alemnishokran loading

الحياة في اسطنبول

تعتبر مدينة اسطنبول هي المركز الاقتصادي التركي، وذلك لما تلعبه السياحة دورا مهما تعتمد عليه تركيا

الحياة في اسطنبول

تعرف على  مدينة اسطنبول بشكل عام

مدينة اسطنبول ليلا

تعتبر مدينة اسطنبول هي المركز الاقتصادي التركي، وذلك لما تلعبه السياحة دورا مهما تعتمد عليه تركيا، لأن مدينة اسطنبول تقع في شمال غرب إقليم مرمرة منقسمة إلى جزئيين أحدهما يقع في أوروبا والجزء الآخر يقع في آسيا ويفصل بينهما مضيق البوسفور .

مدينة اسطنبول هي أكبر مدن تركيا حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 16 مليون نسمة وتشغل مساحة مدينة اسطنبول حوالي 5.343 كيلومترا مربعا، ولهذا السبب تعتبر مدينة اسطنبول هي عاصمة تركيا من الناحية الاقتصادية والسياحية والثقافية .

كوبري 15 تموز في اسطنبول

مساحة مدينة اسطنبول

كما تم التوضيح أن مدينة اسطنبول هي أكبر مدن تركيا إلا أن مساحة مدينة اسطنبول البالغة 5.343 كيلومترا مربعا هي اليابس فقط، ومساحة المدينة المركزية تبلغ حوالي 1.830 كيلومترا مربعا، مما يجعل مساحة مدينة اسطنبول إجمالي حوالي 5.461 كيلومترا مربعا .

ونظرا لكبر مساحة مدينة اسطنبول، فهي تتمتع بتقسيم جغرافي ممتاز وذلك لأن المعالم الطبيعية تحيط بها من جميع الجهات، وهو ما يجعل موقع مدينة اسطنبول استراتيجيا، من جهة الجنوب بحر المرمرة، ومن جهة الشمال البحر الأسود، وجهة الغرب ولاية تكيرداغ، ومن جهة الشرق سكاريا وكوجالي، ولذلك أطلق عليها مسمى المرفأ الذهبي .

دراجات الحرارة في الفصول الاربعة في اسطنبول

مناخ مدينة اسطنبول

تؤثر مجموعة من العوامل الطبيعية على مناخ مدينة اسطنبول وذلك بسبب وجود مياه البحر الأسود شديدة البرودة من جهة الجنوب
ومن الناحية الأخرى تتأثر المنطقة الشمالية بوجود البحر المتوسط مما يجعل الماء أكثر دفئا 

وبناء على ذلك فإن الحالة العامة للمناخ في مدينة اسطنبول على مدار العام يكون فصل الصيف حارا وجافا وفصل الشتاء عاصف وممطر وبارد .

نتيجة الموقع الجغرافي الاستراتيجي لمدينة اسطنبول يمنحها هذا الموقع مناخا مميزا جدا، ولأن مدينة اسطنبول هي مدينة قضاء العطلات طوال السنة، تعتبر كل المواسم مناسب للسفر، لأن كل موسم يتميز بشيء خاص.

يعتبر أوائل فصل الخريف من أنسب الأوقات وذلك هروبا من الرطوبة، ويتميز أواخر فصل الربيع بيوم مشمس ولكن تحبه أمطار غزيرة، وفي خلال الفترة بين شهر نوفمبر وبداية شهر مايو تكون الرياح باردة وفي هذا الموسم تكون شوارع مدينة اسطنبول غير مزدحمة والأسعار منخفضة قليلا عن العادة وأكثر معقولية
ولكي تحدد أفضل وقتا يناسبك للسفر لمدينة اسطنبول سيتم توضيح طقس جميع الفصول الأربعة ..

فصل الخريف:

يجمع فصل الخريف بين حرارة ورطوبة الصيف أيام وأيام أخرى يكون الجو شتاء باردا
بدايات فصل الخريف تتمتع باعتدال في المناخ حيث حرارة الصيف لا تزال موجودة ولكن الرياح تجرف الرطوبة بعيدا.
في هذا الوقت تكون أوائل نهاية موسم الذروة في مدينة اسطنبول وتنخفض الأسعار لقلة الإقبال السياحي.

فصل الشتاء:

في فضل الشتاء تكون مدينة اسطنبول شبه المدن الأوروبية، لأنه فصل الأمطار، ضبابي ومظلم وشديد البرودة ، وأحيانا تتساقط بعد الثلوج.
يكون هذا الفصل الموسم الأقل ازدحاما والأقل أسعارا.

فصل الربيع:

في بدايات فصل الربيع، يتلاشى البرد الشتوي في مدينة اسطنبول وتبدأ درجات الحرارة في الارتفاع، ولكن
طبيعة الحياة في اسطنبول أنها بطيئة الإحماء، خلال النهار تكون الشمس دافئة ولكن في الليل فإنها لا تزال باردة
في هذا الفصل تحديدا في شهر مايو، يقام مهرجان تقليدي للاحتفال بنهاية الشتاء وقدوم الربيع، حيث تتفتح أزهار التوليب ويعتبر هذا المؤشر على قدوم أيام أكثر دفئا. 

فصل الصيف:

في فصل الصيف يكون الجو حرا ورطبا، وبحلول شهر يوليو تزداد معدلات الرطوبة بسرعة
وتكون مدينة اسطنبول في هذا الفصل مكتظة بالسكان ولأنه أيضا يكون موسم العطلات.

بسبب موقع مدينة اسطنبول المميز بين قارتي أوروبا وآسيا، هي تشرف على العديد من البحار والخلجان المائية والجزر.

ومن أجمل شواطيء مدينة اسطنبول:

  • شاطيء داليان اسطنبول، وهو يقع في الجانب الأوروبي من مدينة اسطنبول  داميرجي كوي التي تطل على البحر الأسود.
  • الشاطئ الذهبي، يتميز هذا الشاطئ بأنه مخصص للسيدات فقط، ويقع في منطقة ساريير ضمن مضيق البوسفور.
  • شاطئ ناكي بيه، يعتبر هذا الشاطئ أكثر الشواطئ شعبية بين السياح العرب ويعد من أجمل الشواطئ الآسيوية.
  • شاطئ سولار، يقع في الجانب الأوروبي على ساحل البحر الأسود ويعتبر أكبر الشواطئ في مدينة اسطنبول وأنقاها، ويتميز بموقعه القريب من غابات بلغراد.
  • ساحل أودو، يقع في الجانب الآسيوي من مدينة اسطنبول، ويشتهر بالصالة الرياضية الخاصة به وممارسة رياضة ركوب الأمواج.
  • شاطئ كليوبس، يقع في الطرف الأوروبي في منطقة ساريير على ساحل البحر الأسود، وما يميز الشاطئ وجود أماكن مخصصة للشواء وهي ميزة لا تتوافر بسهولة في جميع شواطئ مدينة اسطنبول المجانية.
  • شاطئ جدا بوستان، يقع في الجانب الاسيوي، ويتكون من شاطئين للعامة، وشاطئ خاص

يتميز بوجود العديد من المرافق الخدمية مثل غرف تغيير ملابس، والمرافق الترفيهية مثل كراسي ومظلات للاستلقاء على الشاطئ والكثير من المقاهي ، لذلك اكتسب شهرة بين السياح.

  • شاطئ أفجلار، هو من أجمل شواطئ المدينة، يتميز بالاستجمام والترفيه، والاختيارات المختلفة للطعام والشراب لكثرة المطاعم على امتداد الشاطئ، فهو يعتبر من اكثر الاماكن جذبا للسياح.
  • شاطئ بيوك شكمجة، يتميز الشاطئ بأنه رملي موقعه ممتاز، يقع على بحر مرمرة، يتوافر به جميع الخدمات، إلى أنه متاح يوميا على مدار الساعة.
  • شاطئ فلوريا جونيش، هو من افضل الاماكن السياحية في اسطنبول، يتميز بالمياه الزرقاء الصافية والرمال الناعمة، يتسم بالأجواء العائلية، فهو يحظى بشعبية كبيرة بين السكان المحليين والسياح، ويتضمن الشاطئ متنزهات تناسب الكبار والصغار.
  • ساحل جولدن، يتميز الساحل بأنه يجمع بين الشق الترفيهي والرياضي، فهو يتضمن مسارات للجري وملاعب رياضية، بالإضافة إلى جدار تسلق يحاكي حجم الجبل للاستمتاع برياضة التسلق.
  • ساحل بورج، هو أحد الشواطئ المميزة في اسطنبول، يوجد به أكبر عدد من المقاهي ويتسم موقف السيارات الضخامة فهو يتسع لما يزيد عن 500 سيارة.
  • شاطئ كاموس، يقع الساحل في جزيرة كينالي بالقرب من ساحل ناكي بيه، وعلى الرغم من صغر مساحة الساحل، إلا أنه يتميز بتنظيم الحفلات بشكل مستمر طوال الوقت
  • شاطئ سايير الطنكوم، هو أحد أشهر الشواطئ المخصصة للسيدات فقط، تتوافر فيه جميع الخدمات مثل : غرف تبديل الملابس، أماكن الاستحمام، بالاضافة الى انه يسمح باصطحاب الامهات لاطفالهم الاقل من 10 سنوات ، وبجانب ذلك يوجد فريق طبي مجهز على اعلى مستوى لتجنب وتدارك أي حالات طارئة.
  • شاطئ الشمس، يقع بالقرب من غابات بلغراد على ساحل البحر الاسود، يتوافر به الانشطة الترفيهية، والرياضات المائية واحيانا يقام فيه عروض الازياء بالاضافة الى الحفلات.
  • الشاطئ الأزرق، يتميز الشاطئ بإطلالة رائعة، حيث يمكن رؤية الجزر والقوارب من خلاله، والاستمتاع بمنظر الغروب الساحر

يتسم الشاطئ بالشعبية لأنه يقام فيه العديد من المسابقات والحفلات الترفيهية والأنشطة المختلفة.

من أفضل جزر مدينة اسطنبول والتي يجب زيارتها:

1- جزيرة الاميرات اسطنبول:

تعتبر أحد أهم المزارات الرئيسية في مدينة اسطنبول ولأنها من أهم الأماكن السياحية، فهي توفر جميع الخدمات لإمكانية قضاء يوم كامل

أهم ما يميز جزر الاميرات، أنها تتمتع باصالة البلد في الاستمتاع على الطرق التقليدية بعيدا عن المادية، لذلك هي دائما تجربة مميزة

  • تجمع الجزيرة العديد من الفنادق مختلفة المستويات كي تناسب جميع الاذواق
  • تشتهر الجزيرة بغابات الصنوبر والمساحات الخضراء الواسعة التي يمكن الاستمتاع بجولات فيها
  • توفر الجزيرة جميع خدمات الاسترخاء من حمامات سباحة مختلفة الأحجام، ساونا،سبا، جاكوزي
  • وأشهر ما يميزها هو وجود شاطئ ناكي بيه والذي يتسم بالشعبية والتهافت عليه بين السياح حيث يعتبر هو شاطئ العائلة الأول بسبب معدلات الأمان العالية الذي يوفرها بالعدد الكبير من الحراس على طول الشاطئ كاملا ، بالاضافة الى أنه يجمع جميع الأنشطة الترفيهية المائية.

2- جزيرة بيوك ادا اسطنبول:

تتميز الجزيرة بالهدوء والابتعاد عن الضوضاء ، لذلك يتوافد عليها السياح بحثا عن الاسترخاء والراحة ، وقد سميت بهذا الاسم حيث كانت مضيفة للأميرات البيزنطيات، وتعد الجزيرة من أجمل جزر مدينة اسطنبول

  • طريق الوصول للجزيرة يكون من خلال الرحلات البحرية، ويعني هذا أن الاستمتاع يبدأ من المشوار والتوجه للجزيرة
  • من معالمها الشهيرة، حديقة بويوكادا، متحف جزر الأمراء، وشاطئ النظام
  • تتميز الجزيرة بالمناطق الخلافة وعربات الخيول التي تمكنك من التجول للاستمتاع بالمناظر الجذابة  

3- جزيرة مرمرة اسطنبول:

هي أحد أهم جزر مدينة اسطنبول نظرا لجمالها الخلاب، ولأنها أكبر جزر مدينة اسطنبول يكمن جمالها في استكشافها 

  • فهي تضم معالم رائعة مثل : شاطئ ابروز و يانا جونر بافوز بارك
  • تتميز بوجود حياة برية لوجود العديد من الغابات
  • وجود ميناء مرمرة الذي يضم عدد من القوارب ويمكنك تأجير إحداها للاستمتاع برحلة بحيرة تحيط بك المياه الخلابة من جميع الجهات
  • ونتيجة لمساحة جزيرة مرمرة فهي تضم جزيرة أفسا.

ونظرا لما تم شرحه من المناظر الخلابة وجمال الطبيعة الساحرة فالحياة في اسطنبول تعتبر من أجمل ما يكون سواء كانت سياحة أو إقامة ..

لا يقتصر جمال المدينة على المناظر الطبيعية فقط فطبيعة الحياة في اسطنبول تشتهر بالعديد من المزارات الترفيهية

من الاماكن الترفيهية التي يجب زيارتها:

  1. سي لايف اكواريم اسطبول، يعتبر اهم الاماكن الترفيهية حيث يضم الكثير من الحيوانات المائية باعتباره من أنسب الاماكن السياحية لأفراد العائلة، وحاز سي لايف على شهرته من خلال الزائرين وذلك لانبهارهم بالانواع المختلفة من الأسماك.
  2. ملاهي فيالاند اسطنبول، تقع الملاهي في منطقة السلطان ايوب، أهم ما تميزت به الملاهي، وجود الاختبارات المتعددة من الالعاب التي تناسب الكبار والصغار، الاهتمام بمعايير الأمن والسلامة الدولية، وتعتبر من اهم الاماكن السياحية التي تناسب الأطفال تبعا لان النسبة الاعلى من الجمهور هي صغار السن، بالإضافة إلى وجود صالات البولينج وألعاب الفيديو التي تناسب فئة الشباب، كما انه يوجد مول للتسوق داخل الملاهي.
  3. اكواريم اعمار اسطنبول، يختص اكواريم اعمار لمحبي المخلوقات المائية، لأنه عبارة عن أحواض ضخمة تضم معظم الحيوانات المائية المختلفة، وأهم ما يميز اعمار هو المنطقة الخاصة للبطاريق، والأنواع النادرة للاسماك بمختلف أشكالها ومواصفاتها.
  4. ملاهي الثلج، تتواجد ملاهي الثلج في توريوم مول في اسطنبول، تترأس ملاهي الثلج قائمة المزارات السياحية العائلية، وتعتبر أشهر الأماكن الترفيهية، تتكون الملاهي من كهوف جليدية و أماكن للتزلج على الجليد مصنوعة من ثلوج حقيقية، كما أن موقع الملاهي مميز فهي بالقرب من مزارات أخرى (بازار الخميس – مرمرة مول).
  5. الملاهي المائية
  • اكوا مارينا، تتميز اكوا مارينا بالالعاب الاستثنائية والموقع المميز لها، بالإضافة إلى ملاعب الجولف و صالات البولينج، ووجود جميع الخدمات والمطاعم والمرافق العامة (parking areas – lockers)
  • اكوا دولفين، أهم ما يميز اكوا دولفين عن باقي الملاهي المائية هي عروض الدلافين الممتعة
  • جراند اكوا مارين، تتميز بمساحتها الكبيرة حيث أنها تتسع لما يزيد عن 3000 شخص، بالإضافة إلى وجود حمامات السباحة الأولمبية التي يقام فيها عادة المسابقات الرياضية
  • فياسي، ميزة فياسي عن غيرها من الملاهي، أنها ليست مجرد ملاهي مائية، فهي تضم حوض اسماك عملاق يمكن للزائرين اطعامها واللعب معها بالإضافة إلى وجود ملاهي والعاب كهربائية، والعديد من المتنزهات والمطاعم

الحياة في اسطنبول من حيث السياحة  تتميز بالاختلاف والأفضلية، نتيجة لأن تركيا هي ملتقى الحضارات، ولأن مدينة اسطنبول كانت هي عاصمة لإمبراطوريات ودول عديدة، جمعت بين مختلف الثقافات والجنسيات لذلك هي غنية بالمعالم التاريخية.

وأكثر ما يميز مدينة اسطنبول أنها ذات تراث معماري وبالتالي تعتبر مدينة أثرية .

من الأماكن السياحية في مدينة اسطنبول التي يجب زيارتها بالإضافة إلى ما سبق من المزارات المختلفة:

  1. الغابات : ومن أهمها غابات بلغراد، فهي تعتبر أهم وأضخم غابات مدينة اسطنبول لأنه بداخلها بحيرات صغيرة عدة، وتمثل أجمل الوجهات للأنشطة الترفيهية والتخييم .
  2. شارع الاستقلال : يبلغ طول الشارع حوالي 1400 متر، يوجد في الشارع مسارح وأماكن تاريخية حيث تم بناؤه في فترة الحكم البيزنطي، ويوجد به أيضا العديد من مراكز الترفيه والمطاعم والكافيهات .
  3. العديد من المعالم الأثرية ، من أهم وأجمل المعالم في مدينة اسطنبول:
  •  قصر الباب العالي .
  • جامع السلطان أحمد .
  • حديقة جولهانه .
  • متحف آيا صوفيا .
  • السوق المسقوف .
  • مسلة تحتمس الثالث .
  • قلعة روملي حصار .
  • برج غلطة .
  • جسر السلطان محمد الفاتح .

وإن كنت من محبي التجول، إليك أكثر شوارع مدينة اسطنبول شهرة ومتعة

شارع فوزي باشا، يشتهر الشارع بالبازارات الشعبية، ويطلق عليه اسم شارع الفساتين

عادة ما يجذب الشارع مختلف الجنسيات من السيدات لما يقدمه من بضائع نسائية، لذلك أطلق عليه أيضا سوق النساء، يتميز بأسعار رخيصة وجودة مقبولة

كما يطلق عليه اسم شارع الفساتين لأنه يضم تشكيلات مختلفة من بازارات فساتين الزفاف والسهرة بأرخص الأسعار وأحدث الصيحات، بالإضافة إلى أن الشارع يضم بعض من الوجهات السياحية مثل منتزه الفاتح السلطان محمد، و مسجد السلطانة محرمه، وجدران أدرنة قابي.

ممر الزهور، اذا كنت من محبي المباني الاثرية والشوارع التاريخية، فهذا هو مكانك

يتميز ممر الزهور بملامح الزمن الجميل، والأزقة الضيقة، والمسارح والمراكز الثقافية، ويعتبر ممر الزهور أبرز محطات المتاحف والإرث التاريخي.

شارع شيشلي، يشتهر شارع شيشلي أنه أرقى شوارع اسطنبول وذلك لما يضمه من المساجد والكنائس العتيقة والعديد من الفنادق الفخمة والمتاحف ومراكز التسوق

يتسم الشارع بالحياة التركية المعاصرة، ويختلف عن غيره لأنه يضم العديد من مختلف الوجهات السياحية، يتواجد به أشهر المولات وهو مول جواهر اسطنبول، بالإضافة إلى  حديقة ماسكا بارط وتجربة التلفريك المميزة، متحف اتاتورك الذي كان منزل مكون من ثلاث أدوار، عاش فيه أول رئيس جمهورية لتركيا، وأخيرا مسجد تيسفيكي وهو أبرز معالم شارع شيشلي التراثية. 

شارع نيشانتاشي، سمي بشارع الماركات، وسمي بهذا الاسم تبعا لتوافر الاختيارات المختلفة من الماركات العالمية التي تمثل تجربة تسوق مثمرة وممتعة لمحبي التسوق بالاضافة الى المتنزهات التاريخية والقصور

أشهر أماكن التسوق في شارع الماركات، مول سيتيز نيشان تاشي

ومن أهم المعالم السياحية في شارع الماركات، قصر إهلامور ويتميز القصر بالتصميم المعماري الباروكي و الجدران الرخامية وقطع الاثاث الفخمة الأنيقة، بالاضافة الى حديقة السلام العالمي، وحديقة ماتشكا والتلفريك الخاص بها، وحديقة صوفا الشعراء ، ومتحف حربية العسكري والذي يمكن من خلال زيارته التعرف على تاريخ تركيا الحربي العسكري من أقدم العصور الى الوقت الحالي فهو يتضمن قاعات مليئة بأشكال أسلحة الجيش على مر العصور.

شارع بايزيد، هو واحد من أهم وأشهر الشوارع التاريخية في مدينة اسطنبول، حيث هو المقر الرسمي لجامعة اسطنبول، والشاهد الحي على التطور الحضاري منذ العصر الروماني إلى العصر العثماني

ومن أهم معالم شارع بايزيد التاريخي، مسجد بايزيد الثاني أكبر مساجد اسطنبول التي تعود للعهد العثماني، وسوق بايزيت المشهور بالهدايا التذكارية والأحجار الكريمة والسجاد اليدوي.

.. مع ازدحام مدينة اسطنبول بالفنادق المختلفة والمتنوعة بجميع المستويات، يظل الاختيار صعب أثناء الحجز لقضاء اجازتك 

إليك بعض النصائح قبل الحجز:

  • تتميز أسعار الفنادق بانخفاض في فصل الشتاء بشكل ملحوظ قد يصل إلى 50% من السعر الأساسي في فصلي الربيع والصيف.
  • يعتبر فصل الربيع هو أفضل أوقات الحجز لأن الحرارة تتسم بالاعتدال فيه.
  • ليس بالضرورة الحجز في فنادق ذات الخمس نجوم حتى تكون الاقامة ممتعة، لأنه يوجد اختيارات مميزة في فنادق الأربع نجوم وأحيانا الثلاث نجوم.
  • يعتبر أفضل مدة سفر إلى مدينة اسطنبول على الأقل 5 أيام حتى تتمكن من الاستمتاع بالجانب القديم والحديث للمدينة، أما إن كانت الرحلة تشمل زيارة للمدن الكبيرة والريف، فيفضل أن تكون لمدة 10 أيام على الأقل.

إذا كنت طالباً جديداً في تركيا، يسعد علمني شكراً مساعدتك فيما تحتاجه

 

 

 

مرحبا بك في علمني شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.