

الاقامة الانسانية في تركيا أو كما يطلق عليها اللجوء الإنساني هو نوع من أنواع الاقامات التي تمنح حق لحماية الأشخاص الفاقدين لإمكانية البقاء في أوطانهم لأسباب معينة مذكورة في اتفاقية الأمم المتحدة، والتي كانت تركيا من ضمن الدول الموقعة عليها ، ولهذا وجب على تركيا تنفيذ الإتفاقية طالما أبدى الشخص الطالب للجوء أسباب موجودة في شروط الحصول على الإقامة أو اللجوء الإنساني

شروط الحصول على الاقامة الانسانية في تركيا 

أن يكون اللاجئ لا يتمتع بالحماية في بلده مثل الحروب مستمرة ، عدم شعوره بالأمان، وبسبب الخوف من التعرض للتعذيب والقتل له ولأسرته.
جمع شمل العائلة والأقارب بمعنى يمكن تقديم طلب الإقامة إنسانية لجمع الشمل مع قريب له مقيم بتركيا ويرغب في العيش معه.
أن يكون اللاجئ بالفعل خارج بلده ويمكنه حينها التقدم بطلب اللجوء الإنساني في مطار تركيا أو عند الوصول لتركيا من أي مركز من مراكز اللجوء وهي منتشرة في أنحاء تركيا.
يمنح اللجوء للشخص المريض مرض مزمن يهدد حياته ولا علاج له إلا في بلد اللجوء.

خطوات الحصول على الاقامة الانسانية في تركيا:

الذهاب لأي مكتب أمنيات ثم إلى قسم الإقامة الإنسانية ويوجد بها أشخاص تتحدث باللغة العربية.
توضيح أسباب الرغبة في الحصول على الاقامة الانسانية بالتفصيل في الطلب المقدم للحصول على الاقامة وهناك بند اختياري ينص على رغبتك في العودة لوطنك عند تحسن الأحوال بها
يتم دراسة الحالة لفترة من الوقت ممكن تصل ل 6 شهور في بعض الأحيان وبعدها سيتم الرد بالموافقة أو الرفض.
لا تتطلب إجراءات الاقامة الانسانية تأمين طبي مثل الإقامات الأخرى وليس لها رسوم مالية ، ويمكن استخراجها حتى في حالة انتهاء صلاحية تأشيرة. 

ما هي اقامة العمل في تركيا؟

اقامة العمل في تركيا تعتبر من الإقامات المهمة والتي تمنحها الدولة للأجانب الراغبين في العمل على الأراضى التركية، وتعتبر هي نفسها إقامة المستثمر وأيضاً إذن العمل ، الذى يتيح لك العمل داخل تركيا والإستفادة بالعديد من المزايا .

 مميزات الحصول على اقامة العمل في تركيا

– العلاج على نفقة الدولة في المستشفيات الحكومية التركية كما يمكن الحصول على الجنسية التركية ولكن بشرط  مرور 5 سنين على الإقامة بتركيا.
– يحصل الأبناء على فرصة للإلتحاق بالمدارس الحكومية مجاناً.
– سهيل إجراءات ضم الزوجة والأبناء والوالدين لاقامة العمل التي ستحصل عليها، التمتع بالصلاحيات التي تعطيها الدولة لأصحاب إقامات العمل.

هناك طريقتين للحصول على اقامة العمل في تركيا وهم:

الطريقة الأولى

أن تكون موظف رسمي بإحدي الشركات الموجودة في تركيا وهذا لن يستلزم منك التقدم للحصول على إقامة العمل فأصحاب الشركات هم المطالبين بالحصول عليها لصالح الموظفين بالشركة وإلا سيتعرضوا لغرامة كبيرة، ولكن هناك عدة شروط للحصول على اقامة العمل في تركيا لصالح موظفيها :

أن يكون رأس مال الشركة لا يقل عن 100 ألف ليرة تركية
تعيين 5 موظفين أتراك أمام كل موظف أجنبى
تسديد جميع الضرائب والتأمينات الإجتماعية

الطريقة الثانية

أن يكون صاحب الشركة الفعلي في تركيا أو شريك بالشركة بما لا يقل عن 40 % من رأس المال

سيكون معفي من شروط معينة وهي:
تعيين 5 أتراك أمام كل موظف أجنبي للسنة الأولى وبالنسبة للسوريين معفيين من شرط إيداع مبلغ رأس المال كامل
– يمكنك التقدم للحصول على إقامة العمل من خلال زيارة أحد مكاتب السفارة التركية أو الممثليات بالبلد المقيم فيها وتقديم أوراق شركتك الخاصة وتتقدم بطلب للحصول على إقامة العمل ويتم الحصول عليها بعد 45 يوم من التقدم لها.

لمعرفة المزيد من التفاصيل عن الاقامة السياحية في تركيا وغيرها من أنواع الاقامات يمكنك التواصل مع مستشارين علمني شكرا من خلال موقعنا الإلكتروني.

 

 

 

مرحبا بك في علمني شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.