alemnishokran loading

أختبار Tömer

أصبح اختبار اللغة التركية ( Tömer ) أحد أهم متطلبات الالتحاق في الجامعات التركية في السنوات الأخيرة

اختبار تومر

ما هو اختبار اللغة التركية (Tömer)؟ ومتى يحتاجه الطالب؟

اختبار اللغة التركية يعني اختبار التومر وكلمة TÖMER في اللغة التركية هي اختصار للجملة الآتية: Türkçe Öğretim Merkezi، ومعناها في اللغة العربية مركز تعليم اللغة التركية.

أصبح اختبار اللغة التركية أحد أهم متطلبات الالتحاق في الجامعات التركية في السنوات الأخيرة، وهذا يعني أن الأشخاص الذين يريدون الدراسة في تركيا وخاصة أولئك الذين يرغبون دراسة اللغة التركية يجب عليهم الخضوع لامتحان التومر.

وتم تأسيس مركز التومر من قبل جامعة أنقرة في عام 1984م، وذلك بهدف تعليم الطلاب اللغة التركية، حيث كان يستقبل عدداً قليل من الطلاب في بداية نشأته.

ومع زيادة عدد الطلاب الذين يرغبون دراسة اللغة التركية في تركيا تم توسيع المركز ليقوم باستقبال 55 ألف من الطلاب سنوياً، موزعين على 11 شعبة متواجدة في مركز التومر.

والمركز معترف به من قبل مؤسسات الدولة التعليمية مثل وزارة التربية ومؤسسة التعليم العالي التركية، والحصول على شهادة يعد شرط للدراسة في كافة الجامعات التركية، لذا فهو معترف به في الجامعات التركية الخاصة والحكومية.

وفي الآونة الأخيرة توسعت مهام مركز تومر وأصبح يتم بداخله تعليم اللغة العربية والعديد من اللغات الأجنبية مثل الإنجليزية، الألمانية، الفرنسية ويتم عمل امتحان التومر على مدى العام والأساتذة هم أتراك لا يتحدثون سوى اللغة التركية في الحصص الدراسية مما يزيد ثقافة الطالب السمعية أثناء الدرس.

وسوف نعرض لكم في مقالنا من خلال علمني شكرا معلومات كافية عن كل ما يخص اختبار اللغة التركية ومنهج تومر.

تعرف على مستويات اختبار اللغة التركية

تنقسم مستويات منهج تومر إلى 6 مستويات ل دراسة اللغة التركية في تركيا:

A1 ، A2 ، B1 ، B2 ، C1 ، C2.

مستوى A1:
تبدأ الدراسة في هذا المستوى من الأحرف الأبجدية التركية وأساسيات اللغة والقواعد البسيطة، وبعد الاجتياز في هذا المستوى ستتمكن من فهم الجمل القصيرة والتعبير عن نفسك بأشياء بسيطة.

المستوى A2:
يستطيع الطالب في هذا المستوى فهم بعض المقالات القصيرة، كما يتمكن من حفظ عدد لا بأس به من الكلمات والمفردات التي تساعده في تكوين جمل في اللغة التركية.

المستوى B1:
في هذا المستوى يمكنك التعبير عما في داخلك من خلال تطبيق القواعد التي دراستها وتستطيع أن توصل ما تفكر به إلى الآخرين.

المستوى B2:
تستطيع في هذا المرحلة التواصل بسهولة مع الناس باللغة التركية، ومناقشة بعض الأخبار العامة.  

المستوى C1:
وفي هذا المستوى ستتمكن من قراءة الكتب والمجالات وفهم البرامج، كما تستطيع التعبير عن أفكارك بوضوح أكثر، وهذا المستوى تشترطه الجامعات التركية لدراسة الطلاب في كلياتها.

المستوى C2:
تستطيع في هذا المستوى الكلام بطريقة سريعة، وفهم النصوص الطويلة والمعقدة في أي موضوع.

ما هي أقسام أختبار tömer في تركيا؟

ينقسم امتحان تومر إلى أربعة أقسام وكما ذكرنا من قبل شهادة امتحان تحديد المستوى تومر تكون شرط أساسي للطلبة الذين يريدون الدراسة في تركيا ومن دون شهادة اختبار اللغة التركية هذه لا تقبل أي استمارة للطلبة وهي شهادة معترف بها في تركيا من قبل وزارة التربية والتعليم وفي جميع الجامعات التركية الخاصة والحكومية.

وسنذكر لكم أقسام اختبار اللغة التركية:

 أولا قسم الاستماع:
فيه يسمع الطلاب بعض الأسئلة باللغة التركية ويتم الإجابة عليها باللغة التركية أيضا.

ثانيا قسم القراءة:
في هذا القسم يقرأ الطلاب مجموعة مختلفة من الأسئلة والمواضيع المتنوعة وتتم مناقشتها مع الأستاذ وهذا القسم يتعلق أكثر بقواعد اللغة التركية.

ثالثا قسم التعبير:
يكون في مواضيع تعبيرية يقوم الطالب باختيار الموضوع الذي يريده ويكتب فيه من 10 حتى 15 سطر.

رابعا قسم المحادثة:
يتم في هذا القسم الاجتماع مع الأساتذة ويتم فيها التحدث بطلاقة عن قضية معينة وعلى الطلاب مراعاة القواعد التي درسها من قبل.

وعلى الطالب إحراز نسبة 15% من كل مستوى يدرسه ليتم النجاح في المستوى.

هل شهادة التومر مهمة في تركيا ؟

حتى تستطيع الحصول على شهادة أختبار tömer في تركيا، لا بد لك من الخضوع اختبار اللغة التركية، وبعد النجاح في اختبار اللغة التركية تحصل على شهادة التخرج من الدورة، والتي تسمى شهادة التومر، وكما ذكرنا من قبل هي شهادة معترف بها في كل المؤسسات التعليمية التركية، وعند حصولك على مقعد في الجامعات التركية تؤهلك هذه الشهادة البدء بالسنة الأولى ، دون الحاجة إلى سنة تحضيرية قبلها لدراسة اللغة التركية.

فروع معهد تومر في تركيا:

المركز الرئيسي هو فرع كزلاي وتعتبر فروع أنقرة وإسطنبول هي الأكبر، وينتشر معهد تومر في سبعة مدن تركية كبرى ومقرات الفروع الرسمية هي: فرع كزلاي أنقرة، فرع تقسيم اسطنبول، فرع كاديكوي اسطنبول، فرع إزمير، فرع بورصة، فرع أنطاليا، فرع ألانيا.

ما تكلفة المستوى الواحد بمعهد تومر في تركيا؟

تختلف الأسعار باختلاف مركز التومر الذي ينظم دورات اللغة، ويتم حساب التكلفة على حسب المستوى الذي يحدده، فتكلفة الدراسة للمستوى الواحد تتراوح من 1000 ل 2000 ليرة تركية، حسب أيضا مستوى الجامعة، ويعد النجاح في المستوى C1 شرط للقبول في الجامعات الخاصة أو الحكومية.

ميعاد اختبار اللغة التركية في تركيا:

تختلف مواعيد اختبار اللغة التركية في تركيا باختلاف المركز الذي يشرف على الدراسة، حيث إن هذا المركز هو الذي يعمل على قبول الطلاب لدراسة اللغة التركية على مدار السنة، ثم تقوم بعد نهاية الدورة أو بما يعرف بكورس اللغة يتم تحديد مواعيد اختبار اللغة التركية.

الأوراق المطلوبة للتسجيل في اختبار اللغة التركية:

كيف يتم التسجيل اختبار اللغة التركية؟ وما المستندات التي نحتاجها لإجراء اختبار اللغة التركية ؟

  • صورتين شخصيتين.
  • جواز سفر وإذا لم يكن لديك جواز سفر.
  • قم بترجمة بطاقة الهوية إلى اللغة التركية.
  • دفع ثمن اختبار اللغة التركية.

وإذا كنت بحاجة للمساعدة في التقديم على اختبار اللغة التركية تواصل مع علمني شكرا عبر الموقع الإلكتروني.

 

 

 

مرحبا بك في علمني شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.