alemnishokran loading

علم الإجتماع

  جدول المحتويات1 درجة البكالوريوس2 الفرص المتاحة لدرجة البكالوريوس3 درجة الماجستير4 الفرص المتاحة لدرجة الماجستير5 درجة الدكتوراه6 الفرص المتاحة لدرجة ..

علم الإجتماع

 

درجة البكالوريوس

يهدف تخصص علم الاجتماع إلى صنع من الطلاب باحثين , وأخصائيين , ومرشدين اجتماعيين , من خلال منحهم المعلومات التي من شأنها أن تجعلهم على درايه بالأساسيات , والبنى , والظواهر الاجتماعيه للمجتمعات , سواء على المستوى المحلي أو الأقليمي , أو العالمي , من أجل فهم السلوك الإنساني وتحليله .

كما يهدف إلى تسليح الطلاب والطالبات بالمهارات العلميه في مساق البحث الاجتماعي من أجل أن يكونوا أفراد فاعلين في التنمية الاجتماعيه , والوطنيه , حيث يساعد هذا العالم والناس على تفهم مشاكلهم الاجتماعيه , والنفسيه ,وبالتالي حلها .

يعتبران العلوم الاجتماعيه وعلم الاجتماع أجزاء لا تتجزأ من حياتنا اليوميه , كونها تعني بدراسه العديد من الأمور والقضايا من الناحيتين (الاجتماعيه والإنسانيه) كما يقوموا بتحديد مدى تأثير سلوكيات الفرد على المجتمع , سواء من الناحيه الساسيه أو الاقتصاديه أو الاجتماعيه او حتى النفسيه .

تعتبر العلوم الاجتماعيه مرعى اساسي من مروع العلوم -وهو العلم الذي يدرس المجتمع وعلاقه الفرد به – كما يضم دراسة علم الإنسان وعلم الاجتماع , وعلم الفلسفه , والاقتصاد , وعلم النفس والجغرافيا , من الناحيه التي تتعلق بالإنسان أي الناحيه الاجتماعيه .

بالإضافه إلى دراسه السلوك الإنساني , يتطرق علم الأجتماع إلى دراسه بعض المواضيع ذات الصله مثل المواضيع التاليه :

•العلوم الإنسانيه .

•العلوم السياسيه .

•علم النفس .

•التاريخ .

من الجدير بالذكر أن هذه التخصصات ترتبط ارتباطا وثيقا مع بعضها البعض , وذلك لأنها تخص الإنسان والسلوك الإنساني , إلى جانب المجتمع الذي فيه لذلك يبقى علم الاجتماع مكرسا لحل المشاكل الذي نوجها في حياتنا 

 

الفرص المتاحة لدرجة البكالوريوس

•مجال الإذاعه .

•الكتابه في مجال السياسه , والاقتصاد , والنقد .

•مجال الشؤون الدوليه .

•مجال الإداره .

•مجال التربيه والتعليم .

•الموارد البشريه .

•البحث الاجتماعي .

•الإرشاد والتدخل الاجتماعي .

•العداله الجنائيه .

 

درجة الماجستير

منذ إنشاء تخصص ماجستير علم الاجتماع باعتبارها تخصصا متميزا في مجال العلوم الاجتماعية، علم الاجتماع تمت زيارتها تطبيقية موجهة لتوجيه صناع القرار في قطاع الأعمال والحكومة والثالث طبيعة مؤسسات القطاع.

وتتطلب جميع هذه الكيانات المحللين والخبراء في الحصول على وإدارة المعلومات الاجتماعية لتمكينهم من فهم سلوك الأفراد في مختلف المجالات، من الاقتصاد إلى السياسة، من اجتماعية في الحياة الثقافية.

والسبب هو أن هذه المعلومات أمر حاسم بالنسبة لهم للأسباب التالية:

♦ الشركات بحاجة إلى معرفة أنماط جديدة من السلوك الاجتماعي وفرص العمل وبالتالي جديدة والسوق. يصبح أبحاث السوقية للأصل للشركة تجنب التكاليف والمخاطر التي افتا إلى الأسواق المحتملة والمبيعات. ومن مساهمة المعرفة لزيادة المبيعات، والإنتاجية، ويسهم في تحسين النتائج.

♦ ويلزم الإدارات ومديري العام لفهم المطالب الاجتماعية، منذ الجواب الصحيح يعتمد على استقرار وثقة المواطنين في المؤسسات.

♦ القطاع الثالث (الجمعيات والمؤسسات) تتطلب من جانبهم، والمتخصصين في تحديد مساحة خاصة لتطويرها التضامن المنظم في السياق الذي نقص الاقتصادية يعني زيادة قيمتها أضعافا مضاعفة.

 

الفرص المتاحة لدرجة الماجستير

و يمكن لخريج ماجسير علم الاجتماع  :

في المؤسسات التعليميه

 

الجامعات كمحاضر و مدرب

 

المؤسسات الاجتماعيه

المدارس

 

درجة الدكتوراه

غالبًا ما يهتم علماء الاجتماع بالمسائل الفكرية المتعلقة بتوزيع الموارد في المجتمع والتنظيم الاجتماعي.

 يهدف برنامج الدراسات العليا في علم الاجتماع إلى المساهمة في المجتمع من خلال تزويد الطلاب بالتدريب والأدوات لتناول هذه الأسئلة.

 يهدف البرنامج إلى إنتاج باحثين مبدعين ومستقلين فكريًا يقرؤون على نطاق واسع عبر المجالات ، والذين يولدون عملًا صارمًا نظريًا وتجريبيًا وتحليليًا ، والذين يظهرون الزمالة كعلماء ، والذين يتفوقون كمدرسين ومتصلين.

يهدف البرنامج إلى تدريب علماء الاجتماع التعددي المنهجي ، الذين يظهرون الكفاءة في طرق متعددة بينما يتخصصون في واحد منهم على الأقل.

يعتقد أعضاء هيئة التدريس أن تنمية هذه المهارات والسمات هي قيمة بطبيعتها ، تتجاوز متطلبات الاحتراف.

يعتقد أعضاء هيئة التدريس أن القدرات والمهارات التي سيكتسبها الطلاب يمكن وينبغي نشرها في مجموعة واسعة من الوظائف عبر سياقات متعددة ، بما في ذلك الوكالات العامة والخاصة ، والمنظمات غير الهادفة للربح ، والكليات والجامعات.

 

الفرص المتاحة لدرجة الدكتوراه

غالبًا ما يشرع الطلاب الذين أكملوا البرنامج بنجاح في مهنة أكاديمية.

وقد ذهب خريجونا أيضًا للعمل في القطاع العام والحكومة وكذلك للوكالات الدولية.

 

 

 

مرحبا بك في علمني شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.