alemnishokran loading

دراسة الصيدلة في تركيا

يمكن أن نقول أولا إن تخصص صيدلة يضمن مستقبل باهر للطالب سواء من الناحية المهنية والاجتماعية والمادية

دراسة الصيدلة في تركيا

تعرف على تخصص صيدلة بشكل عام

تخصص صيدلة هو علم يبحث في العقاقير وخصائصها بشكل مفصّل لمعرفة طبيعتها وأهميتها في علاج الأمراض، وتركيب الأدوية وتأثيراتها المختلفة ويتم إضافة بعض التعديلات الكيميائية عليها من خلال إضافة مواد كيميائية تعزز وظائفها العلاجية للحصول على دواء فعال طبيا.

ويعتبر تخصص صيدلة من الأساسيات الطبية لأنه لا يمكن عمل أي جراحة أو تقديم علاجات سريرية بدون المواد المخدرة والتي تُصنع من قبل صيادلة متخصصين في تصنيع الأدوية.

لذلك سعت الجامعات التركية لوضع برامج تدريسية لتخصص صيدلة عالي المستوى لتدريب الطلاب على البحث والتجربة للحصول على دليل علمي صحيح حتى يضمن تقديم مواد دوائية جديدة وسليمة لمساعدة القطاعات الطبية كما أن ماجستير صيدلة في تركيا غني بالبرامج المعتمد بها دوليا وموضوعات الدراسات فعندما يتخرج الطالب من أقسام مثل علم العقاقير والكيمياء فيمكنه العمل في أقسام مثل البحث والتطوير والإنتاج.

 دراسة تخصص صيدلة في الجامعات التركية

زاد إقبال الطلاب على دراسة الصيدلة في تركيا في الآونة الأخيرة، كان تخصص صيدلة له النصيب في تميز هذا التخصص ضمن حدود الجمهورية التركية، وذلك يعود إلى حلول الجامعات التي تدرس تخصص صيدلة في مراكز عالية ومتقدمة عالمياً، وذلك لجودة التعليم الطبي في تركيا، لأن الجامعات التركية توفر كافة متطلبات دراسة التخصصات الطبية بطرق علمية مبتكرة، فتوفر كوادر مؤهلة محلياً وعالمياً، المعامل والمختبرات المُجهزة بأحدث الأجهزة والمناهج الدراسية المتطورة.

ونحن في علمني شكرا سنعرض لكم جميع المعلومات التي سيحتاجها كل طالب من مميزات، التكاليف، شروط التقديم وغيرها من الاستفسارات.

ما أهمية دراسة الصيدلة في تركيا؟

تتميز دراسة علوم الصيدلة في تركيا بعدة مميزات وهى توفير معامل طبية على أعلى مستوى ومجهزة بأحدث الأجهزة الطبية والمعدات التكنولوجية التي يحتاجها الطالب في التدريب العملي كما تقوم بتوفير تدريب عملي في كبرى المستشفيات والمراكز الطبية التابعة للجامعات التي يدرسون فيها وأخيرا يتم تقديم المحاضرات النظرية على يد نخبة من أمهر الأساتذة على المستوى الأكاديمي.

أهم الشروط المطلوبة لدراسة الصيدلة في تركيا

تختلف شروط دراسة الصيدلة على حسب اختلاف نوع الجامعة التي يقدم الطالب بها، حيث يمكن للطلاب دراسة الصيدلة في تركيا في الجامعات الحكومية التركية، أو الجامعات الخاصة التركية.

فالجامعات الحكومية تشترط على الطالب باختبار قدرات إضافي، مثل اختبار القدرات التركي امتحان اليوس بمعدل 90% كحد أدنى، أو اختبار القدرات الأمريكي امتحان السات، إضافة إلى وجود شهادة الثانوية بمعدل 75% كحد أدنى ويوجد بعض الجامعات لا تشترط وجود اختبار السات أو اختبار اليوس.

اختبار كفاءة اللغة الإنجليزية التوفل إذا كانت لغة الدراسة هي الإنجليزية، واختبار كفاءة اللغة التركية شهادة التومر إذا كانت لغة الدراسة بالتركية.

في حالة عدم توفر اختبار توفل أو تومر فيمكن للطالب أن يدخل اختبار الجامعة، وبعد التأكد من النجاح في الاختبار يستطيع البدء في دراسة تخصص صيدلة، وفي حالة الرسوب بإمكانه دراسة سنة تحضيرية لدراسة اللغة التركية أو الإنجليزية.

أما في الجامعات الخاصة، فإنها لا تشترط على الطالب أي شروط إضافية لدراسة الصيدلة، فإنها تكتفي بوجود شهادة الثانوية بمعدل 60% كحد أدنى،وفي حالة دراسة باللغة الإنجليزية فيشترط وجود التوفل وفي حالة الدراسة باللغة التركية يشترط بوجود شهادة التومر.

 مزايا دراسة تخصص صيدلة في تركيا

يوجد العديد من مميزات دراسة تخصص صيدلة لأن تركيا شهدت قفزات عالية في جميع النواحي وخاصة في الناحية العلمية فإنها كانت في مراكز متقدمة عالمياً ومحلياً.

ومن ضمن هذه المميزات : وجود كوادر تدريسية متميزة سواء في الجانب العلمي أو النظري،

توفير معامل طبّيّة على أعلى مستوى، بالإضافة إلى وجود أحدث الأجهزة والمعدّات التكنولوجيّة التي يحتاجها الطالب في التدريب العملي.

يمكنك اختيار الدراسة باللغة الإنجليزية أو اللغة التركية، كما إن تكاليف الدراسة مقارنة بالدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية فتعتبر منخفضة .

عدد سنوات دراسة الصيدلة في تركيا

تستغرق عدد سنوات دراسة الصيدلة في الجامعات التركية الحكومية أو الخاصة مدة خمس سنوات بالإضافة إلى  سنة تحضيرية لتعلم اللغة.

 المواد الدراسية لتخصص صيدلة

العام الدراسي الأول:
رياضيات، فيزياء والفيزياء الحيوية، كيمياء عامة، تاريخ الصيدلة وعلم الأخلاق، علم وظائف الأعضاء، التشريح، علم الأحياء والبيولوجيا الجزيئية وعلم الوراثة، الصحة العامة وعلم الأوبئة، تطبيقات التكنولوجيا العلمية، مصطلحات الصيدلة، الإحصاء الحيوي.

العام الدراسي الثاني:
علم الأحياء الدقيقة والمناعة، الإسعافات الأولية، علم الأمراض، كيمياء حيوية سريرية، الكيمياء التحليلية، علم الأحياء الدقيقة الدوائية والسريرية، كيمياء عضوية ، مهارات الاتصال الطبي، علم الأنسجة، علم النبات.

العام الدراسي الثالث:
الكيمياء في الصيدلة، العقاقير، أساسيات الصيدلة السريرية، علم الأدوية، التكنولوجيا الصيدلانية، تدريبات عملية.

العام الدراسي الرابع:
تدريبات عملية، صيدلة سريرية، علم السموم الصيدلانية، التكنولوجيا الحيوية الصيدلانية، إدارة الصيدلة ، علم السموم العام، مشروع تخرج، العلاج الدوائي، مشروع تخرج ثاني.

العام الدراسي الخامس:
التجميل، الأخلاق المهنية.

مميزات تخصص صيدلة

يمكن أن نقول أولا إن تخصص صيدلة يضمن مستقبل باهر للطالب سواء من الناحية المهنية والاجتماعية والمادية

كما يمكن مزاولة مهنة الصيدلة بكل سهولة بعد الحصول على شهادة التخرج ويستطيع الصيدلاني العمل في شركات صناعة الأدوية بدخل مادي رائع والعمل كمدير للأقسام الطبية

هذا التخصص يساعد الصيدلي بالتعرف على أنواع المواد الكيماوية، فهذه فرصة له لإيجاد علاجات جديدة.

وأخيرا يجب أن تعرف مهنة الصيدلة مهنة مهمة ولها احترام فإنها لا تقل أهمية عن دراسة الطب. 

 معدل قبول تخصص صيدلة في تركيا

كما شرحنا من قبل يوجد جامعات تشترط تحقيق معدل معين، ففي الجامعات التركية الحكومية تشترط معدل للقبول لا يقل عن 80% مع اختبار يوس أو سات حتى يكون الطالب ضمن المؤهلين للقبول ويحصل على مقعد دراسي أما الجامعات الخاصة فمعظمها لا تشترط معدلاً عالياً وذلك لأنها تؤمن إذا كان الطالب بالمكان الذي يريده فإنه يستطيع أن يكون من المميزين .

 أفضل الجامعات لدراسة تخصص صيدلة في تركيا

يوجد العديد من الجامعات في تركيا لدراسة تخصص صيدلة، ومنها: جامعة حجي تبة في أنقرة، وجامعة مرمرة في إسطنبول، جامعة يزنجو في وان، وجامعة أديامان، وجامعة إرزنجان، وجامعة إبراهيم تشاتشان في أغري، وجامعة إيجة في إزمير، وجامعة غازي في أنقرة، وجامعة الأناضول في إسكي شهير، وجامعة أتاتورك في أرضروم.

ومن بين هذه الجامعات التي يمكن القول إنها أفضل الجامعات في تركيا في هذا المجال وتتميز بتقنيات عالية ومهارات فائقة هي:

جامعة بيكنت، جامعة استينيا، جامعة باشكنت، جامعة يدي تبه، جامعة ميديبول، جامعة التن باش.

وفي الختام يمكنكم التسجيل في الجامعات التركية والاستفسار عن أي تفاصيل لدراسة تخصص صيدلة في تركيا من خلال متخصصين في علمني شكرا كما نساعدكم في تحديد التخصص المناسب لك، ونضمن لك قبولك الجامعي التواصل معنا من خلال موقعنا الإلكتروني

 

 

 

مرحبا بك في علمني شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.