alemnishokran loading

علم الأحياء الطبي والوراثة

  درجة الماجستير علم الأحياء الطبي والوراثة هو أحد العلوم الطبيعية، والذي يُعنى بدراسة الحياة. بالإضافة إلى دراسة الكائنات الحية ..

تخصص علم الأحياء الطبي والوراثة

 

درجة الماجستير

علم الأحياء الطبي والوراثة هو أحد العلوم الطبيعية، والذي يُعنى بدراسة الحياة. بالإضافة إلى دراسة الكائنات الحية وكل ما يتعلَّق بها؛ فهو يدرس هياكلها، ووظائفها، ونموها، وتوزيعها، وتصنيفها، وتطورها.

يُعَد علم الأحياء من العلوم الحديثة، على الرغم من أنَّ مُحتواه كان يُدرَّس منذ العصور القديمة. لذا، يرتكز علم الأحياء الحديث على أسس هو ليس بغنى عنها. دعونا نتعرَّف على تلك الأسس، والتي علينا أن نبدأ مقالنا بها حتى نبني خلفية جيدة تمكنّا من فهم المبادئ الأساسية التي يُنادي بها علم الأحياء.

تُعتبَر الخلية أهم جزءًا في هذا العلم؛ فيُثبت لنا علم الأحياء أنَّ الخلية هي الوحدة الأساسية في حياتنا. كما يُعتبَر مبدأ التطور واحدًا من أهم المبادئ في هذا العلم، وذلك لأنَّ الحياة في تطور وتغيّر مستمر. كما تُصنَّف الجينات وعلم الوراثة من أهم الأمور في هذا المجال؛ حيث يُعتبَر الجين هو الوحدة الأساسية في العمليات الوراثية. ولا ننسى الطاقة أيضًا! حيث تعتمد جميع الكائنات الحية على الطاقة من أجل بقاء استمرارها.

يُطللَق أحيانًا على هذا التخصص اسم “العلوم الحياتية”، وتهدف دراسته إلى اكساب الطلبة كل المعارف، والعلوم المتعلّقة بهذا المجال. يُصنَّف بالطبع علم الأحياء ضمن قائمة العلوم الطبيعية، والأساسية. حيث تشمل التخصصات العلمية بما فيها تخصص الرياضيات، والكيمياء، والفيزياء، والأحياء.

من الجدير بالذكر أنَّ كل فروع علم الأحياء ترتبط مع بعضها البهض ارتباطًا وثيقًا، لا يُمكن التعرُّض لحقل منها دون امتلاك خلفية علمية كبيرة عن الحقول ذات الصلة. لذا يحتاج هذا التخصص إلى الشغف، والتحلي بالصبر.

أما عن الهندسة الوراثية فإن أوَّل عملية هندسة وراثية أُجريت عام 1973 على البكتيريا وتوسَّع المجال بعدها ليشمل جميع الكائنات الحية.

إنَّ الهندسة الوراثية مصطلحًا علميًا يُطلق على التقنيات التي يُجرى من خلالها التعامل مع المواد الوراثية الموجودة على الكروموسومات تحديدًا في حمض الـ DNA النووي للكائن الحي سواءً كان إنسان، أو حيوان، أو نبات، أو حتى بكتيريا.

يُعَد تخصص “علم الجينات” أو ما يُطلق عليه “Genetics” أحد مجالات الأحياء الذي يدرس الجينات، والوراثة، والتباين الوراثي.

يدرس هذا التخصص والذي يُمكن التعبير عنه باسم “الهندسة الوراثية” كيفية إصابة الإنسان بالأمراض، والشيخوخة. كما يبحث الجانب البيئي من التخصص عن كيفية تفاعل العوامل البيئية مع الجينات التي تُسبب حدوث الأمراض.

إنَّ تخصص الهندسة الوراثية أو علم الجينات يدرس الجينات البشرية، والجينات الحيوانية، بالإضافة إلى الأحياء الدقيقة.

كما يهدف التخصص كذلك إلى دراسة الدور الذي تلعبه في الجينات والأمراض. فضلًا عن دراسة العوامل والأسباب البيئية المُحيطة التي تُسبِّب الأمراض.

إذًا، تكمن المهام الرئيسية لمن يدرس تخصص علم الجينات أو الهندسة الوراثية في دراسة الصفات الوراثية للكائنات الحية، ومعالجة الأشخاص الذين يُعانون من مشاكل واضطرابات وراثية.

يدرس هذا التخصص الكثير من الأمور المشوقة والمثيرة للاهتمام مثل الأسباب التي تؤدي إلى الأمراض الوراثية بسبب العوامل البيئية المتمثّلة في النظام الغذائي، والإجهاد، والأمراض، وتلوث الهواء. هذا فضلًا عن دراسة علم البيئة. كما يهتم المجال بدراسة بحساب معدلات التكاثر والبقاء والأمور المتعلقة، وتحديد الأنواع المعرّضة لخطر الانقراض من أجل زيادة التنوّع الجيني لها.

 

الفرص المتاحة لدرجة الماجستير

العمل في مجلة تهتم بالمواضيع العلمية:
للأشخاص المهتمين بالكتابة في مجالات العلوم الحياتية، أو ربما التخصص بالكتابة في مجال واحد فقط ؛مثل علم الأحياء البحرية، فإن المجلات العلمية منتشرة بشكل كبير جدًا والعمل لديها سهل أيضًا.

العمل في شركات الأبحاث:
هناك العديد من الشركات التي تهتم بالأبحاث الغريبة والجديدة وتقوم بنشرها باسم صاحبها، والعمل فيها مليء بالمتعة، وقبل البدء بالعمل لا بد من التدريب والحصول على شهادة.

العمل في المستشفيات:
ليس عليك أن تكون طبيبًا أو ممرضًا للعمل في المستشفى، فهناك بعض تخصصات البيولوجيا المطلوبة في المستشفيات والتي يمكن التوظيف فيها وذلك حسب الخبرات والمعرفة العلمية الموجودة لدى الشخص.

العمل في مؤسسة غير ربحية تهتم بالبيولوجيا:
كما يمكن العمل في المؤسسات التي تعمل على تدريس العلوم للأطفال بهدف إنشاء جيل واع، أو مؤسسات تساهم في تطوير البيئة والمحافظة عليها.

التعليم:
من الممكن جدًا أن يُصبح من يدرس تخصص البيولوجيا معلمًا متميزًا خاصةً إذا كان لديه شغف في التعليم والقدرة على التواصل مع الأطفال وتوصيل المعلومة لديهم وبناء جيل قادر على فهم العلوم والأحياء.

العمل في الوظائف الحكومية:
قد تكون الوظائف الحكومية سهلة وبسيطة وقد يستطيع الشخص من خلالها تقديم الخدمات للمنطقة التي يعمل بها وقد تُساهم في تطوير المعرفة والخبرة لدى الشخص.

العمل في شركة تابعة للبيئة:
حيث إن من فروع علم البيولوجيا هو علم البيئة للمساعدة في حماية البيئة وتطويرها وهي وطريقة سهلة لرفع درجة إسهام علم البيولوجيا في علم البيئة.

العمل في الزراعة أو علم النبات:
وهناك العديد من الشركات الزراعية التي تُوظّف خريجي علم البيولوجيا لقدرتهم على تحسين مستوى الزراعة أو ما يُسمى بالمحاكاة الحيوية.

العمل في متحف العلوم:
يمكن المشاركة في متحف العلوم بعمل مشاريع متميزة تستهدف وتجلب انتباه الجمهور والمشاركة بها في المتحف.

العمل في حديقة الحيوان:
عند وجود حب العمل مع الحيوانات، أو دراسة تطور الحيوانات فإن العمل في حديقة الحيوان والحصول على الوظيفة هناك أمر ممتع ولا يتطلب مجهودًا كبيرًا، أو يمكن العمل في مكتب طبيب بيطري بدلًا من ذلك.

العمل في شركات لأبحاث الغذاء:
العديد من موظفي شركات الأغذية لديهم شهادة في البيولوجيا، حيث إن القيام بالأبحاث لمطابقة الغذاء لأسس السلامة العامة يتطلب وجود أشخاص مُختصين بالبيولوجيا.

العمل في شركات الأدوية:
يمكن استخدام شهادة البيولوجيا في التوظيف في مجال الأدوية والعمل على ابتكار منتجات لها دور في تحسين حياة الأشخاص المرضى.

العمل في العطور والمكياج:
هذه المنتجات الصغيرة جدًا تحتوي على العديد من البيولوجيا حيث إنها تتعامل مع جسم الإنسان، لذلك يمكن الاستفادة من شهادة البيولوجيا في التوظيف في مجال العطور والمكياجات.

العمل في مختبرات الجامعة:
دون الحاجة إلى شهادة الدكتوراة يمكن التوظيف في تدريس المختبرات البيولوجية في الجامعات أو الكليات.

 

درجة الدكتوراه

يعد هذا القسم أحد الأقسام الرائدة في تركيا التي تجري أبحاثًا وتقدم التعليم حول البيولوجيا الجزيئية وعلم الوراثة.

اهتماماتنا البحثية هي البيولوجيا الجزيئية للسرطان ، بيولوجيا الخلايا الجذعية ، اندماج الخلايا ، التيلوميرات ، نقص الأكسجة ، تعدد الأشكال ، موت الخلايا المبرمج ، بيولوجيا العقم والبروتيوميات.

مهمتنا هي أن نحرص على تطوير مجال البيولوجيا الجزيئية وعلم الوراثة ورفع أجيال جديدة من العلماء.

لرفع الأفراد المؤهلين أكاديميا القادرين على تصميم وإجراء البحوث الفريدة في مجال علم الأحياء الطبية ، والتي يمكن أن تكون جزءا من الأنشطة التعليمية.

 

الفرص المتاحة لدرجة الدكتوراه

سيقوم البرنامج بإعداد الطلاب لشغل وظائف في مجالات بما في ذلك: الأوساط الأكاديمية ، واكتشاف وتطوير الأدوية ، والتكنولوجيا الحيوية ، والعلوم البيئية ، ومراقبة جودة الأغذية ، والطب الشرعي.

قائمه الجامعات المتاح لديها هذا التخصص:

الدراسة في الخارج

الدراسة في الخارج

علمني شكرًا رفيق الطريق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.