alemnishokran loading

العلوم السياسية والعلاقات الدولية

  جدول المحتويات1 درجة البكالوريوس2 الفرص المتاحة لدرجة البكالوريوس3 درجة الماجستير4 الفرص المتاحة لدرجة الماجستير5 درجة الدكتوراه6 الفرص المتاحة لدرجة ..

العلوم السياسية والعلاقات الدولية

 

درجة البكالوريوس

يركّز تخصّص العلاقات الدوليّة في دراسته على البحوث متعدّدة التخصّصات التي تشمل مجالات الاقتصاد، والتاريخ، والعلوم السياسيّة، لدراسة مواضيع تتعلّق بالقضايا المعاصرة من الفقر العالميّ، وحقوق الإنسان، والبيئة وغيرها، والتي بمضمونها تتناول بحث قضايا مشاكل السياسة العامة، وتتوقّع ما يمكن حدوثه في هذا السياق، بالإضافة لوضع الحلول المناسبة لها؛ فالتكامل الاقتصاديّ والتهديدات غير المسبوقة لمواضيع السلام والأمن، والتركيز العالميّ على مواضيع حقوق الإنسان وحماية البيئة، أدّت بمجملها إلى تطور وتعقّد العلاقات الدوليّة في القرن الواحد والعشرين. فتسعى العلاقات الدولية لفهم أصول الحرب وإحلال السلام، ودراسة طبيعة السلطة والحكم في النظام العالميّ، وفهم الطابع المتغيّر للجهات المشاركة في صنع القرار الدّولي.

 

تعتمد دراسة العلاقات الدوليّة بشكل أساسيّ على طبيعة عمل وأهداف المنظمّة، فقد تعمل بعض المؤسّسات على دراسة التفكير النفسيّ، والنفسيّ الاجتماعيّ المتسبّب في أفعال صانعي القرارات السياسيّة الخارجيّة، بينما قد تركّز مؤسسات أخرى على العمليات السياسيّة التي من شأنها المساهمة في أهداف وسلوكيّات الدّول.

 

يهدف برنامج البكالوريوس في العلوم السياسية إلى تزويد الطلاب بفهم علمي للظواهر الاجتماعية التي تمكنهم من الكشف عن جذور التصورات والممارسات الشائعة ، وتحديها عند الضرورة ، والخروج بمقترحات السياسة كلما أمكن ذلك. يتطلب مثل هذا الهدف الطموح أن يكون الطلاب مجهزين بمعرفة النظرية السياسية والتاريخ ، وكذلك بالاقتصاد السياسي والأدوات المنهجية في العلوم الاجتماعية. بالإضافة إلى الدورات المطلوبة والأساسية التي ستوفر هذه المعلومات الأساسية والمنظورات التحليلية ، يمكن للطلاب اختيار إما التركيز في أحد مجالات الحوكمة أو الفكر السياسي ، أو يمكنهم تصميم أعمالهم الدراسية بطريقة تجمع بين هذه المجالات مع الدورات من تخصصات العلوم الاجتماعية الأخرى من أجل الحصول على تدريب واسع النطاق.

 

يوفر برنامج الدراسات العليا في العلوم السياسية التدريب المتكامل على مستوى الماجستير والدكتوراه ، ويقدم البرنامج مراجعة شاملة وحديثة للمجالات الرئيسية للعلوم السياسية ويزود الطلاب بإطار مفاهيمي صارم وأدوات تحليلية أساسية وتدريب منهجي سليم في الانضباط. يغطي البرنامج المجالات الرئيسية للعلوم السياسية (السياسة المقارنة والعلاقات الدولية والنظرية السياسية) ويقدم مجموعة غنية من إمكانيات التخصص. مع التركيز المواضيعي على السياسة التركية ، وسياسات الشرق الأوسط ، والسياسة الأوروبية ، يبرز البرنامج بين منافسيه في تركيا من خلال دوراته وأعضاء هيئة التدريس المتخصصين في النظرية الرسمية وإنتاج وتحليل الأدلة الكمية.

 

 

الفرص المتاحة لدرجة البكالوريوس

يمكن لخريجي العلوم السياسية العمل في المنظمات الدولية ، وخاصة وزارة الخارجية ، ومؤسسات الاتحاد الأوروبي ، والشركات الخاصة الدولية ، والإدارات السياسية والسياسة الخارجية لوسائل الإعلام والبنوك ،

•دبلوماسيّ.

•ديموغرافيّ.

•مسؤول عن الأرشيف.

•خبير اقتصاديّ.

•محلل وأخصّائي الشؤون الخارجيّة.

•اختصاصي الاستخبارات.

•صحفي، أو مذيع أخبار.

•موظّف الخدمة الخارجيّة.

•محلّل سياسيّ.

•محلّل أبحاث.

•عامل في الأمم المتّحدة.

•مختصّ في التسويق الدوليّ.

•محامي دوليّ.

•منسّق برامج غير ربحيّة.

•محلّل أبحاث السوق.

•أخصّائي الهجرة.

•أخصّائي اللّغة.

 

 

درجة الماجستير

يعمل البرنامج على إعداد جيل من الباحثين المتميزين في حقل العلوم السياسية والعلاقات الدولية بمختلف فروعه (العلاقات الدولية، والسياسة المقارنة، والنظرية السياسية).

ويشمل ذلك تعميق فهم الطلاب لأمهات القضايا التي يتناولها التخصص في فروعه المختلفة، ورفع الوعي لديهم بأهم الإشكالات والسجالات النظرية التي يطرحها، وتنمية القدرات الفكرية والبحثية في التعاطي مع هذه القضايا وانعكاساتها الإمبريقية. كما يشمل تعزيز مهارات البحث والكتابة النقدية والتحليل السياسي لدى الطلاب على نحو يؤهلهم للعمل في المجال الأكاديمي البحثي أو المجالات العملية المتنوعة.

تسعى مقررات البرنامج إلى ربط قضاياه المركزية بأهم السجالات النظرية والإمبريقية نظرًا إلى ما يرتبط به من حقول وتخصصات معرفية أخرى؛ كعلم الاجتماع، والتاريخ، والفلسفة، والاقتصاد، والإعلام، وذلك في ظل التداخل بين هذه التخصصات المختلفة. ويقدم البرنامج أيضًا مقررات اختيارية تجسّد تكامل وتداخل التخصصات لطلاب البرامج الأخرى.

ويتميز البرنامج بتبني إعادة التفكير في السياسة من منظور نقدي؛ بغرض المساهمة في تطوير البنية الإبستيمولوجية لهذا الحقل، وذلك عبر اختبار مقولاته الرئيسة ومساءلة افتراضاته النظرية في فروعه المختلفة. ويتميز كذلك بسعيه إلى تعميق معرفة الطلاب بأهم القضايا السياسية الإشكالية في الوطن العربي، واختبار إمكانية تطبيق النظريات والمفاهيم الغربية على الحالة العربية. ويتجلى ذلك في معالجة مقرراته لقضايا مهمة راهنة؛ مثل الثورات، وقضايا الانتقال الديمقراطي والعولمة.

 

الفرص المتاحة لدرجة الماجستير

مدير علاقات عامة.

خبير علاقات عامة.

موظف في الهيئات الدبلوماسية.

موظف في السفارات.

موظف في الأمم المتحدة.

موظف في الوزارات.

عالم سياسي.

صحفي.

ناشط سياسي.

كاتب محتوى.

محامي، أو مساعد قانوني.

مدرِّس العلوم السياسية والعلاقات الدولية في المدارس والجامعات.

 

درجة الدكتوراه

تتمثل مهمة برنامج العلوم السياسية والعلاقات الدولية في تدريب المسؤولين في بيئة حسنة السمعة ومبدئية وشاملة وقادرة على التفكير في الكيفية التي ينبغي أن تكون بها السياسة ، والقادرين على الانتقاد والمشاركة الفعالة في المجال العام ، والذين أسس قوية في مجالاتهم ، لإجراء البحوث التي يمكن أن تسهم في تطوير الانضباط وتقديم خدمات مفيدة لمساهميه والمجتمع.

الهدف الرئيسي من برنامج العلوم السياسية والعلاقات الدولية هو الوصول إلى وضع وحدة التعليم العالي المختصة دوليًا. تهدف إلى رفع مستوى جودتها ووضوحها من خلال المنشورات والأنشطة العلمية. الغرض من البرنامج هو تثقيف المهنيين المستقبليين ، الذين يمكنهم تحليل السياسة والدبلوماسية ووضع استراتيجيات على المستويات العسكرية والاقتصادية والثقافية. ويهدف إلى تخريج الطلاب الواعين بالقيم الاجتماعية والعلمية والأخلاقية ، وقادرين على تحمل المبادرة والمسؤولية إما بأنفسهم أو في العمل الجماعي.

 

الفرص المتاحة لدرجة الدكتوراه

يمكن توظيف خريجي برنامج العلوم السياسية والعلاقات الدولية كدبلوماسيين واستشاريين ومدققين وخبراء ومديرين في كل من القطاعين العام والخاص. إن الوزارات والوزارات والسفارات والمنظمات الدولية ومراكز الفكر ومراكز البحث وشركات التجارة الخارجية والبنوك والشركات السياحية وخدمات الأخبار الأجنبية لوسائل الإعلام هي بعض الأماكن التي قد يجد فيها الخريجون عملاً.

 

 

 

مرحبا بك في علمني شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.