alemnishokran loading

“برنامج التبادل الطلابي “ايراسموس 

برنامج ايراسموس للتبادل الطلابي لا بد أنك سمعت عن هذا الأسم من قبل إذا كنت ترغب بالدراسة في الخارج.

برنامج ايراسموس

برنامج ايراسموس للتبادل الطلابي لا بد أنك سمعت عن هذا الأسم من قبل إذا كنت ترغب بالدراسة في الخارج.

برنامج ايراسموس هو يعتبر برنامج التبادل الطلابي ويكون فرصة للطلاب للاستفادة من مميزات برنامج ايراسموس، لأنه يسمح للطلاب بالتسجيل في جامعة أخرى غير جامعتهم المحلية لمدة فصل دراسي إلى فصلين.

برنامج التبادل الطلابي هو برنامج تعليمي أوروبي ضخم تم إنشاء هذا البرنامج عام 1987، وكان هدفه الأساسي دعم جميع الطلاب الجامعيين بشكل عام وخاصة الذين يعانون من سوء الأحوال المادية بكافة المراحل الدراسية سواء بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه.

مع برنامج ايراسموس يتم تعزيز مهارات الطلاب العلمية والثقافية وتنمية شخصياتهم واكتساب عادات جديدة تزيد من قدراتهم الاجتماعية، وتسعى الجامعات في تركيا إلى تشجيع برنامج التبادل الطلابي مع الجامعات العالمية، ويعد برنامج ايراسموس وبرنامج مولانا الثقافي من أهم برامج التبادل الطلابي.

يضم برنامج ايراسموس أكثر من 4000 جامعة ومعهد تعليمى لذلك يمكن لأي طالب من أي جنسية التقديم على المنح التعليمية من قبل برنامج ايراسموس في أكثر من 31 دولة حول العالم.

ولا يدفع الطالب أي تكاليف دراسية في الجامعات الأوروبية لأن برنامج ايراسموس يوفرها له مع بدل السفر الشهري ويتحمل الطالب تكاليف الفيزا وتذاكر السفر والإقامة فقط.

وتُعتبر تركيا من الدول الأعضاء المشاركين في برنامج تبادل الطلاب عام 2003، وجميع الجامعات الخاصة والحكومية في تركيا تمتلك هذه العضوية، ويتم الإعلان عن فرص التقديم من خلال الموقع الخاص بكل جامعة حيث يمكن التسجيل من خلال مكتب التبادل الطلابي الموجود في كل حرم جامعي.

هل برنامج ايراسموس له مميزات؟

بالتأكيد يمتلك برنامج تبادل الطلاب ايراسموس الكثير من المميزات التي تجعله من أفضل البرامج الطلابية الأوروبية وهي:

1- يمكن التسجيل في برنامج التبادل الطلابي في تركيا بغرض التدريب واكتساب خبرات من الغير وذلك عن طريق إرسال الطلاب إلى شركات ومؤسسات تتعاقد معها الجامعة في جميع المجالات مثل المؤسسات الصحية والهندسية والورش الصناعية وعلى حسب تخصص كل طالب يجد المناسب له وتكون فترة التبادل لا تزيد عن عام.

2- فرصة التعلم وأن يحصل الطالب على مقعد جامعي في الجامعات من خلال برنامج ايراسموس، هذا يعني أن هذا الطالب غير مُلزم بدفع أي قسط للجامعة بل يتم منحه راتب شهري يختلف باختلاف المدينة التي تتواجد بها الجامعة  ويتحمل الطالب تكاليف الفيزا وتذاكر السفر والإقامة كما ذكرنا من قبل.

3- في حالة إذا كان الطالب يريد التعليم في الجامعات الأوروبية يتم إرسال الطالب إلى الجامعة التي تتعاون معها جامعته.

 ولكن انتبه! حتى تستطيع معادلة ما درسته بالجامعة في الاتحاد الأوروبي لا بد من دراسة نفس المواد الموجودة بجامعتك الأصلية ويجب ألا يقل معدل الطالب في كل مادة عن 70%.

4- أما طلاب الماجستير أو الدكتوراه يمكنهم دراسة البحوث العلمية وعمل التدريبات اللازمة.

5- امتلاك مهارات التواصل وتنمية شخصية الطلاب بأفكار ناضجة.

6- تعلم اللغة التركية بكل سهولة وإقامة علاقات دولية.

7- اكتشاف عادات وثقافات جديدة والتبادل الثقافي بين الدول العربية ودول الاتحاد الأوروبي.

8-    نقل المعرفة والخبرات بين الطلاب وهذا يضمن جودة الشهادات والخبرات العالمية.

في النهاية يمكن أن نقول الدراسة في الخارج تجربة فريدة ومميزة بشكل عام حيث الدراسة في تركيا تعطي فرص للطلاب بالنمو الفكري والأكاديمي والشخصي وتوفر خبرات عالية لهم.

معلومات مهمة للالتحاق في برنامج ايراسموس

1- عند اختيار المواد الدراسية في الجامعة الأوروبية التي اختارها الطالب للدراسة بها يجب اختيار نفس المواد الموجودة في الجامعة الأساسية حتى يستطيع معادلتها بالشهادة الأصلية.

2- يجب على الطالب اجتياز السنة الأولى في الجامعة الأساسية بمعدل GPA أعلى من 2.5 ليُسمح له التسجيل في برنامج ايراسموس.

3- تكون الأولوية في القبول للطلاب الذين لديهم معدل جيد في السنة الدراسية الأولى ومستواهم التعليمي في اللغة الإنجليزية عالي.

ما الأوراق المطلوبة للالتحاق في برنامج ايراسموس؟

–  صورة شخصية
– صورة جواز السفر
– صورة الإقامة التركية أو الهوية
– بيان العلامات الجامعي
– عدد 2 خطاب تزكية من الجامعة.

الدول التي لها عضوية في برنامج ايراسموس

فرنسا، اليونان، أسبانيا، السويد، سلوفينيا، سلوفاكيا، مالطا، المجر، جمهورية التشيك، كرواتيا، لاتفيا، بلجيكا، بلغاريا، الدنمارك، ألمانيا، أيرلندا، كرواتيا، إيطاليا، قبرص، هولندا، النمسا، فنلندا، السويد، المملكة المتحدة، بولندا، ليتوانيا، سويسرا، تركيا، أيسلندا، مقدونيا، النرويج.

– إذا كنت تريد معرفة أفضل الجامعات التي تمتلك عضوية في برنامج ايراسموس نحن في علمني شكرا سنعرض لك أفضل الجامعات التي توفر هذا البرنامج.

– جامعة إسطنبول أيدن، جامعة بيلجي، جامعة جيليشيم، جامعة التن باش، جامعة اتيليم، جامعة اسكودار، جامعة بهجة شهير، جامعة إسطنبول أوكان، جامعة ميديبول، جامعة إستينيا، جامعة بيلجي.

برنامج ايراسموس ليس للدراسة بل للتعلم

وهناك فرق كبير بين الكلمتين بالتأكيد، فالدراسة هي طريقة من طرق للتعلم لا يمنعك برنامج ايراسموس من دراسة أي شيء فيمكنك اختيار المواد الدراسية زيادة عن مواد مجالك الأصلي في بلدك إذا أردت ذلك.

ويمنحك برنامج ايراسموس فرصة التعلم خارج الجامعة أكثر مما هو داخل الجامعة ويعتبر برنامج ايراسموس هو ساحة متنوعة من الثقافات والأفكار واللغات في مكان واحد.

ستتعرف على أماكن جديدة وأشخاص من بلاد مختلفة ستتعلم لغات مختلفة وثقافات وعادات لأول مرة تعرفها وستشعر بمتعة أكثر.

وفي الختام نأمل أن تكون هذه المعلومات عن برنامج ايراسموس وضحت لجميع الطلاب الذين يطمحون بالدراسة في تركيا ولهم طموح بالتفوق في الجامعة والتميز الوظيفي مستقبلا.

نحن في علمني شكرا معكم لتحقيق طموحاتك ونقدم لك كافة الاستشارات الأكاديمية المجانية للطلاب الراغبين بالتسجيل في جامعات التركية.

 

 

 

مرحبا بك في علمني شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.