alemnishokran loading

ثقافة الطعام في تركيا

اشتهرت تركيا بالعديد من المميزات التي تجذب الكثير من الناس، وكان للمطبخ التركي جانب من هذه الشهرة،

ثقافة الطعام في تركيا

الطعام في تركيا ثقافة قبل أن يكون مجرد أكل

اشتهرت تركيا بالعديد من المميزات التي تجذب الكثير من الناس، وكان للمطبخ التركي جانب من هذه الشهرة، حيث يعتبر الاهتمام بثقافة الطعام في تركيا نسبة أعلى من بلاد كثيرة أخرى، فمن أجمل العادات التي تصاحب ثقافة الطعام في تركيا، هي الاهتمام بتناول الطعام في البيت بحضور جميع أفراد الأسرة.

ثقافة الطعام في تركيا

دائما ما توجد اختيارات متعددة للطعام، حيث كان من الضروري تنوع وتعدد المطاعم في مدن تركيا لما لها من شهرة سياحية كبيرة، حيث يتوافد السياح والزائرين من مختلف البلاد طوال العام، بالإضافة لتنوع الأصناف بكثرة لاختلاف الثقافات التي تعيش بها.

تعرف على أشهر الأكلات في تركيا التي لابد وأن تجربها

من أهم طقوس الزيارات السياحية لتركيا، تجربة الأكلات التركية، حيث تعتبر تركيا من أفضل الوجهات المميزة لمحبي الاكل والتجارب الجديدة لأن ثقافة الطعام في تركيا جمعت بين مزيج من الثقافات وأثر ذلك على المطبخ التركي 

ومن أشهر الأطباق التركية:

  • الكوكورتش:

هو أكلة شعبية جدا تشبه الشاورما، ولكن تشوى على السيخ بالعرض وليس الطول، وتكون عبارة عن أمعاء غنم، ينظف جيدا ويتم نقعها في المكونات (زيت الزيتون – الليمون – الخل – الفلفل والملح – الثوم) توضع على نار هادئة (عادة فوق الفحم) وتقدم في سندوتشات.

  • البيدا (البيتزا التركية) 

تعد من الوجبات السريعة وتتميز بصنعها بها منطقة البحر الأسود، وهي عبارة عن عجينة رفيعة تشبه عجينة المناقيش، أنواع البيدا كثيرة ولكن أشهر الأنواع البيدا باللحم المفروم وعادة توجد في أي قائمة طعام مطعم بتركيا.

  • تشي الكفتة (الكبة التركية) 

هي من أكثر الأكلات الشعبية ولكن تختلف عن الكبة الحلبية او اللبنانية في تكوينها، فهي تتكون من البرغل كمكون أساسي، بالإضافة إلى الزعتر، البهارات، الجوز، سميد القمح، ودبس الرمان ويمكن إضافة إليها اللحم المسلوق، ولكن عادة ما تقدم بدون اللحم، وقامت الحكومة التركية منع هذا لاعتباره غش، فتقدم على هيئة صوابع كفتة بجانب السلطة.

  • الكومبير

اشتهرت وجبة الكومبير مؤخرا بشكل كبير وحظيت بإعجاب الكثير من السياح مما جعلها من أكثر الأكلات أنتشاراً، وهي عبارة عن بطاطا تشوى في الفرن محشية بنوع جبنة من اختيارك مع الزبد ويضاف اليها مكونات أخرى حسب الاختيار مثل الفطر، المخللات المختلفة، الذرة، صوصات مختلفة.

  • اسكندر كباب

هو طبق مكون من خبز افرنجي محمر يوضع فوقه شرائح اللحم او الفراخ ويوضع على الشرائح صلصة البندورة الحمراء، ويضاف إلى الطبق الزبادي، وتعد هذه الاكلة اثرية نسبة لأن الاسم يعود الى المواطن محمد أوغلي اسكندر وتم توارث الطبق منذ القرن التاسع العشر إلى الآن. 

  • الدجاج المغطى بالملح

أحد أشهر أطباق الاكل في اسطنبول، تكون عبارة عن دجاجة يتم حشوها بالأرز وتغطى من الخارج بالملح ، ثم توضع في الفرن الى أن يتصلب الملح وتنضج الدجاجة، بعدها يتم كسر الملح المحيط بالدجاجة وتقدم مع الخبز والأرز.

  • لحم العجين

أكلة شعبية تركية، وتعد من أفضل وأشهر الأكلات السريعة لدى الأتراك، تتكون من عجين مغطى باللحم المفروم المتبل وتوضع في الفرن، بعد النضج يضاف إلى اللحم البقدونس والنعناع وعصير الليمون ويلف العجين كالساندوتش، ويمكن اكله مع العيران (اللبن الرائب).

  • مانتي

أكلة تركية تتكون من فطائر مسلوقة صغيرة في الحجم يتم حشوها باللحم المحضر بالبهارات والزبادي وزيت الزيتون.

تتميز تركيا بأشهر أطباق الحلويات، تعرف على ألذها

  • راحة الحلقوم

حلوى تركية مكونة من النشا والسكر، تختلف في الحشو حسب الذوق فهي متنوعة النكهات، وعادة ما تقدم مع شرب القهوة أو الشاي.

  • حلوى إرمك

حلوى تركية مكونة من السميد، الحليب، السكر، والسمن، تغطى بالبندق أو الجوز أو الفستق، أحيانا تقدم مع الحليب.

  • البقلاوة 

 البقلاوة من أشهر أنواع الحلويات التركية وتعتبر أكثر الحلويات شعبية وشهرة بين الأتراك، تتميز البقلاوة بأنها ليست نوع واحد من الحلوى بل لها عدة أصناف، يمكنك اختيار النوع المفضل من بينهم. وصف البقلاوة وطريقة عملها سهلة، هي عبارة عن طبقات من الفيلو مدهونة بالزبد، الحشو بين الطبقات يكون مكسرات مفرومة عادة تكون فستق حلبي، بعد الخبز وتحلى بالشراب أو العسل.

  • الآيس كريم التركي

يسمي آيس كريم ماراش، وهو حلوى تركية تقليدية صنعت منذ القرن السادس عشر، يتميز طعمه بالكثافة كأنه صلب ولكنه طري الحشو يصنع من حليب الماعز ومسحوق درنات الفاكهة البرية والسكر.

يتم صناعة المسحوق عن طريق تجفيف الدرنات ثم طحنها الى أن تصبح مسحوق أبيض يضاف إلى الآيس كريم.
يوجد بمختلف النكهات مثل : الفانيليا، الخوخ، الفستق، الكشمش الأحمر .. وغيرهم من النكهات.

 أشهر أماكن الاكل في اسطنبول

  • مطعم نصرت

يعتبر مطعم نصرت من أفضل أماكن الاكل في اسطنبول، تم افتتاح المطعم عام 2010 وكان يطهى الأكل من خلال مطبخ مفتوح أمام الزبائن، ومن ثم أصبح أشهر المطاعم لأنه يتمتع بالجودة العالية والمصداقية وحاصل من أكاديمية علوم كرم الضيافة على النجمة الماسية. 

أكثر ما تشتهر به قائمة الطعام في مطعم نصرت هي أطباق اللحوم، ويعتبر مطعم نصرت من مطاعم الطبقة الراقية نسبة إلى الأسعار. 

  • مطعم المدينة

سلسلة مطاعم المدينة تبلغ 4 فروع في أنحاء اسطنبول، والجدير بالذكر أن مطعم المدينة يترأس قائمة أماكن الاكل في اسطنبول، وتعد أشهر الأطباق المتنوعة لمطعم المدينة، المشاوي والفطائر والمقبلات، والتشكيلات المميزة من الحلويات التركية.

  • الفرع الأول: مطعم المدينة تقسيم

يطلق على المطعم اسم مطعم المشاهير، حيث يترأس الشيف بوراك طاقم الطباخين وهو مشهور بإبداعاته في طرق الطهي المبتكرة، يقع المطعم في شارع الاستقلال الشهير الذي يعد من أهم المزارات السياحية في المدينة، وازدادت شهرة المطعم لإقبال العديد من نخبة الشعب التركي عليه.

  • الفرع الثاني: مطعم المدينة اتيلي.

لم تختلف مميزات المطعم عن مطعم تقسيم، ولكنه يتميز بالقرب من مول جواهر في منطقة شيشلي وهي تعد من المزارات السياحية المهمة.

  • الفرع الثالث: مطعم المدينة الفاتح

تميز مطعم الفاتح بموقعه المميز بالقرب من برج غلطة وهو أحد المعالم الأثرية في اسطنبول.

  • الفرع الرابع: مطعم المدينة ليفنت.

  • مطعم لقمة

هو أحد أهم أماكن الاكل في اسطنبول على وجه العموم، ولكنه يشتهر بوجبة الإفطار على وجه الخصوص، وذلك لأنه يطل على مضيق البوسفور، وتعتبر الإطلالة على ساحل البوسفور من أهم الأنشطة السياحية.

تتضمن قائمة الطعام، الأطباق التركية التقليدية بالاضافة الى الوجبات السريعة، أما عن قائمة الفطور التي يشتهر بها، فهي تشمل جميع أنواع أطباق الفطور من معجنات، أجبان، المربات، حتى انه يوفر خيارات تناسب الأشخاص النباتيين.

ومن مميزات المطعم أن صالات الأكل تتسع لمئات الأشخاص، كما أنه يوفر قاعات للمناسبات الخاصة.

  • مطعم نزيه

يشتهر المطعم بإسم مطعم نزيه كباب يوفالما، ويعتبر من أعرق أماكن الاكل في اسطنبول نسبة الى تاريخه، حيث تصدر مطعم نزيه الصحف الدولية ، وهو يعد ضمن قائمة أفضل مئة مطعم حول العالم، كما أنه حصل على جائزة وطنية لكونه أفضل أماكن الاكل في اسطنبول.

يضم اسم نزيه فرعين، الفرع الأول يقع في منطقة كارتال سوجانيك، والفرع الثاني يقع على ساحل البوسفور.

في ثقافة الطعام في تركيا يعتبر الأتراك وجبة الفطور مهمة جدا!

بالنسبة للأتراك هي ليست مجرد وجبة، فقد تم تصميم وجبة الفطور على أن تشمل دائما العديد من الأطباق الرئيسية مثل : 

  • المرملات، وهي نوع من المربى التي لا تحتوي على سكر تمام، وتكون من من فاكهة خالصة طبيعية.
  • العاجوقة، هي مربى الطماطم مع المكسرات يضاف إليها توابل.
  • أنواع الخبز المختلفة.
  • أطباق البيض.
  • أنواع الجبن المختلفة.
  • أطباق السلطة المتنوعة.

أفضل أماكن الاكل في اسطنبول التي تقدم وجبة الفطور

  • مطعم ترك ارت تراس

يقع المطعم على ساحل البوسفور، ويتصدر قائمة أفضل المطاعم والاستمتاع بالوجبات الشهية ومشاهدة المناظر الخلابة.

  • مطعم جونينلي بينيركم ديكيليلاس

حقق المطعم أعلى نسبة لردود الأفعال الإيجابية من خلال الزائرين على قائمة الفطور الخاصة بالمطعم.

  • مطعم اوليف الاناضول

يقع المطعم في منطقة السلطان احمد، تتميز قائمة الفطور بالتنوع في جميع الأصناف التي تناسب وجبة الفطور.

  • مطعم دوجيايز جورميه

هو أحد أفضل المطاعم التي تقدم فطور شعبي، ويقع المطعم في منطقة تقسيم، ويشتهر بحصوله على أعلى التقييمات من قبل السياح.

  • مطعم ارك بيسترو

يتميز المطعم بالأجواء الهادئة وأنه يبعد عن صخب المدينة، مما يجعله الوجهة الأنسب لتناول وجبة الفطور ، بالاضافة الى انه يقدم الأطباق اللبنانية بجانب الأطباق التركية.

  • مطعم بغيت سوفرام غوزاليم في كاهفالي

يتميز المطعم بالفطور الشامل، حيث تحتوي المائدة على شتى أنواع الأطباق والأنواع المختلفة من الخبز ونسبة الى الأسعار هو يعد من افضل اماكن الاكل في اسطنبول في تقديم وجبة الفطور. 

إذا كنت طالباً جديداً في تركيا، فعلمني شكراً توفر لك مرشداً للأماكن القريبة منك والتي بإمكانك تناول بها فطورك أو طعامك بشكل عام.

 

 

 

مرحبا بك في علمني شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.