alemnishokran loading

العمل الحر

العمل الحر نجد أن هذا المصطلح قد زاد لمعانه في الخمس سنوات الأخيرة وأيضاً ومع بدايات القرن الحادي والعشرين،

العمل الحر

العمل الحر نجد أن هذا المصطلح قد زاد لمعانه في الخمس سنوات الأخيرة وأيضاً ومع بدايات القرن الحادي والعشرين، بمعنى أنك بإمكانك أن تستبدل وظيفتك الحالية بعمل آخر لا يتطلب الذهاب للعمل كل يوم من الساعة التاسعة صباحًا للساعة السادسة مساءً سواء كان هذا العمل حكوميا أو خاصا.

مع العمل الحر أنت مدير نفسك والعامل في نفس الوقت، وتستطيع من خلال العمل كفريلانسر أن تدير أوقات عملك بالشكل الذي تختاره، وأصبح العمل الحر بمثابة الأمل الذي يتعلق بيه الكثير من الشباب في الحصول على دخل إضافي لمواجهة ظروف المعيشة.

من هو الفريلانسر؟

هو شخص مستقل بعمل خاص بيه، يؤدي خدمات معينة لأصحاب المشاريع مقابل مبلغ من المال، ويُحاسب الفريلانسر بالوقت وليس بالشهر.
الفريلانسر مكان عمله ليس مرتبطا بمكان معين لكنه يستطيع إنجاز أعماله من المنزل أو من أحد الكافيهات أو من أي مكان آخر.

يتواصل العميل مع الفريلانسر لأداء خدماته مقابل آجر ما يتفق عليه، ويلتزم الفريلانسر بوقت محدد لتسليم الخدمة للعميل.

يرى البعض أن الشخص الذي يعمل كفريلانسر يجني الكثير من الأموال دون بذل الكثير من المجهود، الحقيقة عزيزي القارئ أن الصورة ليست كما يتوقع البعض إنما الواقع أنك كلّما عملت أكثر كلّما حصلت على أموال أكثر، ولكي تربح الكثير من الأموال من عملك كفريلانسر هناك مهارات يجب أن تتعلمها وتتقنها حتى نصبح فريلانسر محترف وهي:

مهارات العمل كفريلانسر:

لكي تعمل كفريلانسر مستقل لتحقيق دخل مادي كويس يجب أن يكون لديك مهارة معينة تعمل بها، أما في حالة عدم وجود مهارة معينة لديك يمكنك أن تختار المهارة التي ترغب أن تعمل بها وتتقنها بشكل جيد، ولعل من أشهر المهارات التي يطلبها سوق العمل هي:

  • التصميم:

مجال الجرافيك ديزاين من أكثر المجالات المطلوبة في سوق العمل والتي تستطيع تعلمها بسهولة من خلال الاشتراك في أحد كورسات الجرافيك ديزاين.

تستطيع القيام بتصميم شعارات أو صورالحسابات لأي مجال يحتاج لهذا، ويحتاج أصحاب المشاريع لشخص يقوم بتصميم بروشورات عمل تصميم بروفايل البيدج الخاصة به ويأخذ المصمم مقابل إنجاز هذا العمل.

  • برمجة تطبيقات الهواتف:

تستطيع تعلم مهارة إنشاء تطبيقات الهواتف المحمولة لأنظمة أندرويد وiOS، عمل مربح جدًّا وتتراوح أسعار المشروع الواحد ما بين 1000$ لـ 5000$.

  • برمجة تطوير المواقع:

مجال برمجة تطبيقات الهواتف وتطويرها وتصميمها من مجالات العمل الحر التي يمكنك تعلمها والربح منها حيث يصل الربح من تصميم موقع واحد فقط حوالي 200$ لـ 1000$ وفي حال تمكنك من اجتياز تلك المهارة سوف يصل ربحك لـ 3000$، تستطيع إنشاء موقع إلكتروني بمواصفات معينة يطلبها صاحب المشروع مقابل مبلغ من المال.

  •  الترجمة:

يطلب الكثير من أصحاب المشاريع المترجمين بمختلف اللغات لترجمة مشاريع خاصة بهم من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية أو أي لغة أخرى مقابل جزء من المال قد يصل إلى 5$ لـ 800$.

  • الكتابة والتدوين:

من أفضل مجالات العمل الحر التي تستطيع تعلمها والربح منها حيث تستطيع كتابة المقالات أو الكتابة في أحد المواقع، أو الكتابة في الصحف والمجلات، ويستطيع كاتب المحتوى تدوينا كتب في مختلف المجالات وبيعها من خلال دور النشر أو من خلال إنشاء بيدج خاصة لبيع الكتب والتربح منها.

  • التسويق الإلكتروني:

تستطيع كفريلانسر أن تسوق المنتجات أو المشاريع من خلال منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر وسناب شات وانستجرام، كما يمكنك التسويق من خلال جوجل ادسنس.

تسويق المنتجات عبر وسائل التواصل الاجتماعي انتشرت بكثرة في الآونة الأخيرة، حيث أصبح هناك مواقع خاص للتسويق الإلكتروني تستطيع تعمل عليها كمسوق إلكتروني ومن ضمن هذه المواقع الآتي:

  • موقع أمازون فهو من أشهر مواقع التسويق الإلكتروني التي تستطيع من خلاله التربح وكسب الكثير من الأموال.
  • وهناك مواقع أخرى يمكنك العمل عليها كمسوق إلكتروني مثال على ذلك موقع أفليت، وموقع تاجر، وموقع إيباي، وموقع شي إن.
  • وموقع إكس بريس وعلي بابا وغيرها من مواقع التسويق التي تتيح لك تسويق منتجاتها من خلال مواقع السوشيال ميديا المختلفة مقابل الحصول على عمولة على كل منتج.

ما هي منصات العمل الحر؟

أخذت مواقع العمل الحر في الفترة الأخيرة وخاصة بعد انتشار فيروس كورونا شهره عالية، حيث يبحث الكثير عن مواقع العمل الحر للربح منها.

حيث تتميز بسهولة استخدامها وتنوع مجالات العمل بها، فهي تضم الكثير من أصحاب المشاريع من جميع الدول العربية التي تحتاج الفريلانسر لإنجاز خدماته مقابل ربح جزء من المال.

 ولعل ما يميز منصات العمل الحر أنها تضمن حقوق كل من الفريلانسر وصاحب المشروع الأمر الذي جعل الكثير من المستقلين يبحث وراء منصات التواصل لمعرفة كيفية الربح منه، منصات العمل الحر وهي كالآتي:

1- موقع لينكد إن Linkedin

إذا كنت من أصحاب العمل الحر من المهم أن تمتلك حسابا خاصا بك على لينكد إن، حيث يتواجد عليها ملايين من أصحاب المشاريع والأعمال.

 يعمل لينكد إن على بناء شبكة علاقات قوية والتعرف على أشخاص جدد في مجال عملك.

تستطيع الحصول على الوظيفة التي ترغب بالعمل بها، من خلال موقع لينكد إن سواء كان العمل عن بعد أو العمل من خلال التواجد بمقر العمل نفسه.

اهم ما يميز هذا الموقع:

– شبكة عالمية : تستطيع من خلال موقع لينكد إن تتواصل مع أكبر الشركات العالمية على مستوى العالم، وأيضًا التواصل مع أصحاب المشاريع من جميع أنحاء العالم.

– تحديثات مستمرة: يقوم الموقع بعمل التحديثات له باستمرار حتى يتمكن أصحاب العمل الحر من الحصول على وظائف. ويمكنك من خلال موقع لينكد إن البحث عن أحدث الوظائف المشهورة.

– بناء سيرة ذاتية: يوفر لك موقع لينكد إن إمكانية إنشاء سيرة ذاتية تتضمن الخبرات والمهارات التي تمتلكها، والأعمال السابقة التي قُمت بها مما يزيد من فرص حصولك على وظيفة تتناسب مع خبراتك وكفاءتك.

2- مستقلّ Mostaql.com

هي منصة عربية رائدة في مجال العمل الحر في العالم العربي تابعة لشركة حسوب تقوم بتوفير أفضل المستقلين في الوطن العربي لأصحاب المشاريع والشركات، من أجل الحصول على أفضل خدمة.

 ويضم موقعا مستقل عدد كبير من المستقلين الذين يملكون مهارات في مختلف المجالات.
يعمل الموقع كوسيط بين الطرفين، ويضمن الحقوق المادية لكلا الطرفين.
يمكنك الاشتراك بالموقع وتقدم الخدمات التي تستطيع فعلها لأصحاب المشاريع مقابل مبلغ من المال يبدأ من 5 $ لـ 250$.

3- موقع خمسات Khamsat

يمكنك الحصول على عائد مادي مجزي من خلال تسجيل اشتراكك بموقع خدمات، فهو أحد أشهر مواقع العمل الحر العربية، حيث تستطيع عرض الخدمات التي تقوم بإنجازها لأصحاب المشاريع بالموقع.

يمثل خمسات السوق العربي الأول لبيع وشراء الخدمات المصغرة، حيث يضم الموقع عددا كبيرا من الشباب بمختلف الدول العربية التي تمتلك خدمات وعلى استعداد بتنفذها، كما يضم أيضًا الموقع أصحاب المشاريع المستعدين لشراء هذه الخدمات من المستقلين مقابل دفع مقابل مادي لهذه الخدمة.

4- موقع Up Work

هو أحد مواقع العمل عن بعد التي تتيح لك ربح الكثير من الأموال، حيث تضم أكبر عدد من أصحاب المشاريع والباحثين عن عمل.

يعتمد موقع upwork على نظام السحابة cloud، وأهم ما يميز هذا الموقع عن غيره هي إمكانية اكتشاف أصحاب العمل أو المستقلين المزيفين، وذلك للحفاظ على حقوق المستفيد من الخدمة المقدمة على الموقع، وهناك مميزات أخرى للموقع وهي:

– سهولة الاستخدام: يوفر الموقع خدمة المقابلات عبر الإنترنت مع إمكانية تحديد موعد مسبق للمقابلة حتى يتمكن أصحاب المشاريع تقيم الشخص الذي يقدم له الخدمة ومن ثم اختيار الشخص المناسب.

ذلك نظرًا لأن العمل الحر لا يتم إلا من خلال الإنترنت لذلك يصعب على صاحب العمل أو المشروع معرفة الشخص المناسب للخدمة التي يريدها.

– قنوات للتواصل داخل الموقع: يوفر الموقع قنوات محادثة خاصة بين المستقلين وأصحاب المشاريع لضمان الإنتاجية والاستمرارية في العمل.

– القدرة على تتبع المستقلين بسهولة: يوفر موقع upwork أدوات تسمح لأصحاب العمل بالتحقق من عدد ساعات عمل موظفيهم، كما يوفر الموقع أيضًا جدولة الفواتير كل ساعة وإعداد حسابات ما قبل التمويل.

– محرك بحث مستقل: يوفر موقع upwork محرك بحث مدفوع بمعرفة البيانات وعدد الخوارزميات، حتى تتيح للشركات من خلال محرك البحث بمعرفة الموظفين المحتملين وإتاحة الفرصة للمستقلين الذين يعملون لحسابهم الخاص من أجل الحصول على الوظائف التي تناسب مهاراتهم وكفاءتهم.

5- موقع فري لانسر Freelamcer

يضم موقع فري لانسر ملايين من المستقلين وأصحاب عمل لأكثر من 247 دولة، حيث توفر لهم الأدوات الأساسية التي تتناسب مع مهاراتهم. وقد أشاد الكثير من مستخدمي الموقع بالعديد من مميزاته وهي:

– وفرة الفرص المتاحة: من خلال هذا الموقع يستطيع أصحاب الشركات تصفح عدد كبير من الخدمات المقدمة من قبل المستقلين الذين يمتلكون من المهارة ما يتميز بها.

حيث يقوم أصحاب المشاريع بتصفح حسابات المستقلين، بعد أن يقوم بنشر الخدمة التي يريد الحصول عليها من قبل المستقلين، وحينها سوف يجد الكثير من الطلبات المقدمة مع شرح كافة التفاصيل التي سيتم عملها في المشروع.

– طرق دفع آمنة: يتبع الموقع نظامًا أمنًا للدفع يضمن حقوق صاحب العمل الذي يدفع الأموال مقابل الحصول على خدمه، وكذلك يضمن حقوق المستقل الذي قام بإنجاز الخدمة.

– سهولة مراقبة سير العمل: يتيح الموقع للمستخدم إمكانية متابع سير العمل وحساب الوقت المستغرق في إنهاء مشروع معين، كما يتيح تبادل الخبرات والمعلومات بين المستقلين بالموقع.

6- موقع PeoplePerHour

إحدى منصات العمل عن بعد التي تهدف إلى تمكين الذين يمتلكون مهارات معينة ويريد زيادة دخله من خلالها، يوفر الموقع مجموعة من الأدوات من أجل إنجاز جميع المهام المتعلقة بالعمل الحر ويتميز الموقع بالعديد من المميزات ومن أهمها:

– خيارات متعدده للدفع: حيث يستطيع المستخدمون اختيار أكثر من طريق دفع الأموال للمستقلين مقابل إنهاء المشروع، سواء كان هذا الدفع على دفعات شهرية، أو مرة واحدة أو الدفع على أقساط.

ضمان حقوق المستخدمين: يطلب الموقع من صاحب العمل دفع جزء من المبلغ المتفق عليه للمستقبل قبل البدء بالعمل على المشروع، كما أنه يراجع العمل قبل أن يدفع صاحبه باقي المبلغ لضمان إنهاء العمل على أكمل وجه.

– سهولة إدارة الحسابات الشخصية: يوفر الموقع للمستخدمين سهولة إدارة حساباتهم والاطلاع على جميع المعلومات التي يحتاجون إليها.

7- موقع Guru

يسهل الموقع لأصحاب المشاريع إمكانية العثور على أصحاب المهارات بكل سهولة، حيث يعمل الموقع عملية ربط بين أصحاب المشاريع وبين المستقلين، كما يوفر الموقع ميزة أخرى لأصحاب المشاريع حيث يتيح لهم إمكانية البحث عن أفراد معينين من دول معينة، كما يعمل الموقع على تنسيق العمل بين المستقل وصاحب المشروع.

وأهم ما يتميز به موقع Guru

  • طرق دفع آمنة: يوفر الموقع طرق دفع أتوماتيكية سواء كان الدفع بالساعة أو بالشهر.
  • إمكانية الدعاية للأفراد: يتيح الموقع لأصحاب الأعمال إمكانية عمل إعلان ممول على الموقع للخدمات التي يحتاجونها مقابل مبلغ قليل من المال.
  • سهولة إدارة المشاريع: يوجد بالموقع لوحة تحكم تمكن أصحاب العمل من مشاركة مستندات العمل وإجراء مناقشات خاصة أو جماعية.

– ايجابيات وسلبيات العمل الحر

كل وظيفة لها عيوبها ومميزاتها سواء كانت وظيفة حكومية أو وظيفة خاصة، كذلك العمل من خلال منصات العمل الحر لها العديد من المميزات ولها أيضًا العديد من العيوب، دعوني في هذه السطور أن أبرز لكم أهم مميزات وعيوب العمل الحر.

ما هي مميزات العمل الحر؟

فيما يلي مميزات العمل الحر وهي:

  • القدرة على تحديد العملاء الذين سوف تعمل معهم: من خلال منصات العمل عن بعد تستطيع اختيار العملاء التي تريد أن تعمل معهم، كما تستطيع تحديد عدد العملاء الذين بإمكانك العمل معهم.

    التحكم في عبء العمل.

  • من خلال العمل الحر بإمكانك أن تختار عدد المشاريع التي بإمكانك إنجازها في الأوقات التي حددها العملاء، أي بإمكانك تحديدا إن كنت تعمل عدد مشارع أكبر أو عدد مشاريع أقل.
  • المرونة في العمل: فتستطيع من خلال العمل الحر عبر الإنترنت أن تختار إذا كنت تود العمل بدوام كامل أم تريد العمل بدوام جزئي، فأنت كما ذكرت من قبل مدير نفسك تستطيع تحديد القرارات التي تود تنفيذها.
  • الاستقلالية: تستطيع تختار إذا كنت تريد من يشاركك أعمال أم تعمل بمفردك، كما تستطيع تحديد الأجر الذي تريده حيث يناسب طبيعة العمل والجهد المبذول فيه وعدد ساعات العمل التي استقطعتها من يومك من أجل إنجاز هذا المشروع.
  • التنوع في الأعمال والمشاريع: تستطيع العمل في مجموعة مختلفة من المشاريع مما يتيح لك الحصول على خبرة كبيرة. 

سلبيات العمل الحر

إليكم أبرز سلبيات العمل الحر وهي: 

1- عدم وجود تأمين أو حوافز
من مميزات أي وظيفة حكومية أو خاصة هي وجود تأمينات وحوافز ومكافآت سنوية ونصف سنوية، إنما العمل الحر الوضع هنا يختلف تمامًا، فأنت تعمل بصفة فرديى ليستُ ضمن شركة أو مؤسسة تدفع لك مبلغ التأمين، فإذا كنت تريد أن يكون لك تأمين تحصل عليه عند إتمامك لعمر الـ 60 فأنت من سيقوم بدفع مبلغ التأمين.

2- عمل متقطع وأجر غير ثابت
من أكثر عيوب العمل الحر هو إنهاء العميل وصاحب المشروع العمل معك بأي وقت، وكذلك في بعض الأوقات بعد انتهاء المشروع الذي تعمل به الآن تجد صعوبة في إيجاد عمل آخر، وقد يستمر الأمر طويلاً.

ومن عيوب العمل الحر أيضًا عدم استقرار الدخل الخاص بك، حيث يمكنك الشهر الحالي الحصول على دخل أقل بكثير مما حصلت عليه الشهر السابق، وهذا نتيجة لاختلاف سعر الخدمة التي تقدمها من عميل لآخر وكذلك اختلاف عدد المشاريع التي أنجزتها في كل شهر.

3- العزلة.
العزلة من عيوب العمل الحر حيث تقوم بأعمالك وإنجاز جميع الخدمات المطلوبة منك من خلال الإنترنت فلا يوجد فريق عمل تعمل معه، ولا يوجد عميل تتحدث معه وجهًا لوجه، وكذلك العمل الحر سوف يجعلك تمكث في المنزل أطول فترة ممكنة من أجل إنجاز أعمالك في الأوقات المحددة لك.

في نهاية المقال أريد أن أُذكركُم بأن العمل الحر فهو ليس بالأمر السهل ويحتاج إلى الكثير من الدراسة والتمعن في المجال الذي تعمل بيه حتى تجد العائد المجزي لهذا العمل، أتمنى أن أكون قد وضحت لكم كل ما يتعلق بالعمل عن بعد وكيفية الربح منه من خلال ذكر جميع منصات العمل الحر و مميزات كل منصة، دمتم في حفظ الله ورعايته.

 

 

 

مرحبا بك في علمني شكرا

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.