alemnishokran loading

سلامة الأغذية

  جدول المحتويات1 درجة الماجستير2 الفرص المتاحة لدرجة الماجستير3 درجة الدكتوراه4 الفرص المتاحة لدرجة الدكتوراه درجة الماجستير سلامة الأغذية هو ..

سلامة الأغذية

 

درجة الماجستير

سلامة الأغذية هو الانضباط العلمي واصفا التعامل معها، و إعداد و تخزين المواد الغذائية بطرق تضمن منع الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية ، حيث يُعرف حدوث حالتين أو أكثر من أمراض مشابهة ناتجة عن تناول طعام شائع باسم تفشي الأمراض التي تنقلها الأغذية، يتضمن هذا عددًا من الإجراءات التي يجب اتباعها لتجنب المخاطر الصحية المحتملة.

بهذه الطريقة تتداخل سلامة الغذاء مع الدفاع الغذائي لمنع الضرر للمستهلكين، المسارات ضمن هذا الفكر هي السلامة بين الصناعة والسوق ثم بين السوق والمستهلك، عند النظر في الصناعة لممارسات السوق، وتشمل اعتبارات سلامة الأغذية أصول المواد الغذائية بما في ذلك الممارسات المتعلقة بالطعام ونظافة الغذاء، المضافات الغذائية و بقايا المبيدات، وكذلك السياسات على التكنولوجيا الحيوية والمواد الغذائية والمبادئ التوجيهية لإدارة الاستيراد والتصدير والتفتيش وإصدار الشهادات ونظم الأغذية.

عند النظر في ممارسات السوق تجاه المستهلك، فإن الفكرة المعتادة هي أن الطعام يجب أن يكون آمنًا في السوق والقلق هو التسليم الآمن وإعداد الطعام للمستهلك.

يمكن أن ينقل الغذاء مسببات الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى مرض أو موت الشخص أو الحيوانات الأخرى، وسائل النقل الرئيسية هي البكتيريا، الفيروسات، العفن، والفطريات، ويمكن أيضا أن تكون بمثابة وسيلة للتكاثر والنمو لمسببات الأمراض.

توجد في البلدان المتقدمة معايير معقدة لإعداد الطعام، بينما يوجد في البلدان الأقل نموا معايير أقل وأقل تطبيق لتلك المعايير، القضية الرئيسية الأخرى هي ببساطة توفر المياه المأمونة الكافية، والتي عادة ما تكون عنصرا حاسما في انتشار الأمراض.

 

الفرص المتاحة لدرجة الماجستير

• المطاعم والشركات الغذائية .

• مشرف أغذية .

• المجال الطبي .

 

درجة الدكتوراه

ما هي الدكتوراه في سلامة الأغذية؟ يركز هذا المساق على العديد من جوانب سلامة الأغذية وتوزيعها وتحضيرها ومناولتها وتخزينها.

قد يتطلب وجود أساس متين في الكيمياء أو علم الأحياء قبل القبول.

غالبًا ما يدرس المنتسبون أحدث التطورات في علوم النظام الغذائي بالإضافة إلى الطرق والأساليب للوقاية من الأمراض المنقولة بالغذاء.

قد يتكون البرنامج من مجموعة من الفصول المطلوبة لتدريس أساسيات سلامة الأغذية ، واختيار الفصول الاختيارية ، وفترة الدراسة المستقلة وأطروحة.

يتعرف الأفراد في هذا البرنامج بشكل عام على الأنواع المختلفة من الأمراض المرتبطة بالأطعمة وحول طرق منع انتشار هذه الأمراض.

وقد يزيدون أيضًا من قدرتهم على تحليل البيانات المعقدة وإصدار أحكام علمية.

 

الفرص المتاحة لدرجة الدكتوراه

يمكن للأفراد الذين يتخرجون بدرجة الدكتوراه في سلامة الأغذية العثور على عمل في مجموعة متنوعة من أماكن العمل.

وقد يكونون قادرين أيضًا على التقدم في وظيفة موجودة والحصول على مستوى أعلى من الأجر.

عادة ما تتوفر الوظائف في هذا المجال في القطاعين العام والخاص من خلال المزارع والشركات الزراعية والوكالات الحكومية والمجموعات غير الربحية.

تشمل المسميات الوظيفية للخريجين المفتش وعالم الأغذية والباحث ورازم الأغذية ومدير المصنع وعلم الأحياء وأخصائي الصرف الصحي الغذائي.

قائمه الجامعات المتاح لديها هذا التخصص:

 

 

 

مرحبا بك في علمني شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.